ما فوائد واضرار بذور اليقطين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:19
ما فوائد واضرار بذور اليقطين


ما فوائد واضرار بذور اليقطين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل بذور اليقطين و تضخم البروستات ثم وصفات استخدام اليقطين الهندي العلاجية و الختام نظرة عامة حول بذور اليقطين تابعوا السطور القادمة.

ما فوائد واضرار بذور اليقطين


الفوائد
-الطفيليات
بذور اليقطين تقدم عناصر مهمة للقضاء على تلك الديدان، والتي يمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية، وأنماط النمو الغير صحيحة، التي تؤدي إلى الموت.
-حصى الكلى
بذور اليقطين تؤثر على انخفاض السموم في الجسم، نظرا لخصائصها التي تؤدي إلى ادرار البول ، فضلا عن النشاط المضاد للأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنها تحفز الدورة الدموية وزيادة سرعة وتجهيز الكبد والكلى ولذلك يتم إزالة حمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى من الجسم، وهو ما يعني أنها لا يمكن أن تتراكم في حصى الكلى خطيرة أو أشكال أخرى، مثل النقرس والتهاب المفاصل، وبذور اليقطين تعزيز صحة الكليتين وتساعد على إزالة السموم من الجسم من الأعلى إلى الأسفل.
-التمثيل الغذائي في الجسم
وظائف الجسم لدينا في اعلى مستوياتها عند جميع أنظمتنا لتعمل بكفاءة وصحيا ووجود كمية مستقرة وكافية من البروتين في النظام الغذائي أمر ضروري، لأن تكون البروتينات من الأحماض الأمينية، والتي يمكن استخدامها في عمليات الآلاف من الأنزيمية والاستقلابية كل يوم. من دون تلك الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات تؤثر على أجسادنا.
-القلق والأرق
إذا كنت تشعر سلكية أو لوشدد بعد يوم طويل، يمكنك اللجوء إلى بذور اليقطين لتهدئة أنت إلى أسفل، وتساعدك على الحصول على ليلة نوم جيدة. بذور اليقطين هي مصادر غنية من كلا المغنيسيوم و التريبتوفان ، وكلاهما يرتبط ارتباطا وثيقا التخدير وتسكين الصفات التي تحفز النوم. يمكن أن بذور القرع تساعد ضرب رأسك على وسادة بطريقة سلمية دائمة بسبب هذين المكونات الحيوية.
– لصحة القلب
حيث إنّ مقدار رع كوب من بذور اليقطين تحتوي من المغنيسيوم نصف ما يحتاجه الجسم باليوم، حيث إنّ هذا العنصر يدخل في التركيبة للحامض النووي والذي يساعد في عمليات ضخ القلب وتكوين الأسنان وصحة العظام وتحفّز وظائف الأمعاء، ويضاف إلى ذلك دور المغنيسيوم في علاج ضغط الدم ويقي من النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية.
-لجهاز المناعة في الجسم
حيث إنّها غنية بالزنك والذي يقوم على تقويّة جهاز المناعة ويساعد على النوم ويعدل المزاج ويساعد في تحسين الإبصار ويقوم بتنظيم الأنسولين بالإضافة إلى دوره في تقويّة الجنس عند الذكور، ومن المعروف أن نقص الزنك يؤدّي إلى نزلات البرد والتعب والأنفلونزا وظهور حبوب الشباب.
– غنية بالأوميجا 3
هي حمض ألفا لينو لينيك والتي تساعد في زيادة التركيز وقوّة الذاكرة.
الأضرار
– آلام المعدة
تسبب بذور القرع في آلام المعدة عند إستهلاكها بكميات كبيرة، وهو مصدر غني بالزيوت الدهنية، والتي قد تسبب الإبتلاع في المعدة بعد المبالغة في الإستهلاك، تليها تشنجات وألم.
– غير آمن للرضع
يحتوي بذور القرع على البروتين والحديد بكميات مثيرة للإعجاب، مما يجعلها وجبة خفيفة مغرية للرضع، ومع ذلك لا يُنصح للرضع بالألياف والأحماض الدهنية، لذا لا يُنصح بها للرضع لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة وألماً وتقيّؤ وحتى الإسهال.
– مدر للبول
وينظر عادة إلى الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات في الكلى أو بعض القضايا القلبية الوعائية، تشير الدراسات إلى أن هذه البذور تمتلك قوى مدرة للبول معتدلة، والتي بدورها يمكن أن تتفاعل مع أدوية مدرة للبول، مما يمهد الطريق لزيادة الزيارات إلى الحمام.

