ماهي فوائد المليسا للهرمونات

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2020 7:59 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 5:58
ماهي فوائد المليسا للهرمونات


ماهي فوائد المليسا للهرمونات واهم اضرار عشبة المليسا وطرق استخدام عشبة المليسا كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

ماهي فوائد المليسا للهرمونات

1. المليسة تخفف من التوتر والقلق
خلصت إحدى الدراسات -نشرت في موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية- لكون المليسة تخفف من التأثيرات المزاجية السلبية حيث تساعد على الاسترخاء والهدوء وتخفض الشعور باليقظة.
وفي دراسة اخرى نشرت في موقع العناصر الغذائية نتج أن خلط ملحق ومكمل المليسة في مشروب اللبن والزبادي أدى إلى اثار واضحة في خفض مستوى القلق.
2. المليسة تحسن الوظائف الإدراكية
في الدراسة المذكورة أخيرا، بحث العلماء في حال كان تناول المليسة يؤثر على الوظائف الإدراكية للمشتركين، كالذاكرة، التركيز، حل مسائل رياضية وإلى ذلك.
طلب من المشاركين في البحث أن يقوموا ببعض المهام المعرفية بعد تناول ملحق المليسة وقارنوا اداءهم مع من لم يتناول المليسة، النتيجة أشارت إلى كون الذين تناولوا الملحق كانوا أفضل بادائهم.
مع ذلك يمكن للملحق أن يتأثر بما تناول الشخص من طعام، لذا قد تحتاج هذه النقطة لبعض الدراسات الإضافية.
3. المليسة كعلاج لاضطرابات النوم
من شأن المليسة عند إضافتها إلى نبات الناردين الطبي أن تعمل على معالجة الأرق واضطرابات النوم.
في دراسة  في موقع “ساينس دايركت” نتج أن الأطفال الذين تناولوا جرعات من خليط المليسة والناردين أظهروا تحسنا بنسبة 70%-80% من أعراض اضطرابات النوم.
4. المليسة تساعد في علاج قروح البرد
قد يساعد المرهم المصنع من المليسة في معالجة قروح البرد، تحديدا عند تطبيقها على موضع القروح، كما أن من شأنها أن تساهم في تقليل مدى توسع وعودة القروح كل مرة من جديد.
5. تخفيف عسر الهضم والغثيان بمساعدة المليسة
إن كنت تعاني من الام متكررة في البطن والغازات فقد يكون تأثير شرب المليسة إيجابي في تحسين عملية الهضم لديك، كما إن شاي المليسة يساعد في معالجة الشعور بالغثيان.
في إحدى الأبحاث التي نشرت في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، نتج أن الذين تناولوا الحلوى التي تحتوي على المليسة قلت لديهم أعراض التلبك المعوي أكثر من أولئك الذين تناولوا الحلوة منفردة.

تاريخ المليسا

– ميليسا هو جنس من المعمرة الأعشاب في العائلة الشفوية، مسقط رأسه أوروبا وآسيا ولكن المزروعة والمتجنسين في العديد من الأماكن حول العالم.
– اسم ميليسا مشتق من الكلمة اليونانية ميليسا التي تعني نحل العسل  ، بسبب وفرة الرحيق في الزهور، السيقان مربعة ، مثل معظم النباتات الأخرى في عائلة النعناع ، تُحمل الأوراق في أزواج متقابلة على السيقان ، وتكون عادةً بيضاوية أو على شكل قلب وتنبعث منها رائحة الليمون عند الكدمات ، تظهر المسامير الإبطية للزهور البيضاء أو الصفراء في الصيف.

فئات ممنوعة من تناول عشبة المليسة

السيدات الحامل والمرضعات:
يجب على السيدات الحوامل والمرضعات الامتناع عن تناول عشبة المليسة، بسبب عدم وجود دلائل كافية عن درجة أمان عشبة المليسة على تلك الفئة.
مرضى السكرى:
قد تتسبب عشبة المليسة في انخفاض مستوى السكر في الدم، لدى الأسخاص الذين يعانون من داء السكري، لذلك تخوي الحذر عند تناول عسبة المليسة، ومراجعة قياس سكر الدم بشكل دائم.
أصحاب أمراض الغدة الدرقية:
ينصح بعدم تناول عشبة المليسة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية، لأن عشبة المليسة قد تتسبب في تغيير وظائف الغدة الدرقية.
وحدوث مشاكل في مستويات الهرمون المفرز منها، كما يمكن أن تتعارض عشبة المليسة مع الهرمونات البديلة لعمل الغدة الدرقية والتي يتناولها بعض المرضى كعلاج.
العمليات الجراحية:
يجب التوقف عن تناول عشبة المليسة، قبل إجراء العمليات الجراحية بإسبوعين على الأقل، وذلك لأن تناولها مع الأدوية التي تستخدم أثناء العملية الجراحية قد تتسبب في التعاس الشديد.

عشبة المليسا للتنحيف

– إن ما يهمك من عشبة الميليسا هو ما إذا كانت تفيد في علاج السمنة الزائدة ويُسرّع في فقدان الوزن.
– إن إعداد كأس من شاي المليسا يُساعد على حرق جزيئات الدهون.
– وهذه الميزة تمنع من زيادة الوزن جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منتظم، وممارسة متوازنة للرياضة.
– كما يمكن أيضًا أن يستفيد من الشاي المعد من هذه العشبة أولئك الذين يريدون الحفاظ على لياقتهم.



1241 Views