ما اهمية غاز النيتروجين في الغلاف الجوي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:10
ما اهمية غاز النيتروجين في الغلاف الجوي


ما اهمية غاز النيتروجين في الغلاف الجوي سوف نتحدث كذلك عن تعريف النيتروجين وما هي استخدامات غاز النيتروجين؟ وماذا يحدث في حالة عدم وجود النيتروجين في الهواء الجوي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اهمية غاز النيتروجين في الغلاف الجوي

-النيتروجين هو عنصر غذائي أساسي للنباتات ومكون هام من البروتينات ، والتي تحتاجها جميع الحيوانات للنمو والتكاثر والبقاء على قيد الحياة ، تحول دورة النيتروجين النيتروجين إلى مركبات يمكن للنباتات والحيوانات استخدامها.
-النيتروجين ضروري لجميع الكائنات الحية لأنه جزء كبير من الأحماض الأمينية ، التي هي اللبنات الأساسية للبروتينات والأحماض النووية مثل الحمض النووي ، الذي ينقل المعلومات الجينية إلى الأجيال اللاحقة من الكائنات الحية ، وهي أهم الجزيئات البيولوجية والأساسية لجميع الكائنات الحية.
-بدون كمية كافية من النيتروجين ، يتأثر نمو النبات سلبًا ، مع وجود الكثير من النيتروجين ، تنتج النباتات الكتلة الحيوية الزائدة ، أو المواد العضوية ، مثل السيقان والأوراق ، ولكن ليس بنية جذر كافية ، يمكن للنباتات التي تحتوي على مستويات عالية جدًا من النيتروجين الممتص من التربة أن تسمم حيوانات المزرعة التي تأكلها .
-تصبح النباتات التي لا تحتوي على كمية كافية من النيتروجين صفراء ولا تنمو بشكل جيد ويمكن أن تحتوي على زهور وفواكه أصغر ، يمكن للمزارعين إضافة سماد النيتروجين لإنتاج محاصيل أفضل ، عندما لا تحصل النباتات على كمية كافية من النيتروجين ، فإنها غير قادرة على إنتاج الأحماض الأمينية ، بدون الأحماض الأمينية ، لا يمكن للنباتات إنتاج البروتينات الخاصة التي تحتاجها الخلايا النباتية للنمو.
-إن اللبنة الأساسية للحمض النووي ، التي تحدد جينات الإنسان ، ضرورية لنمو النبات ، وبالتالي فهي ضرورية للأغذية التي يزرعها الإنسان ، وعلى الرغم من تلك الأهمية ، إلا أن التوازن هو المفتاح ، إذا تواجد النيتروجين بشكل قليل جدًا لا يمكن أن تزدهر النباتات ، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج المحاصيل ، لكن الكثير من النيتروجين يمكن أن يكون سامًا للنباتات ويمكن أن يضر البيئة أيضًا.

تعريف النيتروجين

النيتروجين، أو (N)، حسب اختصاره العلمي، هو عنصر عديم اللون والرائحة. يوجد النيتروجين في التربة الموجودة تحت أقدامنا، وفي الماء الذي نشربه، وفي الهواء الذي نستنشقه. في الحقيقة، يُعد النيتروجين أكثر العناصر وفرة في الغلاف الجوي للأرض: يمثل النيتروجين تقريبًا 78% من الغلاف الجوي.

ما هي استخدامات غاز النيتروجين؟

1-صناعة التعدين
يستخدم النيتروجين في صناعة التعدين لحماية المعادن الحديدية و غير الحديدية عند إجراء عملية التلدين العادي و التلدين مع إزالة توتر المعادن و كذلك عند السقي المحايد و المعالجة بمحلول السيانيد و اللحام الصلب و صهر مساحيق المعادن و عملية الكربنة و هي أقدم طرق إشباع سطح الصلب بالكربون و عند تبريد المصفوفة المركبة (حوض الإخماد).
2-صناعة الأدوية
يستخدم النيتروجين في صناعة الأدوية لحماية الخزانات المستعملة لنقل و تخزين البضائع و مواد الخام و لنقل المنتجات بواسطة النيتروجين و لتعبئة الأدوية.
3-صناعة الإلكترونيات
تتمثل الاستخدامات الرئيسية للنيتروجين في صناعة الإلكترونيات في خلق وسط خامل لمنع عملية التأكسد عند تصنيع أشباه الموصلات و الدوائر الكهربائية كما يستخدم النيتروجين في أعمال التنفيخ و التصفية.
4-معالجة الفضلات
يستخدم النيتروجين في مجال معالجة الفضلات أساسا لنقل الفضلات و تغطية المساحة بالنيتروجين
5-صناعة الزجاج
يستخدم النيتروجين في صناعة الزجاج لتبريد الإلكترود الخاص بالفرن القوسي بالإضافة إلي تأمين الوقاية من التأكسد أثناء الإنتاج و لتخفيض درجة الحرارة للجو.
7-يستخدم النيتروجين في صناعة النفط و الغاز للحفاظ علي الضغط داخل طبقة النفط و لزيادة استخراج المنتج النهائي. يستخدم هذا الغاز الخامل علي نطاق واسع لخلق وسط خامل لتأمين السلامة من الحرائق و الانفجارات في الخزانات التقنية و أثناء أعمال الشحن و التفريغ.
يستخدم النيتروجين للحفاظ علي الضغط المعين داخل خزانات النفط و الغاز و تصفية الخزانات و الأوعية التقنية في ناقلات و مستودعات الغاز الطبيعي السائل (СПГ) و المضغوط (СЖГ) و لتهوية الأنابيب.

ماذا يحدث في حالة عدم وجود النيتروجين في الهواء الجوي؟


إن انخفاض مستوى النيتروجين في الجو قد يعني كذلك ارتفاعًا في نسبة الأكسجين في هذه الحالة، فما هي آثار الارتفاع الحاد والمفاجئ في مستوى الأكسجين الجوي على الإنسان والكائنات الحية؟ إن أجهزة الثديات التنفسية والقلب والنظام العصبي تعتمد بشكلٍ محكم ودقيق على مستويات الأكسجين.



128 Views