ما فوائد اللؤلؤ الزراعي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:10
ما فوائد اللؤلؤ الزراعي


ما فوائد اللؤلؤ الزراعي وكذلك ما هو اللؤلؤ الزراعي، كما سنقوم بذكر الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي، وكذلك سنتحدث عن فوائد اللؤلؤ للبشرة، كما سنذكر طرق استخدام بودرة اللؤلؤ للبشرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما فوائد اللؤلؤ الزراعي

– زراعة اللؤلؤ صديقة للبيئة إذ يجري تصفية المحار المغذي تنقية المياه.
– يوفر استزراع المحار موطنًا للأسماك ويحسن تنوع الأنواع.
– يقلل من العكارة ويحسن نفاذ الضوء ويحسن نوعية المياه ويقلل من نقص الأكسجين والنترة.
– يزيل المحار الواحد أكثر من 15 جالونًا من الماء يوميًا، ويحتفظ بجزيئات صغيرة تصل إلى 2 ميكرون.
– تفرز مزرعة محار صغيرة 30 إلى 100 مليون جالون من الماء كل يوم.
– تتراكم فيه المعادن الثقيلة من الماء، كما تزيل الملوثات الضارة.
– تدعم زراعة اللؤلؤ الترويج السياحي حيث أن تكنولوجيا مزارع اللؤلؤ والمنتج النهائي تهم السائحين.
– تعزز هذه الصناعة أرباح النقد الأجنبي للبلاد ويُعدُّ بتوفير فرص عمل هائلة.

ما هو اللؤلؤ الزراعي

اللؤلؤ الزراعي هو اللؤلؤ الذي يتشكل في المياه المالحة أو المياه العذبة بواسطة تدخل بشري، حيث يتم إدخال مادة مهيجة مثل حبة صغيرة في صدفة المحار المراد تكوين اللؤلؤة فيه بواسطة المختص، ثم تبدأ طبقات من عرق اللؤلؤ المفرز بواسطة المحار بالتراكم حول المادة المهيجة لتكوين اللؤلؤ بشكل مماثل لما يحدث في تكوين اللؤلؤ الطبيعي، ولكن بسبب التدخل البشري في هذه العملية فإن اللؤلؤ الزراعي يختلف عن اللآلئ الطبيعية.
ويتم إنتاج اللؤلؤ الزراعي في المياه العذبة لكل من الأنهار، والبحيرات، والخزانات، والبرك، وتتم عملية الزراعة غالباً في الصين، أما لآلئ المياه المالحة فتتم زراعتها في جميع أنحاء أستراليا وآسيا، وهي ثلاثة أنواع رئيسية: لآلئ بحر الجنوب، ولآلئ تاهيتي، ولآلئ أكويا، وتعتبر لآلئ المياه المالحة عادة أكثر قيمة من لآلئ المياه العذبة.
ولللآلئ المزروعة عدة أشكال مختلفة مثل الشكل البيضاوي، والدائري، وشبه الدائري، والكمثرى، والأزرار، والقطرة، والدائرة، وتكون معظمها باللونين الأبيض والأسود، وقد تكون بألوان أخرى مثل الوردي، والأخضر، والفضي.

