ما سبب تشقق القدمين عند النساء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:47
ما سبب تشقق القدمين عند النساء


ما سبب تشقق القدمين عند النساء وعلاج تشقق القدمين بالأعشاب و ما هي تشققات القدم و علاج تشقق القدمين بالخل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب تشقق القدمين عند النساء

-الوقوف لفترة طويلة
عندما يكون الشخص في كثير من الأحيان، يقف لفترة طويلة جدا على أرضية صلبة، فإنه قد يسهم في مسكلة الكعب المتشققة، ويتم التقليل من هذه المخاطر باستخدام الأحذية المبطنة بشكل مناسب في الكعب لتوفير دعم إضافي.
وبالعكس، قد تجعل الأحذية قليلة السُمك المشكلة أسوأ، لأن زيادة الوزن قد تشجع أعراض تشقق الكعب على الظهور، حيث أن زيادة وزن الجسم يزيد من الضغط على وسادة الدهون الطبيعية تحت كعب القدم.
-الأكزيما
يمكن لحالة الجلد هذه التي تسبب حكة، أن تؤدى إلى زيادة جفاف الجلد وجعل الكعوب أكثر عرضة للشقوق، ويشمل العلاج على استخدام مرطبات على الجلد، وكذلك استخدام المنشطات والمضادات الحيوية إذا تم تحديدها، تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
-الصدفية
يتميز هذا المرض بالقشور والبقع الجافة، ويمكن أن يتطور في أماكن مختلفة من الجسم، بما في ذلك القدمين، وإذا لاحظت أن بشرتك تقشر، اطلب من مقدم الرعاية الصحية أن ينصحك بشأن كيفية علاجها.
-مرض جلدي أخمصي صغير
الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من مستويات عالية من الرطوبة على الجلد على أقدامهم، تليها التجفيف السريع، مما يؤدي لدورات رطبة وجافة متكررة تسبب تشققات في باطن القدمين.
-أمراض مرتبطة بتشقق القدم
بعض الحالات مثل مرضى السكري تكون الإصابة لديهم أعلى بقرحة القدم الناتجة عن الشقوق في الجلد، وكذلك الاعتلال العصبي اللاإرادي الذي يمكن أن يؤثر على التعرق ويؤدي إلى زيادة جفاف الجلد، كما قد تساهم اضطرابات الغدة الدرقية أيضًا في جفاف الجلد
-الأحذية غير ملائمة
يمكن للأحذية التي لا تحتوي على الظهر المناسب، والصنادل المفتوحة، أن تسبب فى تفاقم تشقق الكعب، حيث يكون هناك القليل للحفاظ على الوسادة الدهنية في كعب القدم عند ممارسة الضغط عليها، وهذا يؤدي إلى زيادة الانتفاخ الجانبي للأنسجة الدهنية ويعزز الضغط على الجلد الجاف الكثيف على جانبي الكعب.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

لا يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخلص من تشقق القدمين، لكن يمكن تسليط الضوء على العلاجات المنزلية البسيطة المتوفرة لدى كل شخص لعلاج هذه الحالة، منها ما يأتي:
– نقع القدم وتقشيرها: بنقع القدمين في الماء الفاتر المضاف إليه الصابون مدّة عشرين دقيقةً، ثم استخدام حجر خفاف لتقشير الجلد الجاف، ثم تجفيف القدم بلطف ووضع مرطب مناسب، ويفضل ارتداء جوارب نظيفة بعد ترطيبها؛ لإبقاء المرطب على القدم، لكن يحذّر من حك القدم وتقشيرها وهي جافّة؛ فهذا يزيد تضرر الجلد.
-العسل: هو مادة طبيعية فعالة في علاج تشقق القدمين، إذ إنّ له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويساعد على التئام الجروح، ويرطب الجلد، ويستخدم العسل لتدليك القدم بعد نقعها بالماء، أو كماسك يُترك عليها طوال الليل.
– زيت جوز الهند: يعدّ علاجًا مساعدًا للجلد الجاف والأكزيما والصدفية، إذ إنّ له خصائص مضادة للالتهاب وللميكروبات، ويوصى باستخدامه لعلاج التشققات المعرّضة للإصابة بالنزف أو العدوى.
– الليسترين غسول الفم: هو غسول مطهر يحتوي على المنثول والثيمول واليوكاليبتول ومكونات أخرى تقتل البكتيريا وترطب الجلد، لذا يضاف الليسترين إلى الماء الدافئ، ويستخدم لنقع القدم مرّةً يوميًا -يُفضّل ليلًا- لعدة أسابيع للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
-علاجات منزلية مختلفة: مثل الخل، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، والموز المهروس، وشمع البارافين، ومعجون الشوفان والزيت

ما هي تشققات القدم

تشققات القدم هي مرض شائع في القدم، وفقًا لمسح أجرته مجموعة NPD، يعاني 20 ٪ من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 21 عامًا أو أكبر من تشققات الكعب، على الرغم من أنه يحدث عند البالغين والأطفال، إلا أنه يبدو خطيرًا عند النساء.
بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر الكعب المتشقق مجرد مشكلة، ولكن إذا كان عميقًا، فسيكون مؤلمًا جدًا في بعض الأحيان يمكن أن تسبب هذه الشقوق نزيفًا.

علاج تشقق القدمين بالخل

يُستخدم الخل في مجال العناية بالبشرة وعلاج تشقق القدمين بشكل فعال، إذ يحتوي الخل على حمض الخليك (Acetic acid) والماء الفعالان في علاج العديد من مشكلات القدمين، ويعود تأثير الخل في علاج تشقق القدمين إلى الآتي:
-يساعد في تهدئة القدمين.
-يعمل على قتل البكتيريا العالقة بالقدمين.
-يزيل الأوساخ والخلايا الميتة، ويجعل بشرة القدمين ناعمة ونظيفة.
-كما أظهرت إحدى الدراسات دورًا لحمض الخليك الفعال في إبطاء نمو بعض أنواع فطريات القدم.
-وعلى الرغم من فوائد الخل في علاج مشكلات القدمين، إلا أنه يجب تجنب استخدام طرق علاج تشقق القدمين بالخل، أو أي طرق منزلية أخرى إذا كنت تعاني من مرض السكري.



243 Views