ما سبب ارتفاع انزيمات الكبد وما علاجها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:49
ما سبب ارتفاع انزيمات الكبد وما علاجها


ما سبب ارتفاع انزيمات الكبد وما علاجها وهل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس وأنواع الاختبارات لفحص وظائف الكبد وما هي إنزيمات الكبد؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب ارتفاع انزيمات الكبد وما علاجها

سبب ارتفاع أنزيمات الكبد
1-الإصابة بمرض الكبد الدهني
يؤدي تراكم الدهون في الكبد إلى الإصابة بالكبد الدهني، قد يكون هذا التراكم ناتجاً عن قلة الحركة، وتناول الأطعمة غير الصحية فيسمى بالكبد الدهني غير الكحولي، أو بسبب تعاطي الكحوليات، وهنا يدعى الكبد الدهني الكحولي.
لا تظهر أية أعراض على مرضى الكبد الدهني رغم كونه سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، إلا في حالات قليلة يختبر المريض ألماً في جانبه الأيمن من البطن.
2-متلازمة التمثيل الغذائي
تعد متلازمة الأيض من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، وأيضاً من أسباب الإصابة بأمراض القلب، غالباً ما يعاني الشخص الذي تظهر عليه بعض من هذه الأعراض من ارتفاع إنزيمات الكبد، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:
-ارتفاع مستوى سكر الدم.
-فرط ضغط الدم.
-السمنة وزيادة الوزن.
-ارتفاع نسب الدهون بالجسم.
-التهابات الكبد.
-سوء استخدام الأدوية وتعاطي الكحوليات.
-تندب أنسجة الكبد (تليف الكبد).
علاج ارتفاع أنزيمات الكبد
يعتمد اختيار علاج ارتفاع إنزيمات الكبد على السبب الكامن وراء ارتفاعها، إذ من الممكن أن يكون علاج هذه الحالة بالتوقف عن شرب الكحول، أو التوقف عن استخدام بعض الأدوية، أو تخفيف الوزن الزائد، أو اتباع نظام غذائي صحي، وقد يلجأ الطبيب إلى إجراء المزيد من الفحوصات المتعلقة بالكبد إذا لم تنخفض مستويات إنزيمات الكبد استجابةً إلى التغييرات السابقة.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس

يعتبر قياس مستوى إنزيمات الكبد من أكثر الاختبارات التشخيصية المستخدمة لتقييم مرضى التهاب الكبد، حيث تتواجد هذه الإنزيمات داخل خلايا الكبد، وعندما يتعرض الكبد للإصابة بأحد فيروسات الكبد، فإن هذه الإنزيمات تخرج إلى الدم ويرتفع مستواها به، فمثلًا المرضى المصابين بفيروس (أ) أو (ب) يظهران مستويات مرتفعة جدًا من إنزيم AST وALT ويستمر ذلك لعدة أسابيع أو أشهر ثم تعود إلى المستوى الطبيعي مرة أخرى.
ولا يقتصر ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد على الإصابة بفيروسات الكبد، بل يحدث لعدة أسباب أخرى منها:
-شرب الكحول.
-عدوى من البكتيريا أو الفطريات.
-آثار جانبية لبعض الأدوية.

أنواع الاختبارات لفحص وظائف الكبد

-اختبار ألانين ترانسامينيز (ALT): حيث ألانين ترانسامينيز إنزيم يساعد في تكسير البروتينات، ويوجد أساسًا في الكبد، وإذا ظهر بمستويات عالية في الدم يشير إلى حدوث تلف فيه.
– اختبار الفوسفاتيز القلوي (ALP): هو فحص إنزيم موجود في الكبد للقنوات الصفراوية والعظام، وفي حال كان بمستويات عالية يشير إلى تلف الكبد أو قناة صفراوية مسدودة أو مرض عظمي.
– اختبار البروتين الكلي ونسبة الألبومين: (Albumin and total protein test)، يتكون الكبد من بروتينين رئيسين؛ هما: الألبومين والجلوبيولين، والمستويات المنخفضة تدلّ على وجود مرض.
– اختبار (AST): هو إنزيم موجود في الكبد، وقد تصبح مستويات الدم المرتفعة دليلًا على وجود مرض.
-اختبار البيليروبين: يفحص البيليروبين إذا كان لدى الشخص مستويات عالية في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلة تسمّى اليرقان، أو تلف في الكبد.
-اختبار (GGT): المستويات العالية من إنزيم GGT تدل على تلف في الكبد أو القناة الصفراوية.
– اختبار (LD): هو إنزيم آخر للكبد إذا كان مرتفعًا يدل على تلف في الكبد.
-اختبار زمن البروثرومبين (PT): يفحص هذا الاختبار المدة التي يستغرقها تجلط الدم.

ما هي إنزيمات الكبد؟

الإنزيم عبارة عن مادة كيميائية تساعد في سرعة التفاعلات الكيميائية بالجسم، ومن أشهر هذه الإنزيمات في الكبد:
– الفوسفاتيز القلوي (ALP). ناقلة أمين الألانين (ALT).
-ناقلة أمين الأسبارتات (AST).
– كما أن قياس نسبة الانزيمات في الدم يساعد على إعطاء صورة كاملة عن مدى صحة خلايا الكبد، كما أنها أيضًا تساعد على معرفة إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد أو من الممكن إصابته بها.



208 Views