ما أسباب ألم اليد اليسرى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:36
ما أسباب ألم اليد اليسرى


ما أسباب ألم اليد اليسرى كما سنتحدث كذلك عن ما أسباب ألم اليد اليسرى وعلاج ألم اليد اليسرى في المنزل وكيفية تشخيص الطبيب لألم اليد اليسرى وأعراض ألم اليد اليسرى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما أسباب ألم اليد اليسرى

1-إذا كنت تعاني من نوبات خوف أو اضطرابات قلق مرضية، فإن الألم في ذراعك قد يكون ناتجاً من القلق، وفي الواقع هذه المعلومة لن تكون مفاجئة لك إذا أخذت في اعتبارك أطوار الخفقان القلبي المتزايد والتوتر العضلي الذي يصيبك عندما تعاني من قلق وتوتر.
2-تعرضك لخلل في سريان وتوزيع الدورة الدموية، فإذا كنت تشعر ببرودة وخدر في ذراعك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم تدفق الدم بكمية مناسبة لهذه المنطقة، وقد يكون النوم بطريقة خاطئة أو الافتقار للنشاط سبب هذه المشكلة.
3-قد ينجم ألم الذراع اليسرى من متاعب نفسية تظهر في هيئة آلام جسمانية.
4-هناك حالات مرضية أخرى قد تسبب آلام اليد اليسرى ومنها التهاب الأوتار في المعصم والأصابع، أو الذراع السفلى أو متلازمة الحركة والتشنج، إضافة إلى حالات عصبية أخرى.
5-يكون ألم الذراع الأيسر ناجما عن الحركة أو الضغط على المنطقة المؤلمة بسبب رفع الأوزان أو نقل الأثاث الثقيل، ما يسبب الإجهاد أو الالتهاب في عضلات الذراع أو المفاصل.

علاج ألم اليد اليسرى في المنزل

1-راحة معصمك وعدم استخدامها قدر الإمكان.
2-ضع علبة ثلج فى منشفة وضعه على معصمك لمدة تصل إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى 3 ساعات.
3-فكر في استخدام الأدوات لتسهيل المهام الصعبة أو المؤلمة مثل: فتح برطمان الصلصة أو تقطيع الخضار.
4- تناول دواء مسكن لتخفيف الألم.
5-خلع أى مجوهرات أو إكسسوارات إذا كانت يدك تبدو متورمة.
6-توقف أو قلل من الأنشطة التي تسبب الألم – على سبيل المثال – الكتابة، أو العزف على آلة موسيقية.
7-الحصول على وسادة لينة لدعم معصمك عند الكتابة.
توقف أو قلل من الأنشطة التي تسبب الألم – على سبيل المثال – الكتابة، أو العزف على آلة موسيقية.
8-ارتداء جبيرة لدعم معصمك وتخفيف الألم، خاصة في الليل.
9-فكر في استخدام الأدوات لتسهيل المهام الصعبة أو المؤلمة مثل: فتح برطمان الصلصة أو
10-لا تستخدم عبوات الحرارة الساخنة لأول 2 إلى 3 أيام بعد الإصابة.

كيفية تشخيص الطبيب لألم اليد اليسرى

-يستخدم الطبيب إجراء تصوير يسمّى قسطرة القلب، إذ يسمح هذا الاختبار للأطباء بتقييم مدى الانسداد عن طريق حقن صبغة في الشرايين، وبناءً على نتائج هذا الاختبار فإنّ الأطباء يختارون علاجًا موسّعًا، وقد يصفون دواءً مضادًّا لجلطات الدم، وقد تتطلب الانسدادات الشديدة إجراء عملية جراحة.
-أمّا إذا لم يصاحب ألم اليد اليسرى ظهور عوارض نوبة قلب يفحص الطبيب اليد لتحديد أسباب المشكلة، ويُعد فحص اليد معقّدًا وعميقًا، ومع ذلك، يُجري معظم الأطباء تقييمًا أساسيًا، ثم تحديد اختبارات محددة تُركّز على مشكلة المصاب الخاصة.
-إجراء اختبارات التصوير المختلفة لتقييم وظيفة اليد، ومنها: التصوير بالأشعة السينية؛ الاختبار الأكثر شيوعًا؛ إذ يُعدّ مفيدًا لتحديد صحة العظام والمفاصل، وتشوهات اليد مثل: الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي أو الفحوصات المختبرية، وتبدو مفيدة إذا كان رافق الإصابة قلق أو اضطرابات المناعة الذاتية.

أعراض ألم اليد اليسرى

1-تعرف الذبحة الصدرية بأنها ألم أو ضغط مؤقت في الصدر يحدث عندما تتضيق أو تنسد الشرايين التي تزود القلب بالدم والأكسجين.
2-حيث قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية بالألم في القلب إلى جانب وجود ألم في اليد اليسرى، ويعود السبب في ذلك الألم إلى عدم حصول القلب على الكمية التي يحتاجها من الأكسجين.
3-قد يكون وجود ألم في اليد اليسرى إلى جانب وجود ألم في الصدر من علامات النوبة القلبية التي تحدث نتيجة لانسداد أو تقييد تدفق الدم إلى عضلات القلب، ويعد ألم اليد اليسرى والقلب أحد أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا.
4-فالتنميل يمكن لإصابات العصب أن توقف الإشارات من وإلى المخ، مما يمنع عضلات الذراع واليد من العمل بشكل صحيح، وهذا ما يسبب فقدان الشعور في المنطقة.
5-قد تكون الصعوبة في حمل الأشياء ناتجة عن التهاب الأوتار حيث تصبح الأصابع متورمة ومؤلمة.
6-الإحساس بالوخز عندما يتوقف الدم قليلًا ثم يتدفق الدم إلى أصابع اليد وأصابع القدمين، فقد يتحول لونهما إلى اللون الأحمر وتبدأ في الإلام.



380 Views