ما فوائد نبات الصبار

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:39
ما فوائد نبات الصبار


ما فوائد نبات الصبار كما سنتحدث كذلك عن فوائد الصبار للنساء أيضا سنتحدث عن فوائد الصبار للمفاصل كما سنذكر كذلك أهم أضرار أكل الصبار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما فوائد نبات الصبار

1- شفاء الجروح
غالبًا ما يستخدم الصبار لعلاج الحروق نظرًا لخصائصه المهدئة والمرطبة للجلد، فإذا كنت تعاني من حروق الشمس، أو حروق خفيفة آخرى ضع جل الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة.
لكن تجنب ذلك في حالة الإصابة بالحروق الشديدة واطلب المساعدة الطبية قبل تطبيقه، حيث ظهر أن تطبيق جل أو كريم الصبار على الجلد يمكن أن يقلل من وقت شفاء حروق الدرجة الأولى أو الثانية.
2-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
قد يفيد تناول الصبار في تهدئة الجهاز الهضمي، وعلاج أمراض المعدة، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإمساك، كما قد يساعد في منع نمو البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori) التي تتواجد في الجهاز الهضمي وتتسبب في الإصابة بالقرحة، وهذه تعد من إحدى أهم استخدامات الصبار.
حيث يمكنك الحصول على فائدة الصبار في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من خلال تناول ثمرة الصبار، أو شرب عصيرها دون إضافات.
3- التخلص من الهربس التناسلي
إن تطبيق جل أو كريم الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا قد يزيد من معدلات الشفاء عند الرجال المصابين بالهربس التناسلي.
4- خفض نسبة السكر في الدم
يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار يوميًا إلى تخفيض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري، ويتناولون أدوية لخفض الغلوكوز توخي الحذر عند تناول الصبار واستشارة الطبيب قبل ذلك.
5- منع تقرحات الفم
إن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على جل الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا لما يقارب 12 أسبوعًا، أو تطبيق جل الصبار مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقلل من الألم المرتبط بحكة الطفح الجلدي في الفم، ويقي من الإصابة بتقرحات الفم.

فوائد الصبار للنساء

1- علاج فعّال لحبّ الشباب وعلاج للبثور.
2- تخليص البشرة من التصبّغات ومن البقع الداكنة ومن آثار حب الشباب، وذلك بدهن قطرات قليلة على المكان المتصبغ.
3- تقوية بصيلات الشعر من خلال زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه، حيث يتم دهن كمية من زيت الصبار الشوكي على فروة الرأس لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
4- الصبار مرطّب طبيعي فعّال للبشرة، ويتم ذلك بدهن البشرة بقطرات قليلة من زيته يومياً، وبعد الاستخدام مباشرة سيظهر الفرق وتظهر ليونة ونعومة ورطوبة البشرة.
5- يمنع تكسّر الشعر وتقصّفه ويزيد من لمعانه، وذلك بدهن الشعر بزيت الصبار والتركيز في أثناء الدهن على الشعر لا على الفروة وتركه مدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
6-يحمي تناول الصبار من الشيخوخة ويعطي البشرة مظهراً شبابياً، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي تتوافر في تركيبة زيته، فمضادات الأكسدة تعمل على تجديد خلايا الجلد وحمايتها من التلف.

فوائد الصبار للمفاصل

1-يحتوي الصبار على كم كبير من المعادن والفيتامينات المتعددة من أهمها A B1 B2 C E مع حمض الفوليك أسيد مع كم كبير من الأحماض الأمينية.
2-يحمي الصبار من أمراض الروماتيزم مع آلام المفاصل. يعمل عصير الصبار أو ما يطلق عليه اسم الألوفيرا على علاج مشكلات المفاصل كلها.
3-يعمل الصبار على علاج آلام المفاصل المختلفة، والتي تنتج عن الالتهابات من أهمها الالتهاب الخاص بالمفاصل الروماتويدي.
4- جل الصبار من الممكن شرائه من المتاجر الخاصة بالأغذية الصحية، أو من الممكن شرائه من خلال الإنترنت.
5- ولكن من مكان موثوق ومضمون، وبالتالي لابد من شراء صبار بمواد عضوية وبدون أي مواد حافظة.

أضرار أكل الصبار

1-رد الفعل على الأدوية
إذا كنت تخضع للعلاج الطبي بسبب مرض ما أو تتناول أدوية موصوفة، فإن الآثار الجانبية لشرب عصير الصبار يمكن أن تصيبك بشدة، فقد يتفاعل مع الأدوية الخاصة بك ويمكن أن يحول وجود ملين في العصير من امتصاص بعض الأدوية في الجسم.
2-الإسهال
يمكن أن يسبب وجود ملين في الألوفيرا الإسهال، وفقًا لتقرير موقع “onlymyhealth” إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث يشرب بعض الأشخاص العصير قبل تناول وجباتهم لمساعدة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الأطعمة.
3-الحساسية
إذا كنت تعاني من حساسية للنباتات من عائلة Liliaceae (مثل البصل والثوم)، فأنت أكثر عرضة لتطوير ردود فعل تحسسية لعصير الألوفيرا سواء تم تناوله عن طريق الفم أو موضعيا، وتتمثل فى طفح جلدي وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس وتورم في الجلد.
4-مشاكل الجهاز الهضمي
شرب عصير الصبار يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي في الأشخاص الذين يعانون منها.
5-الإجهاض
يُنصح بشدة النساء الحوامل بعدم شرب عصير الصبار نظرًا لخصائصه الملينة القوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض والعيوب الخلقية.



210 Views