ما سبب تنميل اللسان

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:21
ما سبب تنميل اللسان


ما سبب تنميل اللسان و تنميل اللسان والسكري و سبب تنميل اللسان عند النوم و ما هو تنميل اللسان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب تنميل اللسان

-ظاهرة رينود الأولية:
(primary Raynaud’s phenomenon) هي اضطراب يؤثر على تدفق الدم في أصابع اليدين والقدمين، وأحيانًا في الشفاه واللسان، فعند الشعور بالتوتر أو البرد تنقبض وتضيق الشرايين الدقيقة في اللسان فيقل تدفق الدم إليه، وعند الإصابة بظاهرة رينود يتفاقم هذا الضيق والانقباض مما يسبب تلون اللسان باللون الأزرق أو الأحمر أو قد يصاب بالشحوب الشديد، ويصاحبه تنميل اللسان لفترة مؤقتة، إنّ متلازمة رينود اضطراب مزعج لكنه غير خطير، ويحدث دون سبب ولا يعني أن الشخص يعاني من مشكلة صحية خطيرة، وغالبًا يتحسن حال اللسان بعد شرب مشروب دافئ أو بعد التخلص من التوتر.
-السكتة الدماغية:
أو النوبة الإقفارية العابرة (transient ischemic attack) هي جلطات خطيرة تتكون في الشرايين المغذية للدماغ وتستدعي مراجعة الطبيب على الفور، وتسبب ظهور أعراض أخرى مع تنميل اللسان مثل؛ ضعف وتنميل الذراع أو الساق أو الوجه أو تنميل جانب واحد من الجسم، وترهل الوجه، وصعوبة التحدث، والارتباك، وفقدان الرؤية، والدوار وعدم الاتزان، والصداع الشديد.
-رد فعل تحسسي:
الحساسية تجاه أحد الأطعمة أو تجاه مادة كيميائية أو دواء قد تسبب تورم وحكة وتنميل اللسان، وتنتج هذه الحساسية عادةً عن مهاجمة جهاز مناعة الجسم لهذا الطعام باعتباره شيء ضار، وأشهر الأطعمة المسببة لهذه الحساسية؛ البيض والفول السوداني والسمك والحليب والقمح وفول الصويا، وأحيانًا تكون هذه الحساسية مفرطة فتسبب أعراضًا خطيرة تستدعي مراجعة الطبيب على الفور وهي؛ الصفير، وصعوبة التنفس، وبحة الصوت، وضيق الحلق، وتورم اللسان والشفاه، والحكة، وصعوبة البلع.
-التصلب المتعدد:
هو مرض مناعي يُهاجم فيه جهاز المناعة في الجسم، الأعصابَ في الدماغ والحبل الشوكي، مما يسبب الشعور بالتنميل في أماكن مختلفة من الجسم منها؛ الوجه واللسان، كما يسبب التصلب المتعدد صعوبة المضغ والبلع، أو عض المصاب على لسانه أو خده دون أن قصد، وللأسف هو مرض مزمن يستمر مدى الحياة، لكن تتوفر أدوية مختلفة يُمكنها أن تُحسن من أعراضه.
-نقص فيتامين ب:
يُسبب نقص فيتامين ب 12 وب 9 بالتحديد، احتقان وتورم اللسان، وفقدان حاسة التذوق، بالإضافة إلى الشعور بتنميل اللسان واليدين والقدمين، والشعور بالإجهاد المستمر، لأن هذه الفيتامينات ضرورية لصحة الأعصاب، ولتصنيع كرات الدم الحمراء. ينتج نقص هذه الفيتامينات عن عدم تناولها بما يكفي من الطعام أو بسبب الإصابة بأحد الأمراض التي تعيق امتصاص الفيتامينات من الأمعاء أو بسبب تناول الأدوية التي تعيق امتصاصها مثل؛ الميتفورمين واللانزوبرازول والفاموتيدين والرانيتيدين، وإنّ علاج نقص هذه الفيتامينات ضروري، لأن نقصها لفترة طويلة قد يسبب آثارًا سلبية دائمة، وغالبًا يُعالج بتناول هذه الفيتامينات كمكملات غذائية.
– الصداع النصفي:
الأورة هي مجموعة من الأعراض تسبق الإصابة بنوبة الصداع النصفي، وأحد أعراضها؛ الشعور بتنميل في الذراع أو الوجه أو الشفاه أو اللسان، ويصاحبها أعراض أخرى مثل؛ الدوخة واضطراب الرؤية ورؤية أنوار ساطعة أو خطوط متعرجة، وبعدها تبدأ نوبة الصداع التي تكون شديدة في جانب واحد فقط من الرأس، وقد يصاحبها غثيان وقيء.
-قرح الفم:
هي قرح صغيرة بيضاوية الشكل تظهر على اللسان أو حوله، وعلى الخد واللثة، وتظهر هذه القرح نتيجة أسباب عديدة مثل؛ الاضطرابات الهرمونية أو العدوى الفيروسية، أو سوء التغذية أو التعرض لإصابة داخل الفم أو بسبب حساسية تجاه طعام، وعلى الرغم من أن قرح الفم مؤلمة إلا أنّها تشفى من تلقاء نفسها دون علاج، ولتخفيف الألم المصاحب لها، يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة أو الحامضة أو الجافة، والغرغرة بمحلول الماء والملح وصودا الخبز.
-انخفاض السكر في الدم:
أي شخص وبالتحديد مريض السكري قد يتعرض لانخفاض مستوى سكر الدم عن المستوى الطبيعي بسبب تفويت أحد الوجبات أو بسبب تناول جرعة زائدة من الأنسولين أو حبوب السكري، ويسبب هذا الانخفاض تنميل اللسان والرعشة والشعور بالإجهاد والجوع الشديد، والتعرق الشديد، والدوار، والتهيج، والارتباك، ولإعادة مستوى السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي، يجب تناول أي طعام أو شراب يحتوي على السكر مثل؛ قطعة من الحلوى أو عصير الفاكهة.
-نقص الكالسيوم:
انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم يُسبب تنميل اللسان، لكنه يسبب أعراضًا أخرى تظهر قبل التنميل مثل؛ تشنجات العضلات، والتيبس، وتنميل حول الفم، وتنميل أصابع اليدين والقدمين، والدوخة والتشنجات، وينتج هذا الانخفاض عن العديد من الاضطرابات مثل؛ انخفاض هرمون الغدة جار الدرقية، أو انخفاض المغنيسيوم أو نقص فيتامين د أو أمراض الكلى أو تعقيدًا بعد جراحة بالغدة الدرقية أو عرضًا جانبيًا من أدوية السرطان أو التهاب البنكرياس، ويُشخص نقص الكالسيوم بسهولة باختبار دم بسيط، ويعالج بتحديد سببه وعلاجه وتناول الكالسيوم كمكمل غذائي.

