ما هو الأوريجانو

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:24
ما هو الأوريجانو


ما هو الأوريجانو كذلك سنتحدث عن فوائد الأوريجانو أيضا سنجيب عن هل الأوريجانو هو البردقوش كما سنذكر كذلك أضرار الأوريجانو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الأوريجانو

1-الإسم العلمي للأوريجانو Origanum، أما إسمه باللغة العربية متعدد مثل (المرو – حبق الشيوخ – خرنباش – مردقوش بري – الأرغانو)، فهو مثل الزعتر البري تمامًا. وهو نبات من عائلة البهارات وجنس النعناع وله أوراق عطرية، وأوراق هذا النبات تُستخدم كبهارات، وزيوتها تُستخدم في الطب الشعبي وكنكهة للطعام.
2-الأوريجانو عبارة عن زعتر بري ولونه يميل للصفار عن الزعتر العادي، وتتم زراعته في أيطاليا وفرنسا والمناطق المُطلة على البحر المتوسط، ويتم إستخدامه على البيتزا والصوص الخاص بالبيتزا.
3-الأوريجانو لا يوجد في الدول العربية كنبات طازج ولكنه إما مجفف أو مُعلب لأنه لا يُزرع في الدول العربية ويأتي مستورد، حيث ينمو في دول البحر الأبيض المتوسط ويحتاج إلى تربة دافئة حارة.
4-يحتوي الأوريجانو على على مواد شديدة الفعالية مضادة للسموم والتشنج، كما أنه مسكن للآلام ومُهضم ومُخفض لضغط الدم وأيَصا ملين جيد جدًا.

فوائد الأوريجانو

1- يحسن صحة العظام
يمتلك الأوريغانو كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والمنغنيز التي تعد من أهم المعادن المهمة لصحة العظام، ويتميز الأوريغانو بغناه بفيتامين ك الذي يعزز نمو العظام، ويحافظ على كثافتها مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام.
2-يساعد فى علاج نزلات البرد
يعالج هذا النبات أمراض الجهاز التنفسي من آلام الأنف والأذن والحنجرة ونزلات البرد.
حيث يحتوي الأوريغانو على نسبة مرتفعة من مركب الكارفكرول (Carvacrol) الذي يتميز بعدد كبير من الخصائص المضادة للميكروبات، والتي تعمل على اختراق غشاء الخلية الخارجي للبكتيريا أو الفيروس، وبذلك تصبح ضعيفة أمام الجهاز المناعي في الجسم فيسهل مقاومتها والقضاء عليها.
3-تحسين أداء القلب والأوعية الدموية
يعمل الأوريغانو على تحسين أداء القلب والأوعية الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والسكتات القلبية، حيث أنه يمنع تراكم الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين.
يحافظ الأوريغانو على صمامات القلب ويساعد فى عملها بشكل صحيح من خلال تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى توسيع الأوردة والشرايين والسماح بمرور الدم بكفاءة عالية، وبالتالي يقلل من ضغط الدم وإجهاد عضلة القلب.
4- تخليص الجسم من السموم
لأن الأوريغانو غني بالمغذيات، مثل: المنغنيز، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ك، والألياف، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة واسعة من المركبات العضوية الأخرى التي جعلت منه عشبًا مثاليًا لإزالة السموم من الجسم.
وقد ظهر أن الأوريغانو يمكن أن يساعد في عمل وكفاءة الكبد من أجل القضاء على السموم في الجسم.
5- الوقاية من السرطان
يحتوي الأوريغانو على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والميكروبات التي تحارب نمو السرطان في الجسم، مثل حمض روزمرينك، والثيمول، اللذان يعدان من مركبات مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية الخلايا من التأثيرات الضارة الناتجة عن الجزيئات الحرة، من خلال عملهما كمطهر طبيعي يساهم في منع انتشار الخلايا السرطانية.
6- مضاد للجراثيم
الأوريغانو يحتوي على مجموعة من المركبات العضوية الهامة، مثل: الثيمول، (Thymol) والكارفاكول، التي تمتلك خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا والتي من الممكن أن تؤثر على الجلد، والأمعاء، وأجزاء أخرى من الجسم.
حيث تعمل هذه النبتة على تحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلى التعافي السريع من الأمراض الشائعة.
7-يزيد من مستويات الطاقة
يحتوي الأوريغانو على فيتامين ب الذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي (عملية الأيض) وبالتالي تجديد حيوية الجسم ونشاطه المستمر.
وهذه النبتة غنية جدًا بعنصر الحديد الذي يعمل على رفع مستويات الهيموغلوبين في الدم، الذي يساهم بدوره إلى وصول الأكسجين بشكل كامل إلى جميع خلايا وعضلات الجسم، وبالتالي زيادة الطاقة والقوة، وبهذا تكمن فوائد الأوريغانو.

هل الأوريجانو هو البردقوش

1-يرجع السبب في طرح هذا السؤال إلى اعتقاد العديد من الأشخاص بأن الأوريجانو هو البردقوش، والإجابة هو أن الأوريجانو هو الزعتر البري وذلك بالمصطلح العربي.
2-أما باللغة اليونانية فيطلق عليه ” البردقوش البري” كما يطلق عليه أيضاً النعناع البري، كما توجد فئة كبيرة من الأشخاص تطلق عليه بهجة الجبال، ويتميز هذا النوع خصيصاً بوجود أنواع كثيرة منه تصل إلى ما يتجاوز العشرين نوعاً.
3-ينمو ويترعرع هذا النوع في منطقة حوض البحر المتوسط، ويعد من أفضل أنواع البهارات الذين يتاجرون فيها في تلك المنطقة بغرض التجارة، استمروا على هذا الوضع حتى تم زراعته في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وقد قاموا بزراعته في البرية والحدائق.

أضرار الأوريجانو

1-من الممكن أن يتسبب استعمال الاوريجانو بشكل زائد عن الحد إصابة الإنسان بكلا من الارق والصداع النصفي أيضا.
2- يؤدي استهلاكه بشكل كبير حدوث نزيف وهو نفسه الذي يزيد عند الأشخاص الذين يعانون من وجود اضطرابات في النزيف.
3-قد يؤدي استعمال الاوريجانو إلى حدوث إنخفاض في مستوى السكر الموجود في الدم، وهو الأمر الذي يعني أهمية القيام بتحذير الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من تناوله بكميات كبيرة أو زائدة عن الكميات الآمنة لصحة الجسم.
4-القيام بوضع زيت الاوريجانو الصافي والمركز بشكل مباشر على الجلد. أن يتواجد إفراط في استعمال الاوريجانو حيث أنه الامر الذي من شأنه أن يتسبب في حدوث تهيج واحمرار مفرط أيضا.
5-من المهم أيضا ألا يتم تناول الأوريجانو قبل أن يتم إجراء أي عملية بمدة لا تقل عن الأسبوعين أو أكثر، حيث ان الاوريجانو من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بخطر حدوث النزيف.
6-من الممكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من عشبة الريحان فيكون لديهم حساسية أيضا من عشبة الاوريجانو.
عدم القيام باستعمال عشبة الاوريجانو بالأخص في فترة الحمل والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إجهاض.
7-لا يجب أن يتم إستعماله في حالة إن كان الطمث غزير، حيث أن زعتر الأوريغانو بعمل على القيام بالزيادة من حدوث تدفق الدم وهو الأمر الذي يضر بالصحة بشكل كبير.



292 Views