ما معنى الغابات الصنوبريه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:28
ما معنى الغابات الصنوبريه


ما معنى الغابات الصنوبريه وكذلك خصائص الغابات الصنوبرية، كما سنقوم بذكر اين تقع الغابات المعتدلة، وكذلك سنتحدث عن أنواع الغابات المعتدلة، كما سنقدم المناخ الذي يميز الغابات الصنوبرية بارد ورطب، وكذلك سنوضح أهمية الغابات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما معنى الغابات الصنوبريه

الغابات الصنوبرية هي الدائمة الخضرة التي تأخذ الشكل المخروطي، حيث تنمو أشجار الصنوبر الأنيقة في هذه المناطق الإحيائية، جنبا إلى جنب مع الراتينجية، والتنوب، وتاماراك، وفي الكثير من الغابات الشمالية، وتختلط الصنوبريات مع الأشجار المتساقطة، كالاسبن بشكل خاص، والبتولا، وسكر القيقب، والزيزفون.

خصائص الغابات الصنوبرية

1- تساقط الأمطار:
تتساقط الأمطار في الغابات الصنوبرية بكميةٍ تتراوح بين 300-900 ملم سنويًا، وتعتمد كميات الأمطار في الغابات على موقع الغابة، فعلى سبيل المثال في الغابة الشّمالية يكون الشتاء طويلٌ وباردٌ وجافّ، والصّيف يكون قصيرٌ ودافئ ورطب، أمّا في الغابات الجنوبية من خطّ العرض يتوزع هطول الأمطار بالتساوي على مدار العام.
2- درجات الحرارة:
تتراوح درجات الحرارة في الغابات الصّنوبرية خلال فصل الصيف من 20-40°، وفي بعض الأحيان تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 10°، لذلك فإن مناطق الغابات الصّنوبرية تشتهر بأن فصل الشتاء فيها طويلٌ وبارد ومثلج، وفصل الصيف دافئ ورطب.
3- طبيعة لحاء وشكل الشجر:
تتكيّف أشجار الصنوبر في هذه الغابات بحيث تحمي نفسها من البرد القارس والحر الشديد من خلال اللحاء الكثيف الذي يغطيها، كما أنها تحمي نفسها من الأمطار وتراكم الثلوج من خلال شكلها المخروطي وأفرعها المرنة، التي تسمح بانزلاق الثلج والأمطار عنها بسهولة، إلى جانب أنّ الصنوبر الذي يحمل البذور شديد القساوة وقادر على حماية البذور في فصل الشتاء.
4- جذور الأشجار الصنوبرية:
تعتبر جذور الأشجار الصنوبرية ضحلة نظرًا لأنها لا تحتاج للتمدد بعمقٍ أسفل التربة للبحث عن الماء، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ طبقة التربة الرّمادية والموجودة أعلى الطبقة الحمراء المليئة بالحديد هي التربة الأنسب لنمو أشجار الصنوبر.

اين تقع الغابات المعتدلة

يتم العثور على الغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة المعتدلة في الغالب في المناطق ذات الصيف الحار والشتاء البارد، وتختلف اختلافا كبيرا في أنواع الحياة النباتية، فنجد بعض، الأشجار الأوراق المهيمنة عليها إبريه، في حين أن البعض الآخر هو الوطن في المقام الأول وينتمي إلى الأوراق العريضة للأشجار الدائمة الخضرة أو مزيج من الاثنين معا.
وتتركز الغابات الدائمة الخضرة المعتدلة الشائعة في المناطق الساحلية من المناطق التي تتميز بشتاء معتدل وأمطار غزيرة، أو المناطق الداخلية في المناخ الأكثر جفافا أو المناطق الجبلية، وأنواع عديد من الأشجار تسكن هذه الغابات بما في ذلك الصنوبر، الارز، والتنوب، والخشب الأحمر.
وتتركز الغابات الصنوبرية فقط في سبع مناطق في جميع أنحاء العالم، المحيط الهادئ في شمال غرب المحيط الهادئ، والغابات الصنوبرية المعتدلة Valdivian أمريكا الجنوبية الجنوبية الغربية، والغابات الصنوبرية في نيوزيلندا وتسمانيا، وشمال غرب أوروبا ” جيوب صغيرة في ايرلندا واسكتلندا وويلز وأيسلندا ومساحة أكبر نوعا ما في النرويج ”، وجنوب اليابان، وشرق منطقة بحر قزوين والبحر الأسود في تركيا وجورجيا إلى شمال إيران، وتتميز الغابات الصنوبرية المعتدلة بالاجواء الرطبة المدعمه عموما ب understory من الطحالب، والسراخس وبعض الشجيرات، ويمكن للغابات المطيرة المعتدلة أن تكون غابات صنوبرية معتدله أو ذات الأوراق العريضة المعتدلة أو الغابات صنوبر الثمر المختلطة.

أنواع الغابات المعتدلة

1- الغابات المتساقطة:
هناك نوعان رئيسيان من الغابات المعتدلة وهما الغابات المتساقطة والغابات دائمة الخضرة، وقد تبدو الغابات المتساقطة خالية من الأماكن التي لا توجد فيها حياة في فصل الشتاء عندما لا تكون هناك أوراق على الأشجار ولكن في فصل الربيع فهذه الغابات تنبض بالحياة، وتتواجد الغابات المتساقطة في نصف الكرة الشمالي وفي أجزاء من أوروبا واليابان وأمريكا الشمالية.
2- الغابات دائمة الخضرة:
أما الغابات دائمة الخضرة تختلف عن الغابات المتساقطة لأن الأشجار لا تفقد أوراقها في الخريف، وتُرى هذه الغابات دائمة الخضرة في المناخات الدافئة في جنوب أوروبا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من جنوب أستراليا، وتميل غابات الخضرة إلى الحصول على مجموعة متنوعة أكثر من الحياة البرية من الغابات المتساقطة.

المناخ الذي يميز الغابات الصنوبرية بارد ورطب

هل المناخ الذي يميز الغابات الصنوبرية بارد ورطب؟ الإجابة الصحيحة هى: “صواب“. وذلك لسبب أن نوع المناخ هو مناخ مداري، كما يؤكد العلماء أن المناخ العالمي، يزداد سخونة حيث يشع سطح الأرض بالطاقة الحرارية، المنبعثة من أشعة الشمس، التي امتصها في النهار الغلاف الجوي، وذلك يدل على برودة سطح الأرض في الليل.

أهمية الغابات

– اعتماد اكثر من ملياري شخص على الغابات، حيث توفر الماء والغذاء والوقود وتعتبر مصدر للدواء والعلاج ومستحضرات التجميل.
– موائل للتنوع البيولوجي وسبل العيش للبشر: حيث تغطي 80% من التنوع البيولوجي في العالم من نباتات وحيوانات وتربة وغيرها وتعتبر مصدر رزق لأكثر من 60% من السكان الأصليين.
– تعتبر مستودع الكربون في العالم.
– تقوم بتوفير المياه النظيفة للشرب والاحتياجات المنزلية.
– تقوم بامتصاص الغازات الدفيئة.
– حماية المجمعات المائية حيث تقوم بتقليل التعرية التي تصل الى مجاري الماء.
-تعتبر عازل في الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات.



211 Views