ما سبب صداع الحاجب الايسر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:47
ما سبب صداع الحاجب الايسر


ما سبب صداع الحاجب الايسر وكذلك علاج صداع فوق العين، كما سنقوم بذكر علاج صداع العين بالأعشاب، وكذلك سنتحدث عن صداع فوق العين اليسرى وغثيان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما سبب صداع الحاجب الايسر

1- الصداع التوتري:
يصاب الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط النفسية بشكل مستمر بالصداع التوتري أو صداع الشقيقة، وهو نوع من الصداع يتسبب في الشعور بألم في منطقة الجبهة أو التي تتوسط الحاجبين، وقد يمتد ليصل إلى الرقبة، وقد يصل الأمر إلى حد صعوبة تحريك العضلات.
2- الصداع العنقودي:
يعاني المصابون به من نوبات حادة ومتكررة من الألم، قد تتسبب في استيقاظهم من النوم ليلًا، ولكن سرعان ما يختفي بعد مرور فترة تتراوح من 15 دقيقة إلى 3 ساعات.
3- الجلوكوما (المياه الزرقاء):
يعتبر صداع الحاجب أحد أعراض الإصابة بالمياه الزرقاء المعروفة بـ”جلوكوما”، وهي من أمراض العين الشائعة، التي تحدث الإصابة بها نتيجة ارتفاع ضغط العين بصورة مفاجئة، ما يؤدي إلى تلف العصب البصري، وقد يصل الأمر إلى حد العمى إذا لم يتم علاجها.
4- التهاب الجيوب الأنفية:
يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في الإصابة بصداع الحاجب، نتيجة الشعور بآلام شديدة في الأنف، قد تمتد لتصل إلى الجبهة أو المنطقة التي تتوسط الحاجبين، بسبب صعوبة التنفس، ما يؤدي إلى قلة الأكسجين الذي يحتاجه الجسم.
5- داء القوباء المنطقية:
من الأمراض الفيروسية التي لها العديد من المسيمات، منها الحزام الناري والشيجيللا، وتحدث الإصابة بها نتيجة التعرض للجدري المائي، ويشعر المصابون بها بألم شديدة في منطقة الحاجب، وقد يصاحبه بالتهابات الجلدية.
6- الصداع النصفي:
من الأنواع التي يكثر الإصابة بها، حيث يتسبب في الشعور بألمٍ شديد يسيطر على نصف الرأس، ويمتد ليصل إلى المنطقة التي تتوسط الحاجبين والرقبة الكتفين، ومن أبرز أعراضه “حساسية الصوت الضوء وزيادة الألم عند الحركة”.
7- التهاب الشريان الصدغي:
تصاب الشرايين الموجودة في الدماغ بالتهاب يدعى بـ”التهاب الشريان الصدغي”، حيث يؤثر على الرأس بأكلمها، فيشعر الشخص المصاب به بصداع بالقرب من الحاجبين أو أسفلهما، وقد يصاحبه بوخز في فروة الرأس، وألم الفك، فضلًا عن ضبابية الرؤية.

علاج صداع فوق العين

يختلف علاج صداع فوق العين تبعاً للسبب الرئيسي وراء نشأته ولكن عموماً، من الممكن لبعض أنواع مسكنات الألم العادية أن تساعد على علاج صداع فوق العين الخفيف.
إلا أن عليك الحذر من الاعتياد على مسكنات الألم، فهذا قد يتسبب في عودة الصداع باستمرار وبشكل أكثر حدة وألماً وعدم زواله إلا بالمسكنات.
وقد يصف الطبيب أدوية معينة لتخفيف الصداع، مثل مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى بعض القواعد والممارسات اليومية التي قد تساعد في تخفيف ألم صداع العين، وهذه أهمها:
– ممارسة التمارين الرياضية.
– تجنب المأكولات السريعة، أو التقليل منها.
– تجنب الكحوليات.
– الإقلاع عن التدخين.
– التقليل من كمية الكافيين المستهلكة.
– وإذا ما ساءت الحالة بعد اتباع أي من الطرق المذكورة أو إذا بدأت أعراض غريبة بالظهور عليك، قم باستشارة الطبيب بشكل فوري، فهذا قد يكون علامة على حالة طبية مستعجلة تستدعي الرعاية وربما الجراحة.

علاج صداع العين بالأعشاب

تعد أفضل الاعشاب لعلاج صداع العين زيت اللافندر فهو لا يحتوي الخزامى على عطر جميل فحسب بل هو أيضًا علاج رائع للتخفيف من الصداع ببساطة، تساعد الرائحة المهدئة لزيت اللافندر الأساسي، لذلك يمكنك وضع بضع قطرات على منديل واستنشاقه.
يمكنك أيضًا إضافة قطرتين من زيت اللافندر إلى كوبين من الماء المغلي واستنشاق البخار. خيار آخر هو مزج قطرتين أو ثلاث قطرات في ملعقة واحدة من زيت اللوز أو زيت الزيتون وتدليك جبهتك به.
على الجانب الاخر يمكنك علاج صداع العين بالقرفة عن طريق طحن بعض أعواد القرفة إلى مسحوق، وإضافة بعض الماء لعمل عجينة سميكة وضعيه على جبهتك وصدغيك واستلقي لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

صداع فوق العين اليسرى وغثيان

من الأعراض المعروفة هو الشعور بالغثيان عند وجود الصداع بالرأس ويكون مصحوب ذلك أيضاً الاستفراغ الناتج عن انخفاض الضغط داخل الجسم وقد يسبب الضغط المنخفض أو المرتفع الم في العين يصحبه صداع وغثيان أيضاً بينهم علاقة وثيقة ببعضهم.
ويوجد نوعين من الصداع تؤثر على العين وتسبب الغثيان أولهم الصداع النصفي، وهو يكون صداع في نصف الرأس وليس كل الرأس ويكون السبب في الشهور الأولى من الحمل اختلاف الهرمونات يؤدي إلى الصداع مع الغثيان وفي حاله عدم تناول الطعام على نظام يكون الصداع بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض الضغط.
وعند عدم أخذ القدر الكافي من الراحة والنوم قد يؤدي أيضاً إلى الصداع الرأس والشعور بالإرهاق والتعب وعند عدم تناول القدر الكافي من الماء يومياً يحدث جفاف داخل الجسم يؤثر على العين ويسبب الآلام بها وأيضًا الألم في الرأس.
وكذلك كثرة الدموع التي تخرج من العين يؤدي الجفاف بها والشعور بالألم وعدم وضوح الرؤية، بينما النوع الثاني من الصداع وهو الصداع المستمر وهو أكثر ألم من الصداع النصفي العادي ويسبب الشعور بألم في كل منطقة الرأس فلا يستطيع الشخص أداء عمله بشكل طبيعي نتيجة الشعور بالألم الدائم، يفضل استشارة الطبيب في ذلك الأمر.



563 Views