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي

1- اللؤلؤ الطبيعي:
يتشكّل اللؤلؤ الطبيعي في جوف بعض الرخويات أو بداخل أحد الأنسجة، دون أي تدخّل بشري فيها، ويتكوّن اللؤلؤ عادةً بألوان مُتعددة ويكون أشهرها اللون الأبيض، واللون القشدي؛ وهو اللون الأصفر المائل للبني الفاتح، بالإضافة إلى اللون الأسود، والرمادي، والفضي، ويُمكن طلاء اللؤلؤ بالعديد من الدرجات اللونيّة الأُخرى: كالوردي، والأخضر، والأزرق، كما يُظهر بعضها خاصية التقزح اللوني.
يتكوّن اللؤلؤ بفعل ترسيب الرمال أو بقايا الطعام أوبعض العناصر الأخرى داخل أجسام الرخويات، فتُفرز الرخويات بعض المواد كالأراجونيت والكونكيولين لحماية نفسها وهي ذاتها التي تستخدمها لبناء قوقعتها، إذ ينتج عن إفراز هذه المواد تشكُّل اللؤلؤ، وتتباين درجة لمعان اللؤلؤ بناءً على تكوين الأراجونيت؛ فمن المُمكن أن تكون ذات لمعانٍ عالٍ أو على شكل أسطح خزفية، ومن الجدير بالذكر أنّ اللؤلؤ الطبيعي يحتوي عادةً على بعض العيوب.
2- اللؤلؤ الصناعي:
يُعرف اللؤلؤ الصناعي بأنّه اللؤلؤ االذي تكوّن بفعل الإنسان بشكل مُشابه للؤلؤ الطبيعي تماماً، وعادةً ما يتمّ تكوين اللؤلؤ الصناعي باستخدام العديد من الطرق والمواد المختلفة، أشهرها البلاستيك، والزجاج، وأصداف الكائنات الرخوية، ويُمكن بيع وشراء اللؤلؤ الصناعي عن طريق الإنترنت مقابل أسعار معقولة، وتتواجد المنتجات اللؤلؤية بأشكال عدّة، مثل: الحَلَق أو القِرط اللؤلؤي، والعقود اللؤلؤية بأشكالها العديدة.
3- اللؤلؤ الزراعي:
تعود فكرة زراعة اللؤلؤ إلى القرن 13 من قِبل الصينيين، فقد برع الصينيون لمئات السنين في زراعة اللؤلؤ من خلال فتح قوقعة الرخويات وإدخال بعض العناصر العديدة مثل الطين أوالخشب أو العظام أو المعادن، ثمّ إغلاقها وإعادة الحيوان الرخوي إلى قاع المياه العذبة لمدّة تُقارب 3 سنوات لحين اكتمال تشكُّل اللؤلؤ داخله، واشتُهرت صناعات اللؤلؤ الذي تستخرجه الصين بلآلئ البثور وهو اللؤلؤ الذي تكّون على شكل نصف كُرة ويكون مُغطّى بقطعة من الصدف ليُصبح لؤلؤة مزدوجة.

فوائد اللؤلؤ للبشرة

1- نضارة وبياض البشرة:
كل ما عليك القيام به هو أن تضعي على وجهك بودرة اللؤلؤ قبل أن تنامي، ولكن استخدمي فرشاة صغيرة لكي يتم توزيعه على وجهك بطريقة عادلة.
2- مضاد لشيخوخة البشرة:
قومي بمزج بودرة اللؤلؤ مع عسل أبيض أو لبن، ثم ضعيها على وجهك مدة لا تقل عن عشر دقائق ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.
3- تغذية وترطيب البشرة:
أحضري بياض بيضة واحدة، ربع ملعقة من العسل الأبيض، ونقطتين من عصير الليمون. ضعي هذا المزيج على وجهك مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء.
4- خلطة طبيعية للبشرة المجهدة:
امزجي بودرة اللؤلؤ مع عصير برتقال وطبقي هذه الوصفة على بشرتك المجهدة لمدة عشر دقائق ثم اغسليها بالماء الدافئ.

طرق استخدام بودرة اللؤلؤ للبشرة

– الطريقة الأولى لاستخدام بودرة الؤلؤ للبشرة:
أفرغي محتوى كبسولة من بودرة اللؤلؤ أو ما يعادل نصف ملعقة صغيرة في وعاء.
أضيفي قطرات ماء الورد ليتكوّن لديكِ مزيج كثيف.
ضعي المزيج على الوجه مستخدمةً أصابعكِ.
إغسلي البشرة بعد 10 دقائق.
– الطريقة الثانية لاستخدام بودرة الؤلؤ للبشرة:
يمكنكِ مسح الوجه بهذه البودرة قبل النوم.
تدليك الوجه باستخدام فرشاة المكياج.
أتركيها على الوجه طيلة اللّيل.
– الطريقة الثالثة لاستخدام بودرة الؤلؤ للبشرة:
يمكنكِ خلط محتوي كبسولتين مع القليل من العسل، الحليب، أو اللّبن.
بعد تنظيف الوجه، ضعي المزيج واتركيه لمدّة 10 دقائق.
إغسلي بالماء الفاتر.
– الطريقة الرابعة لاستخدام بودرة الؤلؤ:
امزجي البوجرة مع بيضة مخفوقة، قطرتين من عصير اللّيمون، وربع ملعقة صغيرة من العسل.
ضعيه على البشرة لمدّة 20 دقيقة.
إغسلي بشرتكِ بالماء.
– الطريقة الخامسة لاستخدام بودرة الؤلؤ:
بودرة اللؤلؤ متوفّرة أيضاً بتركيبة خاصّة يمكن تناولها بمقدار كبسولتين يوميّاً عند الصباح. كالعادة، من الأفضل استشارة الطبيب قبل إدخال هذه الكبسولات ضمن نظامكِ الغذائي.



386 Views