ما الفرق بين ريحان الأكل وريحان الزينة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:29
ما الفرق بين ريحان الأكل وريحان الزينة


ما الفرق بين ريحان الأكل وريحان الزينة سوف نتحدث كذلك عن هل نبات الحبق هو الريحان؟ وأنواع الريحان للأكل وهل ريحان الزينة سام والريحان البلدي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الفرق بين ريحان الأكل وريحان الزينة

الفرق الرئيسي بين ريحان الأكل والزينة هو إمكانية أكله، فريحان الزينة موجود فقط لمنظره الخلاب ورائحته الطيبة، ومن أنواع ريحان الزينة الذي يمكن زراعته في المنزل ريحان أوبال الداكن (بالإنجليزية: Dark Opal Basil)، ويمكن إدخاله في تنسيقات الزهور، أو أحواض الزراعة على النوافذ، وريحان الكاردينال (بالإنجليزية: Cardinal Basil) الذي يُنتج زهورًا ورديّة كبيرة.

هل نبات الحبق هو الريحان؟

نعم، يطلق الكثير من الناس اسم الريحان على الحبق وهو نبات عُشبي، لكن تجدر الإشارة إلى أن شجرة الحمبلاس أو الآس تسمى بالريحان أيضًا في العديد من المناطق، وبالتالي فإنه يوجد أكثر من نبات واحد يسمى الريحان، ويجب التأكد إن كان يقصد بالكلمة النبات العشبي (الحبق) أم الشجرة (الحمبلاس).

أنواع الريحان للأكل

-ريحان الليمون: ينقسم ذلك النوع لقسمين، الأول الإندونيسي أو الماليزي، ويتميز بأوراقه ذات اللون الأخضر، وهو ملائم للاستخدام كنوع من البهارات للمأكولات البحرية والأسماك، لأنه يمنحها طعمًا متميزًا نتيجة رائحة الليمون، ويُجد النوع من الغرب، ويتميز بأوراقه الشاحبة.
-ريحان القرفة: يتميز بأوراقه المدببة من الحواف، وهذا النوع يستخدم في صنع الحلويات نتيجةٍ لرائحته المميزة، والتي تمنح مذاقًا فريدًا لها وهو مذاق قريب للقرفة، ولذلك سُمي بريحان القرفة، كما يمنح مذاقًا متميزًا للشوربات والسلطات.
– الريحان الأحمر: وهذا الريحان يشبه الريحان الحلو من جهة النمو، ولكن سيقانه وأزهاره تمتازان بلونهما الأحمر، إضافةً إلى الرائحة العطرية الطيبة، ومصدر تلك الرائحة (chavicol)، بالإضافة لبعض المركبات كاللينالول، والسترال، والتربينول، والسترنيللول، والسنيول، والجيرانيول، وأيضًا حمض السناميك.
-الريحان الحلو: وهذا النوع يتميز بشدة نموه وتفريعه الكثيف، وتزايده يبلغ لما يقترب من مئة وعشرين سنتمترًا، وتكون أوراقه بيضاوية الشكل، أو تكون رمحيةً وذات حواف مسنّنة، ويوجد من ذلك النوع من الريحان صنفان، هما الريحان الأبيض والريحان الأوروبي، ويتميز بأزهاره ذات اللون الأبيض، وأوراقه عظيمة المقدار.
– الريحان الكافوري: تزايد ذلك النوع من الريحان إلى مئة وخمسين سنتمترًا، ويتميز بأوراقه ذات الشكل البيضاوي، ورائحته العطرية الطيبة، ومصدر تلك الرائحة الكافور.
– الريحان المقدس: ذلك النوع من الريحان مشهور كثيرًا، وله مذاق حار، ذلك بسبب رائحته الحادة والصاخبة، وأكثر استخداماته كمشروب، أو كنوع من البهارات التي تضاف لبعض الأغذية، ويُطلق عليه في بعض الأحيان الريحان الطيب.

هل ريحان الزينة سام

لا يعتبر ريحان الزينة بأوراقه وزهوره نباتًا سامًا بالعكس فهو آمن تماما على كلا من:
-آمن للحيوانات الأليفة: يعتبر ريحان الزينة غير سام للحيوانات الأليفة مثل القطط، والكلاب، والخيول في الأحوال العادية، ولكن إذا تم تناولها بكمية كبيرة فإنها قد تضر الجهاز الهضمي لديها.
-آمن للاستهلاك البشري: فهو صالح للأكل تمامًا، ويمكن إضافته بشكل حر إلى جميع أطباقك المفضلة.
-غير آمن: لا يعتبر ريحان الزينة آمنًا في حالة رشه بالمبيدات الكيماوية والحشرية فقط.

الريحان البلدي

-يحتوي على الكثير من المصادر الغذائية وفيتامين K، يحتاج الجسم إلى فيتامينات للنمو والتطور الصحيحين وفيتامين K من الفيتامينات المهمة للجسم لما له من دور في تصنيع البروتينات المهمة.
-يصل ارتفاع النبات إلى متر واحد، وأوراقه رقيقة، وتتراوح ألوانها من الأخضر إلى البنفسجي.
-وتتنوع أحجامها بين الأوراق الكبيرة وأبعاد الخس والأوراق الصغيرة حقًا.
-وتجدر الإشارة إلى أنه يجب إزالة براعم الزهور بمجرد ظهورها على الفور.
-فمن الأفضل وضع نبات الريحان لاستخدامه في الطهي.
-لأنه سيغير طعم الأوراق، وبالتالي فإن نبات الريحان عادة ما يستخدم في الأطباق الإيطالية.
-يضاف إلى الحساء واللحوم والأسماك وزبدة الأعشاب والأطعمة الأخرى.
-كما أن عصير الريحان مليء بالعناصر الغذائية، مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، سيكون مفيدًا للحفاظ على صحة الكلى.
-أن مستخلص الريحان قد يساهم في تحسين وظيفة الأعصاب بعد السكتة الدماغية مثل تحسين الذاكرة وتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل حجم الاحتشاء الدماغي.



899 Views