ما سبب حكة العين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:41
ما سبب حكة العين


ما سبب حكة العين وسوف نتحدث عن علاج حكة العين بالاعشاب علاج حكة العين في المنزل كيف يمكن الوقاية من حساسية العيون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما سبب حكة العين

1- التهاب الجلد الدهني
التهاب الجلد الدهني نوع من الأكزيما، التي تعتبر حالة جلدية شائعة، ويؤثر على أجزاء من الجسم، خاصة تلك التي تضم غدد إنتاج الزيوت، بما فيها العين ويظهر التهاب الجلد الدهني بشكل مستدير على هيئة مناطق حمراء مثيرة للحكة، كما تظهر في فروة الرأس، ولا تعد مرض معدٍ، فيما يصبح مرضى الحالات العصبية والحالات التي تؤثر على جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني،
2- القوباء
القوباء طفح مؤلم يحدث في جزء واحد من الوجه أو الجسم، وقبل ظهوره يشعر الشخص بالألم والحكة والوخز في المنطقة التي يظهر بها، ويمكن أن تشمل العين، وتستمر 7-10 أيام، وتختفي خلال 2-4 أسابيع، وربما تؤثر القوباء على العينين وتسبب فقدان الرؤية،
3- الصدفية
تعتبر الصدفية مرضًا جلديًا يمكن أن يؤثر على الوجه، وعادة ما يظهر على العين وفي المنطقة بين الأنف والشفاه العلوية وعلى الجبهة وخط الشعر، وتظهر قشور لدى المرضى على العين وتسبب الصدفية التعب وظهور بثور حمراء مع إطارات فضية، وتندرج تحت أمراض المناعة الذاتية، حيث يبدأ الجهاز المناعي بالجسم في محاربة الأنسجة السليمة، ولا تعد مرضًا معديًا، وتحدث نتيجة ضغط عصبي أو إصابة جلدية أو عدوى أو أدوية محددة.
4- التهاب الجلد التماسي
يصنف التهاب الجلد التماسي على اعتباره شكل من أشكال الأكزيما التي تتطور عند لمس الجلد لأحد مثيرات الالتهابات، كما يعد شكلًا من أشكال الحساسية التي تسبب التهاب وجفاف وتقشر الجلد فورًا أو لعدة ساعات عند لمس أي مسببات للحساسية مثل الشامبو أو سائل الاستحمام أو مستحضرات تجميل محددة أو الاكسسورات، ما يؤدي للشعور بحكة وتقشر الجلد حول العين.

علاج حكة العين بالاعشاب

1- العسل
للعسل فوائد كثيرة لما له من خواص علاجية للأمراض الجلدية، وكذلك علاج حساسية العين بالاعشاب، لذا ضعي كمية مناسبة من العسل على عينيك مغمضتين واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغسليه بماء فاتر.
2- الشاي
الشاي الأسود له فوائد كثيرة للعين، سواء للتخفيف من الهالات السوداء أو تهدئة أعراض قلة النوم، وذلك لما له من خواص قابضة للأنسجة، لذلك باستخدامه في علاج حساسية العين بالاعشاب سيساعدك على تقليل تهيج العين والانتفاخ.
3- الماء البارد
استخدمي الكمادات الباردة على العين، سيساعدك علاج حساسية العين بالاعشاب و تقليل تهيج العين واحمرارها.
4- الحليب
الحليب مهدئ جيد لتهيج البشرة والأنسجة وعلاج حساسية العين بالاعشاب، لذا اغمسي قطعة من القطن في الحليب البارد، واتركيه على العين المصابة للتخلص من الاحمرار والحكة.
5-الماء المالح
يمكنك كذلك استخدام كمادات الماء المالح لتخفيف وعلاج حساسية العين بالاعشاب، وذلك لما له من قدرة على تقليل نسبة “الهيستامين” المسبب للحساسية.

علاج حكة العين في المنزل

1-الكمادات الباردة
يمكنك عمل كمادات من المياة الباردة على منطقة العيون لتهدئة الحكة، أو كمادات من شاي البابونج البارد لمدة 30 دقيقة.
2-الخيار
يحتوي الخيار على خصائص مضادة للتهيج التي تساعد في الحد من
3- ماء الورد
يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات والتهيج، فقم بغسل عينيك بماء الورد عند

كيف يمكن الوقاية من حساسية العيون

1-أخذ قسط من الراحة والنوم العميق .
2-الحرص على تجنب مسببات الحساسية قدر الامكان خاصة حبوب اللقاح والأتربة والغبار.
3-استخدام النظارات الشمسية الأصلية التي تفيد في حماية العين من الغبار والأتربة وأشعة الشمس القوية.
4-الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية .
5-بالنسبة للمرأة فيجب عليها اختيار انواع جيدة من الماكياج .
6-عدم دعك العين والاكتفاء بغسلها في حالة الإحساس بالحكة .
7-تجنب أشعة الشمس قدر الامكان ، ودرجات الحرارة العالية، والأماكن التي تساعد على ظهور الحساسية ، والملوثات الهوائية.
8-استخدام كمادات المياه الباردة على العين لعدة مرات يومياً.
9) استخدام الشاش الطبي أو قطن لتنظيف الجفن ويمكن استعمال أحد القطرات او المراهم الطبية حسب وصفة الطبيب المختص لتسهيل تنظيف العين .
10) في حالة تورم العينين عمل مساج خاص للعينين ، و الحرص على الذهاب للطبيب ان طالت المدة.



223 Views