ما دور الذكاء الاصطناعي في التعليم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2022 7:06
ما دور الذكاء الاصطناعي في التعليم


ما دور الذكاء الاصطناعي في التعليم كما سنتحدث كذلك عن خصائص الذكاء الاصطناعي في التعليم وما هي أهمية الذكاء الصناعي في التعليم أيضا سنتحدث عن أهمية الذكاء الصناعي في التعليم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما دور الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-التدريس
على الرغم من أنه من المألوف أن يطلب الطلاب مساعدة إضافية خارج الفصل الدراسي إلا أن العديد من المعلمين ليس لديهم وقت فراغ للطلاب
يُعد مدرسو الذكاء الإصطناعي وروبوتات الدردشة حلاً مثاليًا في هذه السيناريوهات لكن لا يمكن لأي روبوت محادثة أن يحل محل المعلم و بالرغم من ذلك يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على صقل مهاراتهم وتحسين نقاط الضعف خارج الفصل الدراسي فالذكاء الاصطناعي يوفر تجربة تعليمية فردية دون الحاجة إلى وجود مدرس للإجابة على الأسئلة في جميع ساعات اليوم. و يمكن لروبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الإجابة على أسئلة الطلاب بسرعة.
2-التخصيص
يعد التخصيص أحد أكبر الاتجاهات في التعليم فباستخدام الذكاء الاصطناعي ، أصبح لدى الطلاب الآن نهج شخصي لبرامج التعلم بناءً على تجاربهم وتفضيلاتهم الفريدة.
يمكن أن يتكيف الذكاء الاصطناعي مع مستوى معرفة كل طالب وسرعة التعلم والأهداف المرجوة حتى يحصل على أقصى استفادة من تعليمه بالإضافة إلى ذلك يمكن للحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحليل تاريخ التعلم السابق للطلاب وتحديد نقاط الضعف وتقديم الدورات الأكثر ملاءمة للتحسين مما يوفر العديد من الفرص لتجربة تعليمية مخصصة.
3-ردود سريعة
ليس هناك ما هو أكثر إحباطًا من طرح سؤال ثم انتظار الإجابة عليه بعد ثلاثة أيام فغالبًا ما يتعرض المعلمون وأعضاء هيئة التدريس لأسئلة متكررة يوميًا.
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب في العثور على إجابات لأسئلتهم الأكثر شيوعًا في ثوانٍ من خلال دعم التشغيل الآلي و لا يؤدي هذا فقط إلى توفير الكثير من الوقت للمعلمين ولكنه يساعد الطلاب أيضًا على قضاء وقت أقل في تتبع الإجابات أو انتظار الرد على أسئلتهم.
وصول عالمي إلى التعلم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع
تتيح الأدوات المتاحة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إمكانية الوصول إلى التعلم لجميع الطلاب في أي وقت و من أي مكان.
يتعلم كل طالب وفقًا لسرعته الخاصة ويسهل عليه استكشاف ما يناسبه دون انتظار معلم. بالإضافة إلى ذلك يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم الوصول إلى تعليم عالي الجودة دون تكبد نفقات السفر والمعيشة.