بذور اليقطين و تضخم البروستات

قد تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهي حالة تتوسع فيها غدة البروستاتا ويمكن أن تسبب مشاكل في التبول، وجدت العديد من الدراسات تشير أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بـ BPH ( 13 ) وهو نوع من تضخم البروستاتا، ودراسة أخري تشير إلي أن أكثر من 1400 رجل في آثار إستهلاك بذور القرع على بعد عام واحد أبلغ أن الرجال الذين يتلقون لهم عن إنخفاض الأعراض ونوعية حياة أفضل، وهناك أيضًا أبحاث تشير إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات يمكن أن يساعد في علاج أعراض المثانة المفرطة النشاط، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات من 10 غرامات من مستخلص بذور اليقطين يومياً تحسن من وظائف التبول في 45 رجلا وامرأة يعانون من المتانات المفرطة النشاط.

وصفات استخدام اليقطين الهندي العلاجية

من الممكن استخدام اليقطين الهندي في معالجة الكثير من المشاكل الصحية والتي من بينها ما يلي.
– إزالة البقع الداكنة من على الوجه وذلك من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من اليقطين الهندي المهروس تماما مع نصف ملعقة من عسل النحل ونصف ملعقة طعام من عصير الليمون بالإضافة إلى نصف ملعقة طعام من زيت فيتامين هـ ومن ثم وضع المزيج على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم العمل على شطف الوجه من خلال الماء الفاتر.
– علاج المثانة العصبية هنا يتم اللجوء إلى بذور اليقطين فقد أكدت التجارب على أن تناول بذور اليقطين في حالات المثانة العصبية أو في حالات وجود مشاكل في البروستاتا لديها القدرة الكافية على التخلص من تلك المشكلة على المدى.
– في حالات الضعف الجنسي ويتم خلال تلك المشكلة خلط كميات متساوية من الشمام والخيار وكمي من بذور اليقطين وهرسها جيدا ومن ثم وضع كمية من السكر عليها على أن يتم تناول ثلاثة ملاعق طعام من المزيج يوميا.
– التخلص من مشاكل البشرة الدهنية حيث يقوم خلال تلك الطريقة بالعمل على مزج 2 ملعقة صغيرة من معجون اليقطين الهندي ونصف ملعقة من خل التفاح ومن ثم تطبيق المزيج على الوجه ونترك المزيج حتى يجف ومن ثم شطف الوجه من خلال الماء الفاتر وبعدها نشطف من خلال الماء البارد.
– معالجة البشرة الجافة وذلك من خلال مزج ملعقة طعام كبيرة من اليقطين الهندي مع نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل ونصف ملعقة من الحليب السائل ومن ثم تطبيق ذلك المزيج على الوجه ونترك الخليط لمدة ربع ساعة ومن ثم شطفه من خلال الماء الدافئ.

نظرة عامة حول بذور اليقطين

اليقطين (بالإنجليزية: Pumpkin) هو نباتٌ عشبيٌّ كرميٌّ، زاحفٌ أو متسلّق، ويعود أصله لعائلة القرعيّات (الاسم العلميّ: Cucurbitaceae family)، ويُعدّ من النباتات ذات الجذر الحوليّ (بالإنجليزية: Annual)؛ أي أنّه يعيش لسنةٍ واحدةٍ أو موسمٍ زراعيٍّ واحد، أو قد يكون مُعمّراً لفترةٍ قصيرة، ويصل طول سيقان نبات اليقطين إلى 10 أمتار، ويُنتج هذا النبات ثماراً تتكوّن بشكلٍ أساسيٍّ من اللبّ والبذور وتجدر الإشارة إلى أنّ بذور اليقطين كانت تُصنّف عادةً على أنّها نفايات صناعيّة زراعيّة، ولذلك يتمّ التخلص منها معظم الأحيان، إلّا أنّها تُستهلك في بعض أنحاء العالم، سواءً بشكلها الطازج، أو المُحمّص، أو المطبوخ، وقد اكتُشف حديثاً أنّ هذه البذور غنيّةٌ بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة، كالبروتينات، والألياف، والمعادن، والأحماض الدهنيّة المتعدّدة غير المشبعة، بالإضافة إلى الستيرولات النباتيّة، ولذلك فقد بدأ استخدامها في بعض الصناعات الغذائيّة.



281 Views