ما علاج تضخم الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:38
ما علاج تضخم الكبد


ما علاج تضخم الكبد وهل تضخم الكبد معدي ودرجات تضخم الكبد وما أسباب تضخم الكبد؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما علاج تضخم الكبد

يشمل علاج الكبد المتضخم علاج الحالة التى يسببها.
كل ما عليك هو أن تقوم بتحديد زيارة مع الطبيب المختص اسأل ما إذا كان هناك أى شىء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل الصيام قبل إجراء اختبار محدد. تقديم قائمة من:
-الأعراض التي تعانى منها، بما فى ذلك الأعراض التى تبدو غير مرتبطة بالسبب الذى حددت موعد مع الطبيب له.
-قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها ، بما في ذلك الجرعات.

هل تضخم الكبد معدي

لا تعد مشكلة تضخم الكبد من المشاكل التي من الممكن أن تنتقل بالعدوى من شخص إلى أخر ولكن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة هي التي تنتقل من شخص إلى آخر بالعدوى، لذا لابد من معالجة تلك المشكلة على الفور حال ظهورها على المريض حيث غالبا ما يتم معالجة تلك المشكلة من خلال العقاقير الطبية وخاصة عندما يكون السبب الرئيسي في حدوث هو نمط الحياة الغريب من تناول الكحول أو التدخين أو في حالة التعامل مع السموم.
وفي حالة تغاضي الفرد عن تضخم الكبد فمن الممكن أن تحدث الكثير من المشاكل الصحية للشخص والتي من بينها الإستسقاء وفشل في وظائف الكبد ومن الممكن معالجة تلك المشكلة أيضا من خلال الوصفات الطبيعية حيث من الممكن تناول مغلي 4 ورقات من الخرشوف في لتر من الماء بشكل يومي ويتم تناول كوب منه يوميا على الريق ولمدة 12 يوم ولابد من تناول المشروب على الريق قبل تناول وجبة الإفطار ومن الممكن استخدام مغلي البابونج بالطريقة ذاتها.
كما يوجد نوع أخر من تضخم الكبد والذي يعرف تحت مسمى تضخم الكبد الدهني وهو حدوث تغيير في وزن الكبد نتيجة تواجد الدهون عليه ولا توجد أعراض معينة لذلك المرض في البداية ولكن تظهر أعراضه بعد أن يتطور ويشعر المريض بالتعب العام والقيء والغثيان وغيرها من المشاكل، ومن السهل أيضا معالجته من خلال مراجعة الطبيب المختص.

درجات تضخم الكبد

درجة 0
وهي الدرجة التي تمثّل الكبد الصحي الطبيعي، إذ تتمثّل الدرجة 0 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 0% إلى 5% من الوزن الكلي للكبد.
درجة 1
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الخفيف، إذ تتمثّل الدرجة 1 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 5% إلى 33% من الوزن الكلي للكبد.
درجة 2
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي المتوسط، إذ تتمثّل الدرجة 2 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 34% إلى 66% من الوزن الكلي للكبد.
درجة 3
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الشديد، إذ تتمثّل الدرجة 3 بوجود خلايا دهنية يتجاوز وزنها 66% من الوزن الكلي للكبد.

ما أسباب تضخم الكبد؟

1.أمراض معدية: مثل التهاب الكبد الفيروسي، داء الوحيدات الخمجي، الحمى التيفية، الحمى Q، السل الدخني، داء البلهارسيا، داء الأميبا الكبدي، خراج في الكبد.
2. أمراض الدم مثل: سرطان الدم (لوكيميا)، لمفوما، وكثرة الحمر.
3. أمراض ورمية مثل: كيسات الكبد، أورام وعائية، سرطان الكبد، تغلغل نقائل ورمية اٍلى داخل الكبد.
4. احتقان الأوعية الدموية الكبدية: عقب قصور القلب أو انسداد أوردة الكبد.
5. أمراض استقلابية وارتشاحية مثل: تشحم الكبد (كحولي او غير كحولي)، داء ترسب الأصبغة الدموية (هذا الاضطراب يتسبب في تراكم الحديد في الكبد)، داء ويلسون (يتسبب بتراكم النحاس في الكبد)، الداء النشواني Amyloidosis (يتسبب في تراكم كميات من البروتينات غير الطبيعية في الكبد)، التهاب الكبد السمي (ينتج عن تعرض الكبد لبعض السموم مثل المواد الكيماوية الصنعية أو جرعات زائدة من الباراسيتامول أو الأموكسيسللين).
6. أمراض التهابية مثل مرض الساركوئيد.
7. أمراض الطرق الصفراوية: انسداد المرارة أو القنوات الصفراوية.
8. تشمع الكبد



193 Views