ما سبب ألم البطن جهة اليمين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 9:23
ما سبب ألم البطن جهة اليمين


ما سبب ألم البطن جهة اليمين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وألم أعلى البطن جهة اليمين أسفل القفص الصدري و ألم أعلى البطن جهة اليمين أسفل القفص الصدري والختام اسباب ألم أعلى الظهر من الجهة اليمنى تابعوا السطور القادمة.

ما سبب ألم البطن جهة اليمين

-التهاب الأمعاء
يختلف التهاب الأمعاء عن القولون العصبي، فهو مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب تغيرات في انسجة الأمعاء ويعد التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما أبرز أسباب الإصابة بالتهاب الأمعاء، ويؤدي هذا إلى الام شديدة في جانب البطن أو في كافة أنحاء البطن وقد يسبب التهاب الأمعاء بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الإسهال الحاد، الإعياء، فقدان الوزن، الحمى، انخفاض الشهية، والدم في البراز.
-التهاب الزائدة الدودية
من أكثر الأسباب شيوعاً لالام البطن في أسفل الجانب الأيمن، وهي عبارة عن أنبوب صغير ورفيع يقع في المكان الذي تلتقي فيه الأمعاء الكبيرة والصغيرة وعندما يحدث الإلتهاب، يمكن الشعور بالام حادة في هذه المنطقة، ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل:الغثيان، القىء، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإمساك أو الإسهال، ضعف الشهية، وانتفاخ البطن ويتطلب الأمر مراجعة الطبيب على الفور، حيث غالباً ما تحتاج إلى عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية وفي حالة المعاناة من الزائدة الدودية، لا يجب أخذ حقن شرجية أو ملينات، لأنها يمكن أن تسبب انفجارها، ويفضل تجنب الأدوية بشكل عام لحين العرض على الطبيب.
غازات البطن
كلما كان هناك مشكلة في هضم الطعام، كلما زادت الغازات في البطن، ومع تراكم الغازات، يحدث انتفاخ والام في المعدة، ويمكن الشعور بهذا في الجانب الأيمن ويمكن أن تكون زيادة الغازات علامة على وجود اضطراب في الجهاز الهضمي، أو عدم تحمل اللاكتوز والإصابة بالسكري والشعور بمرارة الطعام كما أن هناك أسباب أخرى لفرط الغازات مثل إبتلاع هواء بكميات كبيرة، تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدسمة، التدخين أو تناول العلكة ولذلك يفضل اللجوء إلى الطبيب لمعرفة سبب كثرة الغازات التي تؤدي إلى الام البطن، وفي حالة استمرارها، يتم أخذ علاج.
– عدوى الكلى
تحدث عدوى الكلى بسبب البكتيريا التي تأتي عادةً من المثانة أو الحالب أو الإحليل، ويمكن أن تتأثر كلية واحدة أو كلاهما من هذه العدوى ومع عدم الشعور براحة في الجانب الأيمن البطن، سيكون هناك الام في الظهر والبطن بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى، القشعريرة، والشعور بالبرودة، الغثيان والقيء، كثرة الحاجة إلى التبول والام وحرقان عند التبول وقد يتم ملاحظة تحول لون البول إلى داكن أو وجود قيح أو دم في البول، مع تغير رائحته إلى رائحة كريهة وتحتاج هذه المشكلة إلى زيارة الطبيب في أقرب وقت، ليبدأ في علاج العدوى التي أصابت الكبد.
– الفتق
نتيجة ضعف عضلات البطن وبعض الأسباب الأخرى المساعدة مثل حمل أشياء ثقيلة والتغوط عند الإصابة بالإمساك ومحاولات التبرز، يمكن أن يحدث الفتق وهو عبارة عن بروز أحد الأعضاء الداخلية بالجسم أو جزء من الأمعاء للخارج.
وهناك العديد من أنواع الفتق، ومعظمها يحدث في البطن، وقد تسبب الام في الجانب الأيمن وتزداد الام الفتق عند القيام بالإنفعالات المختلفة مثل الضحك أو البكاء، السعال أو الشعور بالتوتر والقلق كما أن زيادة الضغط على البطن يزيد من خطر الإصاب بالفتق ويصاحب الفتق بعض الأعراض مثل الإمساك والإنتفاخ وتعد الجراحة هي الحل الأمثل لمعظم أنواع الفتق، حيث يقوم الطبيب بإصلاح عضلات البطن، أو إغلاق الجزء الضعيف الذي سبب بروز العضو.

