ما سبب ظهور قوس قزح في السماء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 8:00
ما سبب ظهور قوس قزح في السماء


ما سبب ظهور قوس قزح في السماء كما سنتحدث كذلك عن ما سبب ظهور قوس قزح في السماء ولماذا شكل قوس قزح دائري وأنواع قوس قزح وتعريف قوس قزح وألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما سبب ظهور قوس قزح في السماء

يتشكَّل قوس قزح بسبب تغيُّر الظروف الجوية، ويتوافق ظهوره بتوافر قطرات الماء العالقة في الهواء الطلق، ويبدأ بالتشكُّل بسطوع ضوء الشمس وإلقاء أشعتها على قطرات الماء الطافية في الهواء، إذ إنَّ مرور الأشعة خلال القطرة وبكثافة الماء العالية، وارتدادها خارجة منها يُسبِّب وسطين مختلفين الكثافة، فينحني الضوء وينكسر في القطرة لأول مرة، ويعود للانكسار ثانية أثناء خروجه من القطرة موزعًا أضواء جميلة تظهر بشكل القوس الملون في السماء، والذي يمكن رؤيته بعد هطول المطر مباشرة والشمس في الخلف والغيوم منجلية بعيدًا في السماء.

لماذا شكل قوس قزح دائري

يتكون قوس قزح من مجموعة من الأقواس الدائرية الشكل تقريباً والتي تمتلك جميعها مركز مشترك، ولتبسيط تفسير ظهور قوس قزح بشكلٍ دائري يمكن تصوّر مسار ضوء إشعاعي أحادي اللون بداخل قطرة ماء واحدة كروية، وتصوّر كيفية انكسار الضوء أثناء مروره إلى داخل قطرة المطر، وكيفية انعكاسه عبر السطح الداخلي لها، وأخيراً كيفية انكساره عند خروجه من القطرة، وفي حال تطبيق هذه النتائج على مجموعة من قطرات المطر الموجودة في السماء فيمكن تصوّر شكل قوس قزح.

أنواع قوس قزح

1-قوس قزح التوأم
قوس قزح التوأم هي بعض من أندر أنواع قوس قزح التي تحدث في الطبيعة.
تبدأ أقواس قزح هذه من قاعدة مشتركة ولكنها تنفصل على طول القوس مما يجعل قوس قزح أساسي وقوس قزح ثانوي مع وجود ألوان تظهر بنفس الترتيب.
التشكيل الجانبي للألوان في أقواس قزح المزدوجة هو نفس الطيف الموجود في قوس قزح منتظم.
تتشكل أقواس قزح التوأم عندما ينكسر الضوء بعد أن صادفت اثنين من زخات المطر التي لها أحجام مختلفة من قطرات المطر. أحجام قطرات المطر في زخات المطر هي عادة 0.40 ملم و 0.45 ملم مع اختلاف طفيف في الحجم هو سبب تقسيم قوس قزح إلى قسمين. في بعض الحالات ، يمكن أن ينقسم قوس قزح إلى ثلاثة فروع ، ولكن مثل هذه الحوادث نادرة للغاية.
2-أقواس قزح متعددة
أقواس قزح متعددة نوع آخر من قوس قزح وهو أمر نادر الحدوث. يشار أحيانًا إلى أقواس قزح متعددة باسم أقواس قزح مزدوجة. كما يوحي الاسم ، فإن أقواس قزح متعددة هي حالات يحدث فيها أكثر من قوس قزح في وقت واحد في نفس المكان وتتكون من قوس قزح أساسي وأقواس قزح ثانوية أخرى. تُعرف المنطقة الواقعة بين أقواس قزح متعددة غير مضاءة رسميًا باسم فرقة ألكساندر ، التي سميت باسم ألكسندر أفروديسياس ، وهو الفيلسوف المتجول من القرن الثاني والذي وصف الفرقة لأول مرة.
تتشكل أقواس قزح متعددة بواسطة انعكاس مزدوج لأشعة الشمس داخل قطرات المطر ويتراوح عرضها بين 130 درجة و 127 درجة. انعكاس الضوء الأبيض يحدث داخل الأشرطة الملونة من أقواس قزح.
3-دائرة كاملة قوس قزح
مع الظروف المناسبة من المفترض ان تشكل جميع أقواس قزح دائرة كاملة بدلاً من الشكل شبه الدائري المعتاد.
ومع ذلك ، فإن العديد من القيود الناتجة عن موقع الشمس في السماء أو عوائق الشمس في المناظر الطبيعية تحول دون ملاحظة قوس قزح في دائرة كاملة. يمكن إزالة هذه القيود عن طريق الانتقال إلى ارتفاعات عالية كما هو الحال في الجزء العلوي من مبنى طويل أو على متن طائرة ، ويمكن ملاحظة قوس قزح كامل الدائرة. في حالات نادرة ، يمكن أن تتكون أقواس قزح دائرة كاملة من القوس الأساسي والقوس الثانوي. يمكن أن تتشكل أقواس قزح الدائرة بالكامل بشكل مصطنع عن طريق رش سدادات الماء من خلال خرطوم عندما تواجه بعيدًا عن أشعة الشمس.

تعريف قوس قزح

قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق فبنفسجي من الداخل.

ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي

1-الأحمر.
2-البرتقالي.
3- الأصفر.
4-الأخضر.
5-الأزرق.
6-نيلي.
7- البنفسجي.



297 Views