ما هو الإعصار الحلزوني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:11
ما هو الإعصار الحلزوني


ما هو الإعصار الحلزوني كما سنتحدث كذلك عن ما هو الإعصار الحلزوني ووجه الشبه بين الإعصار القمعي والاعصار الحلزوني و ما سبب تكون الإعصار الحلزوني و إعصار التورنادو و تعريف الإعصار القمعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الإعصار الحلزوني

رياحٌ قويّةٌ على شكل دوَّاماتٍ تهبُّ بفعلِ تغيرٍ مفاجئٍ في الضغط في مجالٍ ضيّقٍ، ