ما الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:38
ما الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات


ما الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات كما سنتحدث كذلك عن ما الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات وأثر الشهب والنيازك وكيف تتكون الشهب والنيازك والمذنبات والشهب والنيازك في القرآن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات

-أن الشهب والنيازك والكويكبات والمذنبات هي أجرام سماوية تتكون من الصخور والمعادن أو من الثلج والغبار، وهي من بقايا تكون النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية.
-الشهب والنيازك هناك سحابة من الصخور الصغيرة الناتجة من تكون النظام الشمسي تدور حول الأرض، ويسقط آلالاف منها يوميا على الأرض ليلا ونهارا وتحترق تماما في الغلاف الجوي بفعل الاحتكاك، ولكن لا نراها سوى ليلا فقط في صورة شهب تضيئ السماء فجأة ثم تختفي، ويُسميها العامة النجمة أم ذيل.
-المذنبات مصدرالمذنبات هو حزام كوبير وسحابة أوورت المليئة بالأجرام الثلجية الموجودة على أطراف المجموعة الشمسية خارج مدار بلوتو، وعندما تقترب هذه المذنبات من الشمس تسخن أجسامها ويتبخر منها الثلج مع الغبار مكونا ذيلا طويلا جميلا وهو ما يميز المذنبات.
-كما أنها عبارة عن أجسام تشبهة الكويكبات تماما فتدور حول الشمس في مدارات ولكنها ليست صخرية بل تتكون من الثلج والغبار «ثلج ملوث»، ومداراتها تدور دورة واحدة حول الشمس في عشرات أو مئات أو آلاف السنين.

أثر الشهب والنيازك

أولا آثار النيازك:
-المطر الحمضي: قد تنتج كميات كبيرة من أكاسيد النيتروجين؛ حيث تتحد أكاسيد النيتروجين مع الماء الموجود في الغلاف الجوي وتنتج حمض النيتريك الذي يؤدي إلى تكون المطر الحمضي؛ مما يؤدي إلى تحمض المياه السطحية.
-الاحتباس الحراري: يمكن أن تتكون سحابة بخارية ضخمة ستنتج عن التبخر المفاجئ لمياه البحر؛ حيث سيبقى بخار الماء وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لفترة طويلة بعد استقرار الغبار،
-احتراق الغابات: يمكن أن تتسبب باحتراق واسع للغابات؛ سببه إشعاع النار الذي حدث في الغلاف الجوي.
-الزلازل: يمكن أن تتسبب النيازك الضخمة بزلزال مدمر بشدة 13 درجة على مقياس ريختر.
-الظلام المستمر: يمكن أن تمنع كميات غبار هائلة في الغلاف الجوي أشعة الشمس من الوصول للأرض، فتغرق الأرض في حالة ظلام مستمر وستنخفض درجات الحرارة في جميع أنحاء الأرض.
ثانيا آثار الشهب:
يمكن أن تنشأ آثار خطيرة للشهب في حال انفجرت في الغلاف الجوي؛ وقد تؤدي إلى موجات صدمية تنتج حروقًا من الممكن أن تسبب الموت، فضلاً عن إلحاق أضرار بالمباني والمحاصيل.

كيف تتكون الشهب والنيازك والمذنبات

1-المذنبات
يدخل في تركيب المذنب عنصري الماء والميثان والعديد من الغازات الأخرى ويتواجد في ساحبة تسمى سحابة أورط.
ويعرف الفضاء أنه متجمد على الدوام لذلك الماء الموجودة في باطن المذنب يحدث لها تجمد.
وعندما يتحرك في الفضاء يصادف حرارة الشمس الحارقة تبدأ المياه في الذوبان مرة أخرى.
2-الشهب
الشهاب هو ناتج اختراق النيزك للكرة الأرضية، وبسبب الاحتكاك الذي حدث مع أغلفة طبقة الهواء الجوي أدى إلى اشتعاله وتكونت شهب متوهجة.
كما تعتبر هذه الشهب من البقايا المحترقة للنزيك، لأنه يقوم بالاختراق المفاجئ فيتحلل إلى أجزاء وحبات صغيرة يمكن أن تختفي وتتبخر عند نزولها لكل هذه المسافة.
3-النيازك
النيزك من أكبر الأجرام السماوية فالبعض يقول أنها أمطار السماء، لأنها تمر بشكل سريع جدًا. وتكون مشتعلة فتظهر للبشر بالعين المجردة، وتتميز بأنها ظاهره عن الجميع.

الشهب والنيازك في القرآن

-فالشهب الراجمة نار منفصلة من النجوم ، تنطلق بقدرة الله تعالى لترجم هؤلاء الشياطين.
-فالمقصود بجعلها رجوما للشياطين أنه يخرج منها شهب من نار ، فتصيب هذه الشياطين ، ولا يعني ذلك أنها بذواتها يُقذف بها ، فالشهب : نيازك تنطلق من النجوم يرجم بها الشياطين.
-فقال تعالى : ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ) الحجر/ 16 – 18.
-وقال عز وجل : ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ) الملك.
-قال ابن كثير رحمه الله :
” جعل الله الشُهب حرسًا لها من مَرَدة الشياطين، لئلا يسمعوا إلى الملأ الأعلى، فمن تمرد منهم وتقدم لاستراق السمع ، جاءه شِهَابٌ مُبِينٌ فأتلفه ، فربما يكون قد ألقى الكلمة التي سمعها قبل أن يدركه الشهاب إلى الذي هو دونه ، فيأخذها الآخر ، ويأتي بها إلى وليه ، كما جاء مصرحا به في الصحيح ” انتهى من “تفسير ابن كثير”.



397 Views