خصائص الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-التعلم العميق
التعلم العميق هو أسلوب التعلم الآلي الذي يعلم أجهزة الحاسوب أن تفعل ما هو طبيعي للبشر. يستفيد عدد لا يُحصى من المطورين من أحدث تقنيات التعلم العميق المبتكرة للارتقاء بأعمالهم إلى آفاق جديدة.
هنالك عدد كبير من مجالات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مثل المركبات ذاتية القيادة، والرؤية الحاسوبية، وإنشاء النص التلقائي، وما شابه ذلك حيث يتزايد نطاق التعلم العميق واستخدامه. خذ مثالاً على ميزة القيادة الذاتية في سيارات مثل تيسلا، حيث يعد التعلم العميق تقنية أساسية وراء تمكينهم من التعرف على علامة التوقف أو تمييز المشاة عن عمود الإنارة.
2-أتمتة المهام البسيطة والمتكررة
يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تنفيذ نفس النوع من العمل مرارًا وتكرارًا دون عناء. لفهم هذه الميزة بشكل أفضل دعنا نأخذ على سبيل المثال سيري المساعد الصوتي الذي أنشأته شركة آبل. يمكنه التعامل مع العديد من الأوامر في يوم واحد.
من طلب تدوين الملاحظات لفترة وجيزة إلى إعادة جدولة التقويم للاجتماع إلى إرشادنا عبر الشوارع باستخدام التنقل قام المساعد الآلي بتغطية كل شيء تقريبًا. في وقت سابق كان يجب القيام بكل هذه الأنشطة يدويًا والتي كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد. لن تؤدي الأتمتة إلى زيادة الكفاءة فحسب، بل ستؤدي أيضا إلى انخفاض التكاليف العامة وفي بعض الحالات بيئة عمل أكثر أمانًا.
3-استيعاب البيانات
مع مرور كل يوم تتزايد البيانات التي ننتجها جميعًا بشكل كبير. وهذا هو المكان الذي يتدخل فيه الذكاء الاصطناعي. بدلاً من تغذية هذه البيانات يدويًا، لا يجمع الذكاء الاصطناعي هذه البيانات فحسب، بل يحللها أيضا بمساعدة تجاربها السابقة.
استيعاب البيانات هو نقل المعرفة من مصادر متنوعة إلى وسيط تخزين البيانات حيث غالبا ما يتم الوصول إليها واستخدامها وتحليلها من قبل الشركة. يحلل الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشبكات العصبية كمية كبيرة من هذه البيانات ويساعد في توفير استنتاج منطقي منها.
4-روبوتات المحادثة
روبوتات المحادثة هي برامج توفر نافذة لحل مشاكل العملاء من خلال الإدخال الصوتي أو النصي. في وقت سابق كانت الروبوتات تستجيب فقط لأوامر محددة. إذا قلت شيئًا خاطئًا، فهو لا يعرف ما تعنيه. كان الروبوت ذكيًا بقدر ما تمت برمجته. جاء التغيير الحقيقي عندما تم تمكين روبوتات المحادثة هذه بواسطة الذكاء الاصطناعي.
الآن ليس عليك أن تكون محددًا بشكل يبعث على السخرية عندما تتحدث إلى برنامج الدردشة الآلي. إنه يفهم اللغة وليس الأوامر فقط. على سبيل المثال مساعد واتسون، وهو مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي، طورته شركة IBM ويمكن تشغيله عبر قنوات مختلفة مثل مواقع الويب والمراسلين والتطبيقات ولا يتطلب أي تدخل بشري بمجرد برمجته.
هناك الكثير من الشركات التي انتقلت من المديرين التنفيذيين للعمليات الصوتية إلى برامج الدردشة الآلية لمساعدة العملاء على حل مشكلاتهم. لا تقدم روبوتات المحادثة خدمات تدور حول المشكلات التي يواجهها العملاء فحسب، بل تقدم أيضا اقتراحات المنتجات للمستخدمين. كل هذا فقط بسبب الذكاء الاصطناعي.
5-الحوسبة السحابية
من خصائص الذكاء الاصطناعي الحوسبة السحابية. مع هذا الكم الهائل من البيانات التي يتم إنتاجها كل يوم كان تخزين البيانات في شكل مادي يمثل مشكلة كبيرة. تعمل قدرات الذكاء الاصطناعي في بيئة الحوسبة السحابية للأعمال لجعل المؤسسات أكثر كفاءة واستراتيجية ويحركها الاستشراف المستقبلي.
مع ذلك فإن ظهور الحوسبة السحابية قد أنقذنا من مثل هذه المخاوف. تعد شركة مايكروسوفت أحد اللاعبين البارزين في صناعة الحوسبة السحابية. إنها توفر نشر نماذج التعلم الآلي الخاصة بك على بياناتك المخزنة في الخوادم السحابية دون أي قفل.
6-الإحصاء الكمي
يساعد الذكاء الاصطناعي في حل مشاكل فيزياء الكم المعقدة بدقة الحواسيب العملاقة بمساعدة الشبكات العصبية الكمية. يمكن أن يؤدي هذا إلى تطورات رائدة في المستقبل القريب. إنه مجال متعدد التخصصات يركز على بناء خوارزميات كمومية لتحسين المهام الحسابية داخل الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المجالات الفرعية مثل التعلم الآلي.
يظل المفهوم الكامل لخوارزميات الذكاء الاصطناعي المحسنة الكم في مجال البحث المفاهيمي. على سبيل المثال أحد الرواد في هذا المجال هو خدمة الإحصاء المقدمة من جوجل الذي يهدف إلى تطوير معالجات فائقة التوصيل والتحسين بمساعدة الكم للتطبيقات المتنوعة.

