ما سبب كثرة الاحلام الغريبة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 11:49
ما سبب كثرة الاحلام الغريبة


ما سبب كثرة الاحلام الغريبة وماهي افضل الطرق للتخلص من كثرة الاحلام الغريبة في هذا المقال سنتعرف على افضل الطرق.

الحُلم

ورد عن النبي محمد عدد من الأحاديث عن الأحلام ومنها: (إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنْ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنْ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ,,,) النبي محمد قسم الأحلام إلى ثلاثة أنواع، الرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام، ، فالرؤيا هي مشاهدة النائم أمرا محبوبا، وهي من الله، وقد يراد بها تبشير بخير، أو تحذير من شر، و يجب حمد الله عليها، والحلم هو ما يراه النائم من مكروه، وهو من الشيطان، ويسن أن يتعوذ بالله منه وينفث عن يساره ثلاثاً، وأن لا يحدث به. وأضغاث الأحلام وهي عبارة عن رغبات ومخاوف مكبوتة في العقل الباطن

لماذا نحلم؟

ذكر موقع “Net doctor” أن العلماء أجروا أبحاثاً عديدة لتفسير الحلم، فعلى سبيل المثال يعتقد البروفيسور المتخصص فى علم الأعصاب أن هناك 3 مناطق رئيسية فى الدماغ يتم تنشيطها عند الحلم: الأجزاء التى تتعلق برواية القصص، وتلبية الاحتياجات، وتخفيف التوتر النفسى، ويكون الدماغ نشطاً بشكل لا يصدق فى هذه الحالة.
قال والاس: “الحلم ليس شيئًا مزعجًا خرافياً.. إنها عملية إنسانية أساسية للتخلص من كل التجارب المجهدة والمرهقة التى واجهناها فى حياة اليقظة.. وطريقة لدمج تجاربنا السابقة مع ما نطمح إليه فى المستقبل”.
ولا يوجد رأى علمى واحد حول الوظيفة البيولوجية للحلم، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الحلم وظيفته الأساسية الحفاظ على النوم، فعندما نحلم نقوم بمعالجة وتحويل المنبهات والأشياء التى قد توقظنا.

أسباب الاحلام الغريبة

الوجبة الخفيفة: ان تناول الوجبة الخفيفة قبل النوم مباشرة يرفع درجة حرارة الجسم،  ويؤدي الى زيادة النبضات الكهربائية الخارجة من الدماغ. ونتيجة لذلك ستتحرك العين بسرعة لتدخل في مرحلة النوم التي تحصل فيها الاحلام. كما اكدت دراسات صادرة عن باحثين في جامعة مونتريال ان هناك علاقة وطيدة بين الكوابيس والوجبات الدسمة قبل النوم.
التلفزيون: لا تشاهدوا التلفزيون قبل نومكم، فربما تجدون شخصيات الفيلم الذي شاهدتموه، قد تسللت الى حلمكم لتجعله غير مفهوم. الاصوات الصادرة من التلفزيون ستجعل بعض شخصيات ما تشاهدونه تظهر في حلمكم بشكل مختلف وغريب.
الادوية: يمكن للادوية التي تحتوي على مادة الميلاتونين أن تؤثر على الاحلام في حال الادمان عليها. فبحسب دراسة اجراها المركز الطبي في جامعة ميريلاند، تبين ان المفعول القوي للادوية التي تحتوي على الميلاتونين قد يسبب الهلوسة في الرؤى.
الجبن: بحسب دراسة اجراها المجلس البريطاني للجبن، يمكن أن يكون سبب التعرض لحلم غريب، الوجبة التي تسبق الخلود الى النوم، وخاصة اذا كانت تتضمن أحد انواع الجبن.
التلفزيون: لا تشاهدوا التلفزيون قبل نومكم، فربما تجدون شخصيات الفيلم الذي شاهدتموه، قد تسللت الى حلمكم لتجعله غير مفهوم. الاصوات الصادرة من التلفزيون ستجعل بعض شخصيات ما تشاهدونه تظهر في حلمكم بشكل مختلف وغريب.
الانشغالات والعمل: عندما يكون عقلكم تائهاً ومنشغلاً بمشكلات العمل والعائلة، فمن المحتمل أن يظل الدماغ نشيطاً اثناء النوم، وهذا يعني المزيد من الاحلام الغريبة والكوابيس المزعجة، وذلك وفقا لمنظمة “مايو كلينيك” البحثية، التي تنصح بأخذ أنفاس عميقة وببطء شديد قبل النوم، مع محاولة نسيان الهموم والمشكلات موقتاً أقله حتى الصباح.

أسباب تؤدي إلى كثرة الأحلام أثناء النوم

1- الشعور بالقلق، والتوترات، والاضطرابات النفسيّة، وحالات الاكتئاب.
2- تناول أنواع معينة من العقاقير والأدوية، مثل أدوية علاج الضغط، وأدوية علاج الاكتئاب، والأمراض النفسيّة.
3- عدم الانتظام في فترات النوم وعدم النوم لساعات كافية.
4- الشعور بالتعب والإجهاد، ممّا يؤدي إلى النوم العميق كثير الأحلام.
5- تناول بعض الوجبات الدسمة قبل النوم، ممّا يسبب حدوث الكوابيس.
6- الشعور بالحزن أو الصدمة من شيء معين، أو الخوف من أمر ما يؤدي إلى حدوث كوابيس تتعلّق بتلك الأمور.
7- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل النوم.

سبب كثرة الاحلام المزعجة اثناء النوم

” ينبغي أن لا تكترث كثيراً بالحلم بغض النظر عن طبيعته، وكما تعلم عقل الانسان لا يتوقف عن العمل حتى لو كان نائماً، وكثيراً ما ترتبط الأحلام بصورة رمزية مع ما قد يراودك من افكار خلال اليقظة وعادة ما تكون متداخلة مع احداث لها علاقة بالواقع سواء الحاضر أو الماضي، ومن الأسباب التي تزيد من كثرة الأحلام المُزعجة : نوم الإنسان وهو في حالة من القلق، أو التفكير أوالحزن، أو نومه بطريقة غير مريحة, الامتلاء بالطعام قبل النوم مباشرة. كما أن انخفاض السكر أثناء النوم يصاحبه عدة أعراض من بينها الأحلام المزعجة والكوابيس”

طرق التخلص من الاحلام المزعجة

1- تناول أطعمة خفيفة قبل النوم بساعتين.
2- تناول كوب من الحليب الدافئ المحلّى بملعقة من العسل الطبيعي.
3- محاولة التخلّص من الأفكار السلبية والتي تسبّب الأحلام المزعجة، والتفكير بأمور إيجابية وسعيدة قبل النوم.
4- التوقّف عن تناول الأدوية التي تسبّب الأحلام، واستبدالها بأدوية أخرى لها نفس المفعول إذا أمكن.



1232 Views