ما سبب تقلص الاعصاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 11:52
ما سبب تقلص الاعصاب


ما سبب تقلص الاعصاب وسوف نتحدث عن أسباب تصلب الأعصاب علاج شد الأعصاب في اليد هل توجد أنواع متعدّدة من التّصلّب العصبي المتعدد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما سبب تقلص الاعصاب

1-يحدث العصب المنضغط عند زيادة الضغط (انضغاط) بشكل كبير جدًا أكثر من اللازم على العصب من الأنسجة المحيطة به.
2-في بعض الحالات، قد يكون هذا النسيج عظامًا أو غضاريف، كما في حالة القرص الفقري المنفتق الذي يضغط على جذر عصبي. وفي حالات أخرى، قد تتسبب العضلات أو الأوتار في حدوث هذه الحالة.
3-في حالة متلازمة النفق الرسغي، قد تكون هناك مجموعة متنوعة من الأنسجة هي المسؤولة عن انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وتشمل الأغماد الوترية المتورمة داخل النفق، أو عظم متضخم يُضيق النفق، أو في رباط سميك متنكس.
4-وهناك عدة حالات يمكن أن تجعل الأنسجة تضغط على أحد الأعصاب أو مجموعة منها، بما في ذلك الإصابة التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الرسغين الإجهاد من العمل المتكرر الهوايات أو الأنشطة الرياضية في حالة انضغاط العصب لمدة وجيزة فحسب، لن يكون هناك عادة أي تلف دائم. وبمجرد أن يتم تخفيف الضغط، تعود وظيفة العصب إلى الوضع الطبيعي. ومع ذلك، إذا استمر الضغط، فيمكن أن يحدث ألم مزمن وتلف دائم في الأعصاب.

أسباب تصلب الأعصاب

1-العمر قد يصيب هذا المرض أي فئة عمرية، لكنه غالبًا ما يصيب الأشخاص في عمر 16-55 سنةً.
2-بعض أنواع العدوى ترتبط مجموعة من الالتهابات الفيروسية بحدوث مرض التصلب اللويحي، ومن هذه الفيروسات فيروس إبشتاين-بار، وهو فيروس يُسبِّب كثرة الوحيدات العدائية.
3-المناخ يُعَدُّ مرض تصلب الأعصاب أكثر شيوعًا في البلدان ذات المناخ المعتدل، بما في ذلك كندا، وشمال الولايات المتحدة، ونيوزيلندا، وجنوب شرق أستراليا، وأوروبا.
4-فيتامين د إنّ امتلاك مستويات منخفضة من فيتامين (د) وعدم التعرض لأشعة الشمس لوقت كافٍ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع خطر الإصابة بمرض تصلب الأعصاب.
5-بعض الأمراض المناعية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض في حال الإصابة بأمراض مناعية أخرى، مثل: أمراض الغدة الدرقية، أو النوع الأول من السكري، أو داء الأمعاء الالتهابي.
6-التدخين فالمدخنون المصابون بالمرض تكون فرصتهم في الانتقال إلى المرحلة الثانية من الأعراض أكبر من غير المدخنين.

علاج شد الأعصاب في اليد

1-الحصول على قسط من الراحة، مما يساعد على الشفاء سريعاً.
2-إجراء بعض جلسات العلاج بالحرارة أو الثلج بحسب الطبيب المعالج، حيث يمكن للحرارة أو الثلج الذي يتمّ وضعه على العصب المضغوط، وفي جلسات تستمر لمدة 20 دقيقة، أن يساعد في تخفيف الأعراض. ولكن احذري من حرق الجلد أو تجميده أثناء إجراء هذه الجلسات.
3-تناول بعض العقاقير المُضادة للالتهابات بعد استشارة الطبيب.
4-في بعض الحالات، يتم استخدام الجبيرة لتثبيت المنطقة المُصابة بشد الأعصاب، سواء كانت الذراعين أو الساقين، أو الرقبة، لمساعدة العضلات الضعيفة على الحركة.
5- قد يلزم إجراء جراحة للتخلص من الضغط على العصب، حيث يتم اللجوء إلى هذا الحل إذا لم تتحسن الحالة خلال ثلاثة إلى ستة أشهر من العلاج بالطرق السابقة.

هل توجد أنواع متعدّدة من التّصلّب العصبي المتعدد

1-التصلب العصبي المتعدد من النمط الانتكاسي المتراجع: يعاني المصاب بهذا النمط من التصلب العصبي المتعدد من نوبات أعراض وعلامات قد
2-يتعافى منها أو قد تبقى على حالِها، ولكن حالته لا تسوء في الفترات الفاصلة بين هذه النوبات.
3-التصلب العصبي المتعدد من النمط التقدّمي الانت​كاسي: وهو نمط نادر للتصلب العصبي المتعدد ويبدأ بمنحى تقدّمي (أي تفاقمي) وينتهي بالنوبات في طورٍ متأخر.
4-التصلب العصبي المتعدد من النمط التقدّمي الثانوي: يحدث على الأغلب بعد بضع سنوات من الإصابة بنمط التصلب العصبي الانتكاسي ​المتراجع، حيث تتغير نمطية المرض من الانتكاسية إلى التقدّمية بين نوباته، وعادة ما تكون وتيرة نوباته أقل.
5-التصلب العصبي المتعدد من النمط التقدّمي الأوّلي: يتفاقم المرض منذ بدايته، ولكن ببطء دون أن يعاني المريض من أي نوبات.
6-التصلب العصبي المُتعدد من النمط المداهم: وهو نمط نادر أيضًا وشديد إلى حدٍ كبير إذ​ يتفاقم فيه المرض بسرعة.



205 Views