ما الدولة الاولى في إنتاج البن في العالم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:00 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:46
ما الدولة الاولى في إنتاج البن في العالم


ما الدولة الاولى في إنتاج البن في العالم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الدول التي تنتج البن في العالم وماهي افضل نصائح لشرب القهوة واضرار البن

ما الدولة الاولى في إنتاج البن العالم

البرازيل
17 ألف كيلومتر هي إجمالي المساحة التي تغطيها مزارع البن في البرازيل، وتوجد أغلبها في جنوب شرق البلاد تحديداً في ولايات “ميناس جيرايس، ساو باولو ، وبارانا ” ويرجع سبب هذا التواجد للمزارع في هذه المناطق لتوافر المناخ المناسب ودرجة الحرارة المثالية لعملية الإنتاج والتجفيف.
وتفرداً عن باقي منافسيها من الدول المنتجة، إبتكرت البرازيل طريقة لتجفيف البن، عن طريق الإعتماد على أشعة الشمس وحرارتها في عملية التجفيف عوضاً عن الطرق التقليدية التي تتبعها الدول الأخرى كطريقة الغسل الشائعة، ما جعلها تتميز بها و تجعلها على قائمة الدول المنتجة للبن بمقدار قدره حوالي 2595000 طن.

اكثر الدول انتاجا للبن بعد البرازيل

فيتنام
في حين أن العديد من الناس على دراية بالقهوة الفيتنامية ، وهو مشروب مميز حيث يتم خلط القهوة مع الحليب المكثف المحلى ، فإن فيتنام هي ثاني أكبر دولة منتجة للبن في العالم بـ 1،650،000 طن متري في عام 2016 وحده, في حين كان هناك فجوة في فترة ما بعد الحرب الفيتنامية ، ظلت القهوة جزءًا كبيرًا من الاقتصاد الفيتنامي ، وكان التصدير الوحيد هو الأرز, التوسع السريع في فيتنام في إنتاج البن الذي كان 6000 طن فقط في عام 1975 ، والآن هو ما يقرب من 2 مليون طن , وقد أدى هذا النمو إلى احتفاظ فيتنام بالمركز الثاني في أهم البلدان المنتجة للبن في العالم.
كولومبيا
القهوة من كولومبيا مشهورة في جميع أنحاء العالم, ومع ذلك فقد لعب المناخ مؤخرًا دورًا سلبيًا في إنتاج البن الكولومبي, بين عامي 1980 و 2010 ، ارتفعت درجات الحرارة ببطء ، مثل هطول الأمطار, كل من هذه العوامل يعرض للخطر المتطلبات المناخية اللازمة لإنتاج نوع من البن المفضل في كولومبيا, كان ذلك تقليديا في المرتبة الثانية بالنسبة للبرازيل لإنتاج القهوة ، لكنه انتقل إلى المرتبة الثالثة بسبب التوسع السريع في إنتاج فيتنام . حتى مع تأثير المناخ ، فقد بلغ إنتاجها 810،000 طن من حبوب البن في عام 2016 ، وما زالت كولومبيا لاعباً رئيسياً في لعبة القهوة الدولين.
أندونيسيا
على الرغم من أنها قد لا تكون معروفة عالميًا كأحد كبار المنتجين ، فقد أنتجت دولة إندونيسيا أكثر من 660،000 طن من حبوب البن في عام 2016م, البلد يتمتع بموقع جغرافي مثالي لزراعة البن ، حيث أنه يقع بالقرب من خط الاستواء ولديه العديد من المناطق الجبلية التي تعتبر مناسبة تمامًا لإنتاج القهوة.
تم إدخال إنتاج البن إلى إندونيسيا من قبل المستعمرين الهولنديين واستمر الإنتاج بعد الاستعمار حيث أن مناخ إندونيسيا مناسب تمامًا للمحطة, تغطي مزارع البن حالياً أكثر من مليون هكتار من أراضي إندونيسيا ، حيث يعمل أكثر من 90٪ من الأراضي الزراعية على يد صغار المنتجين.
إثيوبيا
تنتج إثيوبيا كميات كبيرة من حبوب البن كل عام ، مع 384،000 طن في عام 2016 وحده, إثيوبيا هي الموطن الرئيسي لقهوة أرابيكا, أكثر من 28٪ من صادرات إثيوبيا السنوية ناتجة عن القهوة – ويقدر أن 15 مليون مواطن يعملون في إنتاج البن.
هندوراس
أنتجت هندوراس 348,000 طن من القهوة في عام 2016 ، وهو ما يعادل تقريباً محصولها من محصول 2011 البالغ 354،180 كيلوجرام, تفوقت هندوراس على بلدان أخرى لتصبح أكبر منتج للقهوة في أمريكا الوسطى, ومع ذلك لا يزال البن المنتج في هندوراس يعاني من نقص العلامة التجارية الوطنية, في حين أن معظم الناس يتعرفون على القهوة الكولومبية أو الأثيوبية ، إلا أن البن من هندوراس يستخدم بشكل رئيسي في الخلطات وبالتالي فهي أقل قابلية للتمييز بالنسبة للمستهلك العادي. ومع ذلك تظل القهوة جزءًا حيويًا من اقتصاد هندوراس ، وتوفر صناعة البن باستمرار فرص العمل والإيرادات لجزء كبير من السكان.
الهند
أنتجت الهند 348000 طن من البن في عام 2016. ليس في الهند مكانًا مناسبًا لنمو حبوب البن – تتم معظم الزيادة في مناطق التلال في الجزء الجنوبي من البلاد, يزرع البن المزارعون الصغار في ظروف الأمطار الموسمية ، وغالبًا ما يزرعون إلى جانبه التوابل مثل الهيل والقرفة ، مما يمنح القهوة نكهة ورائحة حارّة, وبما أن القهوة لا تحظى بشعبية كبيرة مثل الشاي في الهند ، فإن 80٪ من إنتاج البن في البلاد مرتبط بأغراض التصدير ، حيث أن المشترين الرئيسيين هم أوروبا وروسيا.
أوغندا
في حين أن أوغندا قد لا تتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في إنتاج القهوة ، إلا أن هذا البلد هو البلد الذي يحصل على أعلى المكاسب من حيث إنتاج 288،000 طن في عام 2016م , وقد تجاوزت أوغندا المكسيك في عام 2015 لتصبح ثامن أكبر منتج للبن في العالم, كما تنتج أوغندا على حد سواء الفول روبوستا – وهو المحصول الأصلي لمنطقة الغابات كيبالي – فضلا عن حبوب أرابيكا من إثيوبيا المجاورة.
تعد القهوة جزءًا حيويًا من الاقتصاد الأوغندي ، حيث يعمل جزء كبير من السكان في الصناعات المرتبطة بالقهوة, كان إنتاج القهوة في البداية قطاعًا خاضعًا للسيطرة الحكومية غير ناجح بشكل كبير, ومع ذلك ، بعد خصخصة الحكومة في عام 1991 ، شوهد إحياء قوي لهذا القطاع ، مما أدى إلى زيادة في الإنتاج منذ عام 1989م, ومع ذلك فإن الحكومة لا تزال تمارس السيطرة على هذه الصناعة .
المكسيك
في عام 2016 ، أنتجت المكسيك أكثر من 234000 طن متري من حبوب البن, تنتجها في الغالب بجودة عالية وتنمو في المناطق الساحلية بالقرب من حدود غواتيمالا, المكسيك هي المسؤولة عن الأغلبية من واردات القهوة الأمريكية.
غواتيمالا
أنتجت غواتيمالا 204،000 طن من حبوب البن في عام 2016 ، وظلت أرقام إنتاجها ثابتة إلى حد كبير خلال السنوات القليلة الماضية, حبوب البن هي الأكثر وفرة في غواتيمالا في السنوات التي تتراوح فيها درجة الحرارة بين 16 و 32 درجة مئوية ، وعلى إرتفاعات تتراوح بين 500 و 5000 متر فوق مستوى سطح البحر, كانت غواتيمالا أكبر منتجي أمريكا الوسطى حتى تجاوزتها هندوراس في عام 2011م.

