ما الفرق بين حمل خارج الرحم والحمل العنقودي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:41
ما الفرق بين حمل خارج الرحم والحمل العنقودي


ما الفرق بين حمل خارج الرحم والحمل العنقودي وسوف نتحدث عن كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم نسبة الشفاء من الحمل العنقودي ما هو الحمل عنقودي هل يمكن الحمل مرة أخرى ببعد الحمل العنقودي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما الفرق بين حمل خارج الرحم والحمل العنقودي

هناك أنواع عديدة للحمل، فمنها الحمل الطبيعي، والحمل خارج الرحم، والحمل العنقودي، ويحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى عدد من الكيسات، والحمل العنقودي هو ورم بالرحم غير سرطاني، ولكنه قد يتحول إلى ورم سرطاني، ولا يوجد بالحمل العنقودي أنسجة مشيمة سليمة، ولا يوجد به أيضاً جنين، ولهذا يجب العلاج مبكراً منعاً من تفاقم المشكلة، تعرفوا فيما يلي على أسباب وأعراض الحمل العنقودي وكيفية التعامل معه أما الحمل خارج الرحم فهو تعشيش الحمل في أي مكان غير جوف الرحم، وأكثر مكان للحمل خارج الرحم هو في الأنابيب.

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

1-لا تظهر مع فحوصات الحمل الروتينية، وإنما تبدأ في الظهور بين الأسبوع الرابع والعاشر من الحمل مثل: نزول كميات قليلة من النزف المهبلي غير المعتاد، إفرازات مائية بنية اللون، إحساس بالألم أسفل جانب واحد من البطن.
2-آلام أشبه بمعاناة غياب الدورة الشهرية، الشعور بآلام في الكتفين، ألم مفاجئ وحاد في المعدة أو الظهر، إذا شعرت وكأنك ستغيبين عن الوعي، أو إذا غبت فعلياً، ألم في الثديين… ووجع في منطقة البطن والحوض، وعدم الشعور بالراحة أثناء التبول أو الإخراج.

نسبة الشفاء من الحمل العنقودي

أن حالات أمراض الحمل العنقودي الخبيثة تصل نسبة الشفاء منها إلى 100% تقريبا إذا شخصت في مرحلة مبكرة، ويأتي ذلك بملاحظة عدم نزول نسبة الهرمون (HCG) أثناء فترة المتابعة. وأفاد بأن فكرة تأسيس المركز السعودي لتسجيل وعلاج الحمل العنقودي يهدف إلى تقديم المساعدة للنساء اللواتي يحملن عنقوديا، وتسهيل الوصول لأطباء وخبراء مختصين بالعلاج والمتابعة،

ما هو الحمل عنقودي

1-الرحاء العدارية أو الحمل الرحائي أو الحمل الرحوي أو الرحى العدارية أو الرحى الحويصلية أو الحمل العنقودي Molar pregnency يعتبر من الأمراض الشائعة في مجتمعنا وهو ليس بالمرض الخطير بحيث من الممكن علاجه بسهولة، لكنه يحتاج بشكل كبير إلى تعاون المريضة وتفهمها للحالة وعدم الاستعجال في الحمل مرة أخرى إلا بعد مرور 9 أشهر.
2-ففي الأول يقوم الحيوان المنوي بتلقيح بويضة فارغة من الكروموسومات الأنثوية، ويتم التلقيح بأن يقوم الحيوان المنوي بالانقسام ليصبح عددهما اثنين أو حيوانين يلقحان البويضة الفارغة، فجميع الكروموسومات في الحمل العنقودي مصدرها الرجل، ويحدث هذا الحمل بنسبة أعلى من الحمل العنقودي الجزئي.
3-يحدث عندما يقوم حيوانان منويان بتلقيح بويضة سليمة، أي فيها كروموسومات الأم ويحدث الحمل بجنين غير طبيعي ومشيمة غير طبيعية ويتكون عدد الكروموسومات في هذا الحمل 69 كروموسوماً 23 من الأم و23 من الأب من كل حيوان منوي ويصبح المجموع 69 كروموسوماً وهذا باختلاف الحمل الطبيعي 46 كروموسوماً. وأكثر مايحدث هذا الحمل بعد عمليات الإجهاض، وخاصة عند النساء كبريات السن ” فوق 40 عاماً”، ولكن هذا لايمنع أنه يحدث أيضاً عند صغيرات السن. وغالبا ما يحدث الحمل العنقودي خارج الرحم، ومن الممكن أن يحدث بعد الولادة عند المرأة البكر التي لم يسبق لها أن حدثت لها عملية إجهاض من قبل أو حمل.

هل يمكن الحمل مرة أخرى ببعد الحمل العنقودي

في غالبية الحالات لا تؤثر الاصابة بالحمل العنقودي على فرصة الحمل مرة أخرى و لكن من المهم الانتظار فترة للمحاولة مرة اخرى في حالة عدم تلقي علاج كيميائي نحتاجين إلى الانتظارة مدة تصل لتسع أشهر لحين عودة مستويات هرمون الحمل لوضعها الطبيعي قبل محاولة الحمل مرة أخرى و لكن في حال العلاج الكيميائي المدة تطول إلى اكثر من سنة و لم حدث حمل في تلك الاثناء يكون احتمال كبير ان يحدث الحمل عنقودي فيمكنك استخدام وسائل منع الحمل او الواقي الذكري لان الموانع قد لا تكون مفيدة في حالات العلاج من الناحية الصحية فالحبوب لا تكون مناسبة نظرًا لارتفاع هرمون الحمل كما أن اللولب لا يعتبر مناسب للرحم في تلك الحالة .



245 Views