ماهي فوائد الحلبة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:30
ماهي فوائد الحلبة


ماهي فوائد الحلبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الحلبة للحامل ونشير لبعض الأضرار إن وجد.

ماهي فوائد الحلبة

-تخلص الكلى من الترسبات والحصى.
-تساهم في القضاء على مشكلات الصدر والجهاز التنفسي مثل الربو وإلتهابات الحلق والسعال، وتقليل البلغم.
-تحتوي الحلبة على عناصر صمغية تبطن المعدة والأمعاء لتهديء أنسجة القناة الهضمية المتهيجة، وبالتالي تقليل فرص إرتجاع الحمض في المعدة.
-تقوي الحلبة من مناعة الجسم ضد الأمراض والبكتيريا.
-تقلل الحلبة من آلام المفاصل وإلتهاباتها، فتحتوي على مواد مسكنة للآلام.
-تعالج الحلبة بعض المشكلات الجنسية مثل العقم عند الرجال وتزيد عدد الحيوانات المنوية.
-تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، مما تقلل من مشاكل الجلد والالتهابات مثل الحبوب، الندبات، والحروق، كما تخفف من آثار حب الشباب.
-تساعد في التخلص من البثور السوداء والعديد من مشاكل البشرة.
-تضفي الحلبة على الشعر لمعان وتقلل من مظهره المجهد، وتقلل من فرص تساقط الشعر.
-تقلل الحلبة من الشعور بالحكة في فروة الرأس، لأنها تمنع الإلتهابات البكتيرية.
-تساعد الحلبة في تنظيم مستوى السكر بالدم، حيث تحتوي على ألياف جلكتومانان، والتي -تبطيء من إمتصاص السكر في الدم، وتحتوي الحلبة أيضاً على الأحماض الأمينية التي -تحرض على إنتاج الإنسولين.
-تساعد الحلبة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث تحتوي على مركبات الصابونين الستيرويدية، التي تمنع إمتصاص الكوليسترول بالأمعاء، وتمنع الكبد أن ينتج الكوليسترول، وبالتالي تساهم في تقليل فرص الإصابة بنوبات القلب والجلطات والسكتات، وتعالج فقر الدم.
-تحتوي الحلبة على مواد كيميائية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل أعراض سن اليأس، كالتشنجات والإكتئاب، وتنشط إنقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة.
الحلبة مدر طبيعي للحليب، ولذا ينصح المرأة المرضعة بتناولها، حيث تحتوي على مادة ديوسجينين التي تزيد من إفراز الحليب.
-تساعد في قتل الخلايا السرطانية وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطانات، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
-تقي الحلبة من الإصابة بمرض سرطان القولون بسبب مادة مادة ديوسجينين التي تعتبر مقاومة للسرطان.
-تعتبر الحلبة مثالية لمن يعانون من النحافة لأنها تساعد في فتح الشهية والإقبال على تناول الطعام.
-تساعد في علاج الإمساك والإسهال، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وتقليل مشاكل الهضم وطرح الديدان المعوية وعلاج البواسير.

الحلبة أثناء الحمل

هناك بعض الفوائد المعروفة للحلبة أثناء الحمل مثل :
تقاوم مرض السكري الحمل :
إذا قمتي بتناول الحلبة باعتدال ، فمن المعروف أنها تحد من مرض السكري الحمل ، و هذا النوع من الأمراض يتطور أثناء الحمل و حتي قد يستمر بعد الولادة  لذلك كثيراً ما تستخدم الحلبة لتساعد في التحكم في مستوي السكر في الدم ، أثناء فترة الحمل و يفضل إستشارة الطبيب حول الكمية المحددة التي يجب تناولها .
تساعد الحلبة في تكبير الثدي :
يمكن أن تسبب الإضطرابات الهرمونية ظهور الثدي بحجم غير متناسب . وعند تناول 3-4 جرام من الحلبة منقوعين في الماء الدافئ تساعد في علاج هذه المشكلة والعمل على تكبير الثدي.
تساعد في التقلصات :
يُعرف عن الحلبة منذ قديم الزمن أنها تحفز من الانقباضات و تم إستخدامها منذ فترات طويلة لهذا الغرض .
تحسن من الرضاعة :
قد أظهرت الدراسات أن تناول الحلبة لبضعة أيام تعطي نتائج فعالة في الرضاعة. حيث تظهر الدراسات أنها تزيد من إنتاج الحليب بنسبة 50 % عند النساء اللائي يتناولن بذور الحلبة يومياً

اهمية الحلبة للبشرة

معالجة حب الشباب
تكمن أهمية الحلبة في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وذلك عند وصولها إلى الجهاز الهضمي، وقد يستخدم معجون أوراق الحلبة على حبوب الشباب من أجل منع وتوقف انتشار حب الشباب وأما بالنسبة لطريقة استخدام هذا المعجون فتتم من خلال وضعه في الليل وغسله في صباح اليوم التالي عن طريق استخدام الماء الدافئ، ومن الجدير بالعلم أن الحلبة تتميز باحتوائها على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) بكميات قليلة والذي يؤدي دورًا هامًا في تقشير مسامات البشرة.
تحسين البشرة
تعد الحلبة بديلًا جيدًا ورائعًا وغير ضار لمختلف أنواع الكريمات الحديثة والمعاصرة، وذلك لعدم احتوائها على أي من المركبات والمكونات الكيميائية التي من الممكن إيجادها في هذه الكريمات ومن الجدير التنويه إلى أن هذه العشبة تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساهم في عملية ترطيب وتنعيم البشرة، وهذه من فوائد الحلبة للوجه الهامة جدًا بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مجموعة من المواد المفيدة للبشرة التي بدورها تساعد على تعزيز مرونة الجلد والصحة العامة، ومن أهمها: البوتاسيوم، وفيتامين ج، والكاروتين.

اضرار شرب الحلبة يوميًا

في حالة تناول مشروب الحلبة بشكل يومي فإن هذا الأمر يؤدي إلى وجود بعض الأضرار والمشاكل الصحية لبعض الفئات مثل:
الإصابة بالإسهال
تناول نبات الحلبة يؤدي إلى تهيج المعدة والإصابة بالإسهال، والدليل على ذلك نلاحظ أن الطفل الرضيع والأم المرضع تصاب بالإسهال بعد تناول مشروب الحلبة بعد الولادة.
خفض مستوى السكر في الدم
على الرغم من أن الحلبة مفيدة لمرضى السكر المرتفع في الدم لأنها تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، إلا أنها مضرة لبعض الفئات الأخرى لأنها تزيد من إنتاج الأنسولين في الدم لهذا ينصح مرضى السكر عند تناول الحلبة أن تكون بمفردها بعيدا عن استخدام الأدوية المضادة للسكر، لأن عند تناولها من هذه الأدوية قد تؤدي إلى التشويش وعدم التركيز والتعرق الزائد والعصبية.
الحساسية
الإفراط في تناول الحلبة يؤدي إلى وجود الحساسية التي من أعراضها الطفح الجلدي والضيق في التنفس والتورم في الوجه، لهذا في حالة ظهور هذه الأعراض هذه الأعراض ينصح بالتوقف عن مشروب الحلبة.



399 Views