ما أسباب الدهون على الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 6:00
ما أسباب الدهون على الكبد


ما أسباب الدهون على الكبد وتحليل دهون الكبد و نسبة دهون الكبد الطبيعية و أكلات تقلل من دهون الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما أسباب الدهون على الكبد

يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للكبد الدهني هو الإفراط فى شرب الكحول، أو الإصابة بالسمنة المفرطة، وارتفاع نسبة السكر، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، والإصابة بالسكري، وقلة الحركة ، وعوامل وراثية، اتباع نظام غذائى شديد، وأخيراً الأثار الجانبية لبعض الأدوية.

تحليل دهون الكبد

1. تحاليل الدم
عند قيام الطبيب المختص بتشخيص المرض يطلب من المصاب إجراء اختبارات الدم التي تُظهر نتائجه وجود ارتفاع في إنزيمات الكبد لدى هذا المصاب.
ومن الاختبارات الأخرى التي تتوضح كيفية تحليل دهون الكبد للتأكد من ارتفاع إنزيمات الكبد تحليل إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT)، وتحليل إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST).
ويتم عادةً إجراء هذا النوع من الاختبارات في حالة ظهور بعض أعراض وعلامات المرض على المصاب، أو من الممكن القيام بها كجزء من عمل الدم الروتيني.
كما أن ارتفاع إنزيمات الكبد عند المصاب قد تشير إلى إصابته بالتهاب الكبد في بعض الحالات، وعند تأكد الطبيب المختص من ارتفاع هذه الإنزيمات عند المصاب، يطلب منه القيام ببعض الاختبارات والإجراءات الأخرى من أجل تحديد السبب وراء هذا الالتهاب.
2. خزعة الكبد (Liver biopsy)
يُعد إجراء خزعة الكبد من أهم الاختبارات التي تندرج تحت كيفية تحليل دهون الكبد، وذلك لأهميتها في تحديد شدة أمراض ومشاكل القلب التي قد يعاني منها بعض الأفراد.
وتتم عملية إجراء هذه الخزعة عن طريق إدخال إبرة في الكبد، وإزالة قطعة أو جزء من الأنسجة الخاصة بهذا العضو من أجل القيام بفحصها، وقد يستعين الطبيب المختص بالتخدير الموضعي خلال إجراء هذه الخزعة لتخفيف من الآلام التي قد يشعر بها المصاب.
ويساهم هذا الاختبار في تحديد إذا كان الفرد مصاب بدهون الكبد، بالإضافة إلى تندب الكبد (Liver scarning) أيضًا.
3. الفحوصات التصويرية للكبد
تُعد اختبارات التصوير من إحدى تحاليل دهون الكبد التي قد يلجأ لها الطبيب المختص من أجل التحقق من وجود الدهون الزائدة، أو من وجود أيّ مشاكل أخرى مرتبطة بالكبد، ومن أهم هذه الاختبارات ما يأتي:
-فحص الموجات فوق الصوتية.
-التصوير الطبقي المحوري.
-التصوير بالرنين المغناطيسي.

نسبة دهون الكبد الطبيعية

من الطبيعي أن تتواجد نسبة معينة من الدهون بالكبد، ولكن يجب ألا تتعدى تلك النسبة عن 10% من وزن الكبد، حتى لا تصاب بالأضرار الصحية.
أما في حال تراكم الدهون بنسبة كبيرة، فتزيد فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني، ومن ثم الإصابة بالتهاب الكبد، وتعرضه للتلف مع مرور الوقت.

أكلات تقلل من دهون الكبد

1-الشمندر والجزر
يحتوي كلًا من الشمندر والجزر على مركبات طبيعية تعرف باسم البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات، وهي مركبات توجد بنسبة كبيرة في الشمندر والجزر وتساعد بشكل كبير في تنظيف الكبد وتحسين وظائفه.
2- الشاي الأخضر
يأتي في مقدمة قائمة أكلات تقلل من دهون الكبد، حيث يُعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة التي تساعد بشكل كبير على تقوية الصحة الجسدية والنفسية، ما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تكون مفيدة جدًا للكبد، حيث تعمل على تحلل سموم الكبد وطردها خارج الجسم.
3-الملفوف
تناول كميات كافية من الملفوف يساعد على تنشيط إنزيمات الكبد والتي لها دور كبير جدًا في طرد السموم من الجسم.
4-التوت
يحتوي التوت على ” البوليفينول” وهو له دور كبير في علاج مرض الكبد الدهني الغير كحولي، ويعتبر من أفضل أكلات تقلل من دهون الكبد، والتي تساعد على التخلص من سموم الكبد وتحسين القيام بوظائف الجسم المختلفة.
5-اللوز
من أهم المكسرات التي تحتوي على فيتامين (E) التي تساعد على الحماية من دهون الكبد، كما أنه مفيد أيضًا لأمراض القلب
6-فاكهه الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على كميات هائلة من فيتامين سي ومواد مضادة للأكسدة تساعد بشكل كبير في تنظيف سموم الكبد وتحسين وظائف الكبد حتى يعمل بكفاءة عالية.
7-الأفوكادو
يؤدي أكل الأفوكادو بشكل منتظم إلى إنتاج الجسم لهرمون الجلوتاثيون، ويكون ضروري لقيام الكبد بوظائفه وتنشيط خلاياه، ويعمل على تنظيف الجسم من السموم الأخرى.
8-الخضار ذات الأوراق الخضراء
توجد قدرة عالية للخضار ذو الورق الأخضر لامتصاص السموم من مجرى الدم ويوفر حماية جيدة ضد المعادن التي تأتي للجسم من الطعام الذي نستهلكه على مدار اليوم، وذلك من خلال تناوله نيئ أو مطبوخ أو كنوع من أنواع العصير، وخاصة السبانخ والجرجير لأنهم لديهم قدرة عالية من إفراز العصارة الصفراء التي تعمل على إزالة السموم والفضلات من الدم وطردها خارج الجسم.
9-زيت الزيتون
يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت العضوية التي لديها قدرة عالية من امتصاص السموم الضارة من الجسم ولكن يجب تناوله بكميات محدودة.
10-التفاح
من الفاكهة المهمة لجسم الأنسان، حيث إنه يحتوي على كميات عالية من البكتين، الذي يساعد على تنقية الكبد وتنظيفه من السموم، لذا ينصح بتناوله بانتظام لتحسين وظائف الكبد



190 Views