ما هو احتقان الكبد واضراره

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:57
ما هو احتقان الكبد واضراره


ما هو احتقان الكبد واضراره وسوف نتحدث عن علاج احتقان الكبد بالاعشاب درجات تضخم الكبد وما هي اسباب تضخم الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو احتقان الكبد واضراره

1-يعد احتقان الكبد من بين أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى حدوث وفاة نتيجة فشل الكبد في القيام بالوظائف المتعددة الخاصة به ويكمن الخطر الكبير في ذلك المرض تحديدا هو الكشف المتأخر عن الإصابة بذلك المرض الخطير مما يؤكد أن نسبة الشفاء منه قد أصبحت ضئيلة جدا.
2-يؤدي احتقان الكبد في مراحله المتأخرة إلى حدوث تليف في الكبد أو تشمع فيصبح الكبد عاجزا عن أداء المهام الحيوية الخاصة به والجدير بالذكر فإن الكبد يعد أكبر أعضاء الكبد من حيث الحجم ويقع الكبد في الجهة اليمني من القفص الصدري وقد تنوع احتقان الكبد بين عدة أنواع بين خطير ومتوسط والتهاب عادي يمكن ببساطة الشفاء منه من خلال عدة عقاقير قد تم الكشف عنها مؤخرا.

علاج احتقان الكبد بالاعشاب

1- حشيش الشحم (Chaparral) استخدمت هذه النبتة لعدة سنوات لعلاج العدوى الفيروسية والبكتيرية كالإيدز، إلا أنّه العديد من الأشخاص المصابين بأمراض في الكبد قد واجهوا مشاكل منها واعتبروها عشبة ضارة. الفوذنج البري (Pennyroyal): قد انتشرت هذا النبتة بشكل كبير لرائحتها العطرية المشابه للنعنع لذلك استخدمت في تحضير الصابون والشاي والعديد من العلاجات، ولكنه ما لا يعلمه الكثير بأنّها تعد مادة سامة لكلا الجهاز العصبي والكبد.
2- عروق الصباغين (Greater Celandine على الرغم من وجود العديد من الفوائد العلاجية لهذه العشبة، إلا أنّها تمتلك أضرار جسيمة على صحة الكبد فهي تسبب التهاب الكبد الركودي (cholestatic hepatitis). أتراكتيليس جوميفيرا (Atractylis gummifera) استخدمت هذه النبتة في تحضير العلكة من قبل العديد من الدول بالإضافة إلى بعض العلاجات، ولكن أظهرت بأنّها نبتة سامة تسبب فشل كبد حاد.
3- خامدريوس (Wall Germander) استخدمت في علاج النقرس وغيرها من الحالات المرضية، ولكن قد أظهرت بأنّها تسبب الضرر والتلف للكبد. كافا (Kava Kava) استخدمت هذه النبتة في العديد من المكملات الغذائية، ولكن قد أكدت إدارة الغذاء والدواء عام 2002 بأنه تسبب الضرر والتلف للكبد.

درجات تضخم الكبد

1-درجة 0 وهي الدرجة التي تمثّل الكبد الصحي الطبيعي، إذ تتمثّل الدرجة 0 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 0% إلى 5% من الوزن الكلي للكبد.
2-درجة 1 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الخفيف، إذ تتمثّل الدرجة 1 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 5% إلى 33% من الوزن الكلي للكبد.
3-درجة 2 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي المتوسط، إذ تتمثّل الدرجة 2 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 34% إلى 66% من الوزن الكلي للكبد.
4-درجة 3 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الشديد، إذ تتمثّل الدرجة 3 بوجود خلايا دهنية يتجاوز وزنها 66% من الوزن الكلي للكبد.

اسباب تضخم الكبد

1-السرطان، مثل سرطان الدم، سرطان الكبد، أو السرطان المنتشر من أعضاء أخرى إلى الكبد خاصة سرطان القولون، سرطان البنكرياس، وسرطان الرئة.
2-أورام الكبد الحميدة، مثل وجود أكياس حميدة أو أكياس مملوءة بالسّوائل على الكبد.
3-إصابة الكبد الدهني، وهو تراكم الدّهون على الكبد نتيجة السمنة، أو تناول الكحول، أو مرض السّكّري، أو اضطرابات وراثيّة مثل مرض قوتشير و نقص ألفا-1 أنتي تريبسين، أو تراكم الدّهون غير الطّبيعي على الكبد أثناء الحمل.
4-أمراض المناعة الذّاتية، إذ يقوم جهاز المناعة بالخطأ بمهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم.
5-متلازمة الأيض، وتشمل ارتفاع الدّهون الثلاثيّة، ارتفاع سكّر الدّم، انخفاض الكوليسترول الجيّد، وارتفاع ضغط الدم.
6-أمراض القلب و الأوعية الدموية، مثل فشل القلب الاحتقاني، متلازمة بود خياري التي تؤدّي إلى تجلط الدم في الأوعية الدموية وانسداد الأوردة الدموية في الكبد.
7-انسداد القناة الصفراويّة أو انسداد المرارة نتيجة وجود حصوة المرارة.
8-تعاطي الكحول.
9-استخدام بعض الأدوية التي يتمّ التخلّص منها عن طريق الكبد بشكل مزمن مثل الأسيتامينوفين، وأدوية الستاتين التي تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.
أمراض الكبد، مثل تشمع الكبد، تليف الكبد ،التهاب الكبد، أو التهاب الكبد الفيروسي A أو B أو C.



188 Views