ما أهمية الهواء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 12:41
ما أهمية الهواء


ما أهمية الهواء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل خصائص الهواء وتكوين الهواءثم الختام تعريف الكتل الهوائية تابعوا السطور القادمة.

ما أهمية الهواء

عادة ما يرد للذهن أنّ الهواء هو الأكسجين بذاته، إلّا أنّه في الحقيقة يُعدّ الأكسجين أحد مكونات الهواء، فضلًا عن العديد من الغازات التي قد تكون سامة إذا زاد تركيزها عن الحدّ الطبيعي المسموح به، فجميع هذه المكونات تختلط مع بعضها البعض لتُشكّل الهواء الجوي الذي يعود بالفائدة على سطح الأرض في الكثير من الأمور، ومن هنا فإنّ الحديث عن تعريف الهواء يثير معه معرفة أهمية الهواء، وفي ما يأتي أهم الأمور التي يلعب الهواء بها دورًا مهمًا:
-دورة الكربون والهواء :
حيث يُؤدّي الهواء دورًا حيويًا في إعادة تدوير الكربون، فعندما يتغذى الإنسان والحيوان على النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي، والمخزنة لغاز ثاني أكسيد الكربون، فإنّهم يبتلعون الكربون الذي بداخلها، وعندما يموتون، فإنّ أجسادهم تتحلل مما يعني عودة الكربون إلى الهواء مجددًا.
-دورة الماء والهواء :
حيث يساعد الهواء الماء على الانتقال في حالات المادة خلال دورة الماء في الطبيعة، فعند تسخين الماء، يتبخر الماء في الهواء ليُشكّل بخار الماء، وعندما تنخفض الحرارة ويتكاثف بخار الماء، تتشكل السحب المُحمّلة بالمياه، والتي تعود لسطح الأرض على شكل مطر أو غيرها، وذلك من خلال الهواء الذي يحرك السحب ويوجهها للعديد من الأماكن المختلفة، ومن هنا يُعدّ الهواء مصدرًا مهمًا لإتمام دورة المياه في الطبيعة.

خصائص الهواء

يمتلك الهواء مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزه عن غيره، وتتضمن ما يلي:
– لا يمتلك رائحة ولا لوناً ولا طعماً.
– لا يوجد له شكلاً محدداً، بحيث يأخذ شكل المكان الذي يتواجد فيه، فعلى سبيل المثال عندما نقوم بنفخ بالون دائري فإنّ الهواء الذي يتواجد بداخله يختلف شكله عن الموجود في البالون الأسطواني.
– يمكن التوسّع وكذلك الانضغاط، من خلال وضعه في داخل حقنة معينة وإغلاق فوهتها؛ سينضغط، وعندما نفتحها سيخرج ويتمدد.
– له كتلة معينة، فعلى سبيل المثال عندما نقوم بنفخ بالون ونضعه على الميزان سنلاحظ أنّ وزنه أكبر من الوزن الذي يمتلكه عند تفريغ الهواء منه، علماً بأنّ كتلة لتر واحد من الهواء في الظروف الطبيعية يعادل 1.2 غراماً.
– قابل للانتشار حولنا، فوضع فوهة بالون منفوخ على فوهة آخر غير منفوخ يؤدي إلى انتقال كمية من الهواء من البالون الأول المنفوخ إلى الآخر.
– يتمدد عند تعرضه للحرارة ويتقلّص عند تعرضه للبرودة، فوضع بالوناً منفوخاً داخل كمية من المياه الساخنة يؤدي إلى انتفاخه؛ نتيجة حرارة المياه؛ لأنّها تؤدي إلى صعود الهواء إلى الأعلى، وهذا يؤدي إلى الانتفاخ والتمدد.
– يتغير حجمه تحديداً عند استخدام مكبس لضغطه؛ فدفع المكبس يؤدي إلى التقليل من حجم الهواء وزيادة ضغطه، وسحب المكبس يؤدي إلى زيادة حجم الهواء والتقليل من ضغطه.
– وزن وكثافة الهواء عندما يكون بارداً أكبر منها عندما يكون ساخناً.

تكوين الهواء

يتألف غاز الهواء من مجموعة من الغازات، ويعتبر غاز النيتروجين هو النسبة الأكبر التي تدخل في تكوين الهواء فيشكّل ما نسبته 78% من إجمالي مكوناته، بينما يشكل الأكسجين ما نسبته 21% فقط، أما باقي النسب فتتوزع بين عدد من الغازات النادرة ومنها الأوزون وثاني أكسيد الكربون والأرقون، ويشار إلى أن عند تعرّض الهواء لدرجة حرارة تقدّر بـ40 درجة يصبح الهواء يحتوي على ما نسبته 7% من بخار الماء، وتتفاوت نسبته وفقاً لاختلاف نسبة الرطوبة الموجودة في الجو، ومن الجدير بالذكر أنّ مكونات الهواء تتفاوت وفقاً للارتفاع عن سطح الأرض، وتكون طبقاته وفقاً للارتفاع على النحو التالي:
– المتكوّر الدوار، ويكون هذا النوع من الهواء موجوداً عن ارتفاع يتوارح ما بين 7 كيلومترات عند قطبي الأرض، 17 كيلومتراً مربعاً عند خط الاستواء، وفي هذا النوع يكون الهواء محتوياً على تسعة أعشار الغازات الجوية، ويؤثر هذا النوع بالمناخ ودرجات الحرارة.
– الستراتوسفير، وهي طبقة الهواء التي تكون ما بين 7-17 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي هذه الطبقة على غاز الأوزون الذي يوفّر الحماية من الإشعاعات الضارة.
– المتكور الأوسط، ويكون عند ارتفاع ما بين 50-85 كيلومتراً مربعاً.
– المتكور الحراري، وهي تلك 80-640.
– المتكور الشاردي.

تعريف الكتل الهوائية

-هي كتل باردة وجافة بسبب منطقة مصدرها القاري، والكتل الهوائية القطبية القارية، تؤثر على أمريكا الشمالية وتتشكل على كندا الداخلية، إن الكتل الهوائية المدارية القارية ، هي نوع من الهواء المداري الذي تنتجه التلال شبه الاستوائية على مساحات كبيرة من الأرض ، وعادة ما تنشأ من الصحاري ذات خطوط العرض المنخفضة مثل صحراء شمال أفريقيا ، التي تعد المصدر الرئيسي لهذه الكتل الهوائية، ومن المصادر الأخرى الأقل أهمية التي تنتج الكتل الهوائية ، هي شبه الجزيرة العربية ، والجزء القاحل ، وشبه القاحل الأوسط من أستراليا، والصحارى الواقعة في الجنوب الغربي للولايات المتحدة .
-وتتميز كتل الهواء المدارية القارية بحرارة شديدة وجفاف ، وتعتبر كتل القطب الشمالي والقطب الجنوبي والقطبية باردة، ويتم تطوير صفات الهواء في القطب الشمالي على الأرض المغطاة بالجليد والثلوج، ويكون الهواء القطبي الشمالي شديد البرودة ، وأبرد من كتل الهواء القطبية، ويمكن أن يكون الهواء القطبي الشمالي ضحلًا في الصيف ، ويتم تعديله بسرعة أثناء تحركه إلى خط الاستواء، وتتطور الكتل الهوائية القطبية فوق خطوط العرض الأعلى فوق اليابسة أو المحيط ، وتكون مستقرة للغاية ، وعموما أقل عمقا من الهواء القطبي، ويفقد الهواء القطبي فوق المحيط، ثباته لأنه يكتسب الرطوبة فوق مياه المحيط الدافئة .



286 Views