ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:40
ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3


ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3 وكذلك الفرق بين فيتامين د وأوميغا 3، كما سنوضح فوائد فيتامين د، وكذلك سنتحدث عن العلاقة بين زيت السمك و فيتامين E، كما سنوضح فيتامين د3 1000، وكذلك سنقوم بذكر فوائد فيتامين د3، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

يتحوّل فيتامين د في الجسم إلى شكله النشط حتى يُستفاد منه، ويُعتبر فيتامين د 3 هو الشكل الذي يتم تشكليه في جسم الإنسان عند تعريض الجلد لأشعة الشمس، وقد تم وصفه لأول مرة عام 1936، وتم إدراجه في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، وسواءٌ تم تناول فيتامين د 2 أو فيتامين د 3 فإنّهما يتحولان في الكبد والكلى إلى الشكل الفعّال لفيتامين د والمعروف باسم الكالسيتريول (بالإنجليزية: Calcitriol).
عند تحويلهما إلى الشكل النشط، فإنّهما يمران عبر عددٍ من التفاعلات ويرتبطان ببعض أنواع البروتينات، أما بالنسبة للفرق بينهما فهو أنَّ فيتامين د 3 يميل إلى الارتباط بفعاليةٍ أكبر من فيتامين د 2؛ مما يعني أنَّ أقراص فيتامين د3 هي أكثر قوةً وتتطلب جرعاتٍ أقل لتحقيق الفوائد الصحية نفسها مقارنةً بفيتامين د 2، كما أنَّ فعالية حبوب فيتامين د 3 تدوم مدةً أطول مقارنةً بفعالية النوع الآخر من فيتامين د، وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم الحصول على فيتامين د 3 من الأطعمة ذات المصادر الحيوانات فقط.

الفرق بين فيتامين د وأوميغا 3

تُعدُّ مجموعة مُركبات أوميغا 3 أحد المجموعات الرئيسيّة من الأحماض الدهنيّة المتعدّدة غير المشبعة (بالإنجليزية:Polyunsaturated fatty acids) والمعروفة اختصاراً بـ PUFA، والتي تتكوّن من سلاسل طويلة من ذرات الكربون مُرتبطةٍ بمجموعة كربوكسيل ومجموعة ميثيل، وتشمل مجموعة أحماض أوميغا 3 ثلاثة أنواعٍ أحدها يوجد في المصادر النباتية مثل المكسرات والبذور ويُسمّى حمض ألفا-اللينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-Linolenic acid) والذي يُعرف اختصاراً بـ ALA، والنوعان الآخران يوجدان عادةً في بعض الأسماك والمأكولات البحرية، وهما حمض الإيكوسابنتاينويك (بالإنجليزية:Eicosapentaenoic acid) أو EPA اختصاراً، وحمض الدوكوساهكساينويك (بالإنجليزية:Docosahexaenoic acid) والمعروف اختصاراً بـ DHA، ومن الجدير بالذكر أنّ جسم الإنسان يحتاج إلى هذه الأحماض الدهنية للقيام بالعديد من الوظائف، كما أنّها تقدم عدّة فوائدٍ صحيّة أخرى، أمّا فيتامين د فهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويوجد بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة، كما تتمّ إضافته إلى بعض الأطعمة الأخرى، ويتوفر أيضاً كمكمل غذائي.

فوائد فيتامين د

1- تعزيز صحة العظام:
يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الأطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.
2- التقليل من خطر الإصابة بالإنفلونزا:
لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، حيث وُجد أن حصول الأطفال على 1.200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، قد يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.
3- الحماية من الإصابة بالسكري:
هناك علاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أيّ أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري، وفي المقابل فإن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها أن تؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الغلوكوز.
4- الحفاظ على صحة الرضع:
من الضروري أن يحصل الأطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.
5- فوائد فيتامين د لحمل سليم:
انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، كما أنه من الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين د عن الحد المطلوب لدى الحوامل لما قد يشكل خطر على صحة الحمل أيضًا.
6- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان:
يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان.

العلاقة بين زيت السمك و فيتامين E

زيت السمك و فيتامين E هي المواد التي يمكن الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية أو تناول المكملات الغذائية، زيت السمك هو الأكثر شهرة لأن تركيزات هذا الزيت من الأحماض الدهنية أوميجا 3 تعتبر مرتفعة، و هذه الدهون الصحية هي التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان له خصائص مضادة للأكسدة، و التي يمكن أن تحمي من الإصابة بالسرطان و أمراض القلب، و يعتقد بعض الباحثين أن أخذ فيتامين E جنبا إلى جنب مع زيت السمك قد يوفر مزايا إضافية.

فيتامين د3 1000

– كبسولة تحتوي على فيتامين د3 1000 وحدى دولية.
– المادة الخامة من ماركة Quali®-D السويسرية.
– بالاضافة الى فيتامين د، يحتوي المنتج على بيتا كاروتين وهو مضاد اكسدة فعال.
– يتم تصنيع تحت اشراف وترخيص من وزارة الصحة التركية.
– المنشأة حاصلة على شهادة الحلال والايزو 9001 والايزو 22000 و GMP.
– يوصى بتناول كبسولة واحدة في اليوم للبالغين.

فوائد فيتامين د3

1- زيادة مستوى فيتامين د في الجسم.
2- تقوية العظام وتعزيز صحتها.
3- خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات.
4- تقوية الجهاز المناعي ووظائفه في حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
5- تعزيز صحة الأسنان، وتقويتها.
6- تحفيز وتنظيم نمو الخلايا السليمة.



264 Views