ما الفرق بين اللابتوب و الكمبيوتر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 8:01
ما الفرق بين اللابتوب و الكمبيوتر


ما الفرق بين اللابتوب و الكمبيوتر وسوف نتحدث عن الكمبيوتر المكتبي مميزات الحاسوب المكتبي سلبيات الكمبيوتر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما الفرق بين اللابتوب و الكمبيوتر

1-الأداء من المعروف أن جميع الأجهزة ترتفع حرارتها عند الاستخدام الطويل ، وتحتاج لنظام تهوية وتبريد للحفاظ على المكونات الداخلية لها ، واذ تطلعنا للكمبيوتر نجده يحتوي على نظام تهوية فعال ، أما اللابتوب نجد المازربورد في مكان صغير جدا ونظام تبريد متواضع لا يكفي للحفاظ على الجهاز من ارتفاع الحرارة بسرعة .
2-الشاشة الكبيرة ظهرت شاشات بأشكال وقياسات متعددة في أجهزة اللابتوب ، حتى وصل أكبر قياس 17.3 بوصة ، أما شاشات الكمبيوتر تصل 20 أو 24 بوصة ، كما يمكن للكمبيوتر تشغيل أكثر من شاشة عرض تبعا لكروت التعريف التي يحتويها
3-المعالج في اللابتوب يكون صغير ليتناسب مع تركيبه ، وهو يستمد طاقته من البطارية ، ولذلك لابد أ ن يحتوي على معالج له القدرة على استهلاك أقل كمية من الطاقة ، ولكن اجهزة الكمبيوتر تختلف في حجم المعالج الذي تحتويه ، وطريقة الحصول على الطاقة الكهربائية ، مما يضمن سرعة أداء عالية تفوق سرعة اللابتوب .
4-سهولة التحديث نحتاج لزيادة مساحة الرام ، واضافة كروت PCI / أو أقراص IDE لمزر بورد كبير وهذا ما يتوفر في الكمبيوتر ، أما اللابتوب نظرا لصغر حجمه فلا توجد مساحات تسمح بتكبر حجم المازر بورد والتحكم بمساحة الرام .
5-الألعاب والرسوميات من أكثر استخدامات الكمبيوتر ممارسة الألعاب ، والجرافيك ، وهذا يحتاج لكروت الجرافيك Graphic Cards بالمازربورد ، وللحصول على أفضل أداء وعرض لابد من اضافة عدد من الكروت ، ويعد ذلك أمر ا طبيعيا بالكمبيوتر ، أما اللابتوب لا يمكن اضافة أكثر من 1 أو 2 فقط .
6-الايثرنت وملحقاته يمكن من خلال الكمبيوتر اتصال عدة ملحقات للوسائط ، مثل السماعات ، الكاميرا ، فأرة التحكم ، لوحة المفاتيح ، فلاشات الانترنت ، سماعات الرأس ، وغيرها وذلك في وقت واحد ، وذلك لا يمكن تشغيله عند استخدام اللابتوب .

الكمبيوتر المكتبي

الحاسوب المكتبي (بالإنجليزية: Desktop Computer)‏ هو الحاسوب الذي يُعمل عليه بشكل متوصل في مكان ثابت, خلافا للحاسوب المحمول والحاسوب النقّال. قبل أنتشار الواسع للمعالج الصغري كان أي حاسوب يساع على مكتب يعتبر حاسوبا صغير جدا. وحاليا يعطى هذا الاسم لأنواع محددة من صناديق الحاسوب. وإن هذه الصناديق تأتي بأحجام مختلفة, من أبراج طويلة إلى علب صغيرة يمكن وضعها خلف الشاشة. وإن هذه العبارة «حاسوب مكتبي» كان يقصد فيها صندوق الحاسوب الأفقي, وفي العادة تكون الشاشة فوقه لتوفير المكان. والحواسيب المكتبية الحالية تفصل بين صندوق الحاسوب ولوحة المفاتيح بدلا من أن تكون علبة واحدة مثل ما كان في الماضي. وهناك نوع خاص من الحواسيب المكتبية وهو الحاسوب السينمائي, الذي يحوي لوحة تحكم أمامية للتحكم بالصورة و الصّوت يباع بشكل منفصل.

مميزات الحاسوب المكتبي

1-الجهاز المكتبي يتمتع بشكل انسيابي ثقيل الوزن .
2-الصيانة سهلة لجهاز الكمبيوتر المكتبي وقليلة الكلفتة.
3-يتمتع الجهاز بإمكانية التحديث وإضافة القطع داخل الجهاز بسهولة.
4-رخيص الثمن وايضا إذا تم دفع ما يعادل قيمة جهاز محمول عالي المواصفات سيكون المكتبى هو الأعلى.
5-صعب التحرك به الى اى مكان ويلزم شروط خاصة فى المكان.
6-سهولة تغير مساحة الشاشة حسب الاحتياج .
7-قوة التبريد أعلى مما يزيد من كفاءة عمل الجهاز لتحمل الإعمال الشاقة على الجهاز والتي تحتاج الى أيام او شهور بلا توقف .

سلبيات الكمبيوتر

1- حدوث تضرّر في العينين؛ حيث إنّ الجلوس لساعاتٍ طويلة أمام جهاز الحاسوب دون الحصول على الراحة يؤدّي إلى تعبٍ وإرهاق وإجهاد في العين.
2-تعريض عضلات الرقبة لمشاكل تُسبّب الأوجاع نتيجة الجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب.
3- إضاعة الوقت والطاقة الكثير من الناس يستخدمون أجهزة الكمبيوتر دون هدفٍ إيجابي، ويلعبون ألعاب الفيديو بشكلٍ مُستمر وطويل جداً، ويتحدّثون لوقت طويل أيضاً مع أصدقائهم، وكل هذا تسبّب بإهدار الوقت والطاقة؛ لأنه أتاح الفرصة لفعل مثل هذه الأفعال بشكلٍ سهل وبسيط وفي أيّ وقت، وأكبر مثال على إضاعة الوقت ما ينفقه الشباب حالياً من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من التطبيقات التي تتيح أنواعاً مختلفة من أنواع التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
4-الشعور بصداع وأوجاع في الرأس.
5-البطالة ظهر مفهموم البطالة كواحد من سلبيّات الحاسوب؛ لأنّه أصبح من المتعارف عليه الاعتماد المتزايد على الحاسوب والبرامج الحاسوبية والماكينات المبرمجة عن طريق الحاسوب، لذا قلّت الحاجة لتواجد العمال في الشركات أو المصانع ولذلك 6-ازدادت نسبة البطالة.



363 Views