ما الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 3:03
ما الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة


ما الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة كما سنتحدث كذلك عن علاج العنوسة وما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج كما سنجيب عن متى تبدأ العنوسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة

1-تكاليف الزواج والمهور المرتفعة
كما أن غلاء المهور وكلفة الزواج وتجهيز المنزل جميعها تقف عائقاً أمام الشباب في الزواج، فهذه المصاريف تحتاج العمل سنوات طويلة خاصة إذا كان راتب الشاب متواضعاً. إلا إذا كان في الأصل من عائلة غنية، تساعده في أعباء الزواج ومتطلباته.
2-الظروف الاقتصادية
هناك أسباب خارجة عن إرادة كل من الطرفين ولها دور كبير في انتشار العنوسة ومن أبرزها الظروف الاقتصادية والبطالة، فبدون وجود وظائف مستقرة، سيعجز الشباب عن تكوين نفسه ليكون قادراً على الزواج وهو واقع تعاني منه شريحة كبيرة من الشباب.
3-الحروب سبباً للعنوسة
ولطالما كانت الحروب سبباً مؤثراً في انتشار العنوسة، في سوريا مثلاً انتشرت العنوسة بشكل واضح بسبب عدة عوامل أبرزها القتل والاعتقالات والتجنيد الإجباري والتشريد والهجرة والتي طالت شريحة الشباب في سن الزواج بشكلٍ أساسي.
4-فوات القطار
حيث يقف بعض الشباب وبعض الشابات في محطة الزواج مع شروط تعجيزية من الجمال والمال والمواصفات القياسية، ليجدوا أنقهم فجأة وقد فاتهم القطار.
5-العصبيات القبلية في بعض المجتمعات
كأن نجد عائلة لا تزوِّج بناتها أو أبنائها إلا م خارج العائلة أو العشيرة، حفاظاً على شرف العائلة أو ميراثها.
6-الخوف من الزواج الفاشل
أن يعيش الفرد في أسرة مفككة ويكون شاهداً على زواج فاشل، أو حتى أن يراقب زيجات الأصدقاء والأقارب الفاشلة، قد يقود ذلك للعزوف عن الزواج، فتفضل الفتاة مثلاً العنوسة على التعاسة الزوجية أو الطلاق؛ اقرأ مقالنا عن الخوف من الزواج.
7-رفض الأهل تزوجي البنت
حيث تسهم معارضة بعض الآباء تزويج بناتهم الموظفات طمعاً في رواتبهن ودخلهن المادي، والتذرع بحجج بعيدة عن المنطق؛ بانتشار ظاهرة العنوسة.
8-العوامل الذاتية لانتشار العنوسة
إذ نلحظ بعض الفتيات يفضلن الارتباط بشاب معين ربما هن على علاقة معه أو بينهم علاقة حب ولا تريد الزواج من غيره، وترفض كل من يتقدم لخطبتها بسببه. وكذلك الحال عند بعض الشباب الذي لا يريد الزواج إلا من فتاة معينة.
9-الرغبة بالاستقلالية
الرغبة المتنامية بالحرية والاستقلالية في المجتمع الحديث قد تقف عائقاً أمام الزواج، وهذا ينطبق على الجنسين حيث يرغب الشاب بحلِّ نفسه من الارتباطات طويلة الأمد، كذلك ترغب الفتاة أن تكون سيدة نفسها.
10-سباق إثبات الذات
الطموح بمسيرة مهنية ناجحة من الأسباب التي لا تقل أهمية عن غيرها فيما يتعلق بانتشار العنوسة، فيقال “تزوجت عملها” أي أنها فضّلت قضاء شبابها في بناء مسيرة عمل ناجحة، كذلك قد يغرق الرجل في بناء أمجاده الشخصية وينسى فكرة الزواج.

علاج العنوسة

1-تربية الأبناء تربية صالحة، وقبول العريس او العروسة والتساهل في مطالب الزواج، وتيسر الامور.
2-مساعدة الأهل أبناءهم لإتمام الزواج، على قدر المستطاع، حتى يتمكنوا من الزواج في ظل ارتفاع أسعار المبالغ فيه.
3-عدم المبالغة في غلاء المهور، لعدم إثقال كاهل الشباب بتكاليف ومعظمها يمكن التغاضي عنها.
4-اتخاذ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة في مسألة الزواج والاختيار، والعمل بالحديث الشريف “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.
5-إذا كان رفض الأهل عن الزواج غير مبرر، يجب التحدث والمصارحة بأن ذلك حياة ومستقبل كل من الشاب أو الفتاة.
6-ينبغي على الشاب أو الفتاة معرفة أنه لا يوجد انسان كامل، او مثالي، لان الكمال لله سبحانه وتعالى، وبالتالي سوف يشعرون ببعض القناعة عن فرص مناسبة يمكن أن تكون فرصة زواج ناجحة.
7-تحديد الأولويات بالنسبة للشاب أو الفتاة في مواصفات الزوجة، أو الزوجة المناسبة، ولا يجب أن يكون الجمال هو المقياس الوحيد لاختيار شريك المستقبل.
8-على الأهل مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشباب، بداية من ضعف الأجور بالنسبة للأسعار الحالية، وصولا بارتفاع تكاليف الزواج وتأسيس منزل جديد.
9-إتاحة فرصة الاختيار بحرية، سواء للشاب او الفتاة، طالما الاختيار وفق ضوابط الشرع والأخلاق.
10-ينبغي على الأهل عدم التدليل الزائد للأبناء، فهو يؤدي بالتالي اما الى اختيارات سيئة، او الى عنوسة، سواء للشاب او الفتاة.