أهمية الذكاء الصناعي في التعليم

1-تتميز الأجهزة الذكية بالموضوعية، والدقة التي تجعل قراراتها بعيدة تماما عن الوقوع في الخطأ، كما يجعلها محايدة ومستقلة حتى من التدخلات الخارجية أو الشخصية، و بعيدة كل البعد عن والعنصرية.
2-نقل مختلف الخبرات البشرية المتعددة الآلات والأجهزة الذكية
إتاحة الفرصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من عامة الناس باختلاف فئاتهم للتعامل مع الآلات، وذلك من خلال استخدام اللغة الإنسانية بدلا من لغة البرمجة، حتى لا تكون حكرا على ذوي الخبرات والمتخصصين فقط.
3-ستعمل هذه الأنظمة الذكية بنجاح على تولي مهام القيام باستكشاف الأماكن التي لاتزال مجهولة، كما ستساهم في عمليات الانقاذ التي تحدث أثناء الكوارث الطبيعية، كما ستقوم بالعديد من الأعمال الشاقة والخطيرة، والعمل في ميادين ذات تفاصيل مختلفة ومعقدة، والتي تتطلب قرارات حساسة وسريعة لا تحمل في طياتها الخطأ أو التأجيل.

اهداف الذكاء الاصطناعي

هناك نوعان من الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي الضيق (الذكاء الاصطناعي الضعيف)، والذكاء الاصطناعي العام (AGI أو الذكاء الاصطناعي القوي). أما استخداماته فتظهر في الجوانب:
الاقتصاد والأعمال والصناعات
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفيد الاقتصاد من خلال المساعدة في تطوير العمل، حيث تساعد الروبوتات والذكاء الاصطناعي الأشخاص على أداء مهامهم بشكل أفضل، لذا فإن الجمع بين الإنسان والآلة لن يكون قابلاً للتوقف.
بفضل التعلم العميق والتعلم الآلي يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً بمرور الوقت، وبالتالي زيادة كفاءة الأعمال، كما سيقلل الذكاء الاصطناعي بشكل كبير من احتمالية الخطأ البشري.
الإنسانية والمجتمع
يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين إنتاجية المعلومات وكفاءتها ومساعدة الأشخاص على خلق فرص جديدة، نحن نتحدث عن تدفقات جديدة لتوليد الإيرادات والمدخرات والوظائف.
يعزز الذكاء الاصطناعي خيارات نمط حياة المستخدمين باستخدام خوارزميات البحث التي توفر معلومات مستهدفة، سيتولى الذكاء الاصطناعي جميع المهام الدنيوية، مثل إدخال البيانات والرد على رسائل البريد الإلكتروني، يمكن أن تقلل المنازل الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من استخدام الطاقة وتوفر أمانًا أفضل.
أدى تحسين التكنولوجيا إلى الرفع من حالة الإنسان، فكر في الكهرباء في المنازل والسيارات، يمكن أن يتغلب الذكاء الاصطناعي على هذه الأشياء لأن الآلات ستكون قادرة على مساعدة الأشخاص على حل المشكلات الاجتماعية الأكثر أهمية والأكثر تعقيدًا، سيسود الابتكار وستتحسن نوعية الحياة.
يمكن له أيضًا أن يوسع بشكل كبير من الإبداع البشري من خلال التعامل مع المهام الشاقة، سيكون لدى الناس المزيد من الوقت للتعلم والتجربة والاستكشاف.
بالنسبة للرعاية الصحية والطب
ستكون خدمات الرعاية الصحية أفضل في التشخيص لأن أجهزة الذكاء الاصطناعي القابل للارتداء يمكنها مراقبة المستخدمين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يساعد الناس على توسيع معرفتهم وفهمهم للطب.
كما وتساعد تشخيصات الذكاء الاصطناعي القائمة على الصور الأطباء في علاج مرضاهم بشكل أفضل.



322 Views