نصائح قبل شرب القهوة

-الاحتفاظ بالقهوة لفترة تزيد عن الشهر، أكد كوربي أنه يمكن شرب القهوة بعد شهر من طحنها لكنها ستفقد الكثير من جودتها لذلك يفضل شرب القهوة بعد طحنها خلال أسبوعين.
– عدم شراء القهوة طازجة، إذ لا تعتبر القهوة من المنتجات المعمرة والتي تبقى لفترة طويلة، ويجب معاملتها مثل الخبز الطازج أو الخضراوات، أي يجب شراؤها مباشرة محمصة أو من مقهى محلي وليس من المتاجر لتبقى هناك لفترة طويلة.
– اختلاف حجم حبات القهوة، أكد على الحجم المتناسق لحبات القهوة يساهم بدرجة كبيرة في طريقة تحضير جيدة وبالتالي الحصول على مشروب جيد، ففي حال عدم تناسق الحبوب ذلك يمنح القهوة نكهة تتميز بمرارتها.4-استخدام أواني غير نظيفة، إذ أن تنظيف الأواني التي يتم تحضير القهوة بها للمحافظة على جودتها وطعمها.
-شرب القهوة مع الحليب والسكر، يعتبر أن إضافة الحليب والسكر للقهوة ليست فكرة سيئة، لكن في حال اشتريت القهوة من محمصة جيدة فسوف تتأكد بأنك لن تحتاج للحليب والسكر.
-شرب القهوة الرخيصة، والمقصود بالقهوة التي تباع بأسعار زهيدة، والتي لا تتميز بالجودة
– عدم المعرفة بكمية الكافيين، لا يعرف معظم الأشخاص كمية الكافيين الموجودة بأنواع القهوة، فمثلا: تحتوي قهوة الإسبريسو على أكبر نسبة من الكافيين، وأوضح كوربي أن الكافيين يتعلق بالفترة التي يتم فيها تحضير القهوة

أضرار القهوة

-الحموضة وحرقة المعدة
-تؤدي إلى القولون العصبي
-تصيبك بالتوتر
-الاسهال
-تتفاعل مع بعض الادوية
-تسبب قرحة المعدة
-التلبكات المعوية والنفخة والغازات.
-أعراض القولون العصبي.
-الانسدادات.
-رفع خطر الإصابة بسرطان القولون.
لذا، ننصحك بتجنب هذه العادة اليومية السيئة تجنبًا لهذه المخاطر.



455 Views