تنميل اللسان والسكري

نعم، التنميل من أعراض السكر، وهو مؤشر خطير على حدوث مضاعفات نتيجة عدم ضبط مستويات السكر في الدم لفترات طويلة.
من هذه المضاعفات اعتلال الأعصاب الطرفية (Peripheral neuropathy)، والذي يُعرف بأنه خلل في الأعصاب التي ترسل الإشارات العصبية من اليدين أو القدمين.
بعد أن الإجابة على سؤال هل التنميل من أعراض السكر؟ إليكم في ما يأتي أعراض اعتلال الأعصاب الطرفية التي هي سبب بحدوث التنميل:
-التنميل.
-الخدران، والذي يمكن أن يصبح دائم.
-شعور بالحرق، وخاصةً بالليل.
-الألم.
هذه هي الأعراض المبكرة لاعتلال الأعصاب الطرفية، والتي يمكن أن تتحسن بضبط مستوى السكر بالدم.
لكن إذا لم يتم السيطرة على مستويات السكر بالدم يمكن أن تسوء الأعراض لتشمل الآتي:
-زيادة الحساسية للمس، بحيث أنه ممكن أن يصبح النوم صعبًا بسبب الألم الذي تسببه البطانية عند لمسها للمصاب.
-مشكلات في القدمين، مثل: تقرحات القدم أو ما يُسمى قدم السكري.
الالتهابات وآلام العظام والمفاصل.
-الآلام الشديدة، والتي ممكن أن تؤدي إلى فقدان الشعور بالقدمين أو اليدين، وممكن أن يصبح المشي صعبًا.

سبب تنميل اللسان عند النوم

بالرغم من أنّ التنميل غالبا ما يُصيب الأيدي والأقدام بسبب القيام باتخاذ وضعيّة واحدة لمُدة طويلة من الزمن، وبالتالي زيادة الضغط أو إتلاف الأعصاب، إلّا أنّ بعض الأشخاص قد يشعرون بالتنميل والخدران في اللسان اثناء النوم ، ولعلّ أكثر أسباب تنميل اللسان اثناء النوم انتشارا هو ضرر في الجهاز العصبيّ، كتلف العصب اللسانيّ بسبب القيام بإجراء عمليّة جراحيّة للأسنان كإزالة أحد أضراس العقل الذي يؤدي إلى بعض الأعراض الأخرى بالإضافة إلى تنميل اللسان اثناء النوم، كتغيّرات في حاسّة التذوق، إلّا أنّ هذه الأعراض عادة ما تقوم بالأختفاء وحدها دون الحاجة لعلاج خلال عدة أسابيع، وتجدر الإشارة إلى أنّ هنالك الكثير من الحالات الصحيّة الأخرى التي قد تقوم بالتأثير في الأعصاب، وتعمل على شعور المُصاب بتنميل في اللسان اثناء النوم.

ما هو تنميل اللسان

يعد تنميل اللسان هو حالة تخدر للسان ، ويشعر المصاب به بوخز في اللسان ، وقد يكون التنميل بسيطآ ، أو متوسطآ ، او شديدآ ، فيفقد الشخص شعوره بلسانه ، وفقط يصاحبه الشعور بالوخز ، ويعد تنميل اللسان من المشكلات الشائعة والدالة على وجود خلل ما في الجهاز العصبي ، حيث تتعرّض الأعصاب المُختصة بالحس في اللسان لإضطراب يؤثر عليها ، فيؤدي إلى تنميله بشكل كبير .



209 Views