أسباب عزوف الشباب عن الزواج

1-بسبب جمود المشاعر أو التصرف بحدة مع الطرف الأخر. والبخل في التعبير عن الحب والبخل في منح الهدايا والتعبير عن الحب للطرف الأخر. التأثير السيء لبعض التجارب الشخصية، والتي قد تسبب عقدة شخصية لبعض الأشخاص.
2-وجود بعض المشاكل الصحية لبعض الأشخاص والتي تمنعهم من الزواج، أو كبار السن.
3-عدم شعور الكثير من الفتيات بالأمان خاصة مع انتشار حالات الطلاق في الآونة الأخيرة، وكذلك شعور الفتيات بالألم نتيجة انتهاء الكثير من علاقات الحب بالفشل وعدم الوصول بهذه العلاقة للزواج الناجح.
العديد من الأشخاص لا يمتلكون ملكة خلق نوع من الألفة بينه وبين خطيبته أو حبيبته.
4- الحفاظ على الحرية الشخصية والخصوصية، وتجنب الصراعات والقيود التي يفرضها الزواج. واستمتاعه بالوحدة والهروب من المسؤوليات التي يلقيها الزواج على عاتقه. الخوف من صعوبات ومعوقات الزواج. وخاصة المعوقات الاقتصادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة. وارتفاع معدلات البطالة وزيادة المهر وتكاليف المعيشة والزواج. الظروف السياسية والاقتصادية لبعض البلاد. حيث تعاني العديد من البلدان وخاصة العربية من الحروب والصراعات.
والتي تؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج في ظل هذه الظروف الصعبة.

متى تبدأ العنوسة

يختلف سن العنوسة من بلد لأخرى كما يلي:
1- الهند:
يطارد مصطلح العنوسة الفتايات اللاتى تعدين سن ال20 عاماً و لم يتزوجن بعد، ذلك نظراً لقدسية الزواج فى المعتقدات الهندية القديمة, ولكن بدأت الآن تلك المعتقدات في التغير بعدما حصلت المرأة على قدر كبير من حقوقها و أصبحت عضو فعال في المجتمع الهندي.
2-الصين:
يُطلق لقب عانس على الفتاة التى تخطت سن ال 27 عاماً و لم تتزوج بعد أو لم تتم خطبتها على أقل تقدير، حينها يبدأ المجتمع الصينى في توجيه نظرات الشفقة الى الفتاة، كذلك أوضحت الإحصائيات السكانية الأخيرة حسب موقع “ال بي بي سى” البريطانى، بأن واحدة من كل خمسة نساء بين ال 25-29 عام غير متزوجة، كما أشارت الإحصائيات أن نسب الفتايات الغير متزوجات في إرتفاع مستمر نظراً الى أن غير المتزوجات يحصلن على قدر أكبر من السعادة يفوق المتزوجات.
3- أوروبا:
وجد لقب عانس بها في العصور الوسطي، و أطلق حينها علي الفتايات اللاتى تخطين سن ال 16 عام و لم تزوجهن عائلاتهن، لكن اختفى ذلك المصطلح تماماً مع زوال عصور الظلام، و أصبحت الفتايات تقررن مصيرهن كيفما تشاء كل منهن، كما أن المجتمع الأوروبى لا يهتم بتلك المسألة، و يعتبرها أموراً خاصة و شخصية.
4- أفريقيا:
تعد الفتاة التى تعدت ال18 عاماً في بعض البلدان الأفريقية عانساً، إذ أوضحت إحصائية إنجليزية أن أكثر من 50% من الفتايات يتزوجن عند بلوغهن 18 عاماً، نظراً للخوف من سقوطهن في الرذيلة.
5- مصر:
يختلف سن العنوسة في مصر بحسب التوزيع الجغرافى، حيث توجد بعض القرى في صعيد مصر تسعي لتزويج الفتايات عند سن ال16، و من هن دون ذلك يعتبرن من العانسات، لكن يختلف الحال بالنسبة الى المناطق المتمدنة و يطلق ذلك اللقب على الفتايات التى تعدين سن ال30 عاماً، كذلك أكد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عام 2017، أن نسبة العنوسة في مصر تجاوزت 13.5 مليوناً ممن تجاوزت أعمارهم 30 عام.



338 Views