ألم أعلى البطن جهة اليمين أسفل القفص الصدري

– الإفراط في الأنشطة الجسدية:
بذل الأنشطة الجسدية التي تتطلب الضغط على العضلات بشكل كبير، له أثر سلبي على الشعور بألم أسفل القفص الصدري الأيمن، مع الإشارة إلى حدوث ذلك عند القيام بحركات جسدية مفاجئة أو خاطئة.
– الإصابة بتمزق الأضلع أو الرقبة:
قد يحدث تأثير سلبي على منطقة القفص الصدري بسبب تلك الإصابة، وهو ما يستدعي التوجه للطبيب بغرض تخفيف الأعراض.
– التهاب البنكرياس:
من الإصابات التي ينتج عنها وجود حالة من الانتفاخ بمنطقة البطن، والتي تؤدي إلى الضغط على القفص الصدري، والشعور بالألم.
– التهاب الكبد:
من الأسباب التي تصيب الجسم بحالة من الإعياء، نتيجة الألم الحاد الذي يشعر به، ويلزم اتخاذ الإجراءات الطبية التي يحددها الطبيب.

ألم يمين السرة عند الضغط

-الحمل
يسبب الحمل أحيانًا ألم في السرة الذي يعد أمر بسيط، لكن في حال تطوره وزيادة الألم سوء يجب مراجعة الطبيب، حيث أنه في بعض الحالات النادرة تصاب الحامل بالفتق السري وتظهر غالبًا عند الحمل بالتوائم ويترافق مع الفتق السري عند الحامل عدد من الأعراض عدا عن ألم السرة والتي تشمل انتفاخ حول السرة و ألم حول السرة و قيء وغثيان.
-عسر الهضم
يعد عسر الهضم من الأمراض مجهولة السبب إنما يتمثل بألم يبدأ في الجزء الأعلى من البطن ليمتد بعدها إلى السرة ويمكن علاجه من خلال استخدام أدوية مثبطات الحموضة دون وصفة طبيب، وفي حال لم يكن هناك استجابة فهناك عدة أدوية يمكن أن يصفها الطبيب لذلك.
-الإمساك
يتمثل الإمساك بعدم الإخراج أكثر من 3 مرات خلال الأسبوع الواحد، غالبًا يصيب الإمساك العديد من الأشخاص بين فترة وأخرى ويمكن علاجه من خلال الملينات بالإضافة إلى إضافة الألياف إلى النظام الغذائي، أما في حال استمر الإمساك أكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل.

اسباب ألم أعلى الظهر من الجهة اليمنى

– متلازمة ألم اللفافة العصبية:
هو ألم مزمن يصيب الأنسجة الضامة التي تحمي العضلات من الخارج وتغلفها، وهذا المرض يحدث بسبب الإجهاد وبذل مجهود ثقيل على العضلات يسبب الألم.
– التوتر:
المشاعر المختلفة والضغط والقلق والعصبية تسبب فعل الجسم للكّر، والفّر، أي بمعنى أن يكون الجسم مستعدا في حالة حدوث أي خطر أو إصابة مما يضغط على العضلات ويسبب الالم.
– كسر الفقرات:
عند التعرض لحادث او إصابة فان ذلك ممكن أن يؤدي إلى كسر الفقرات الظهرية، وإصابة الحبل الشوكي ويحدث ألم شديد في الفقرات والاعصاب.
-هشاشة العظام:
هي إصابة العظام بالطيور وضغط ألم في العمود الفقري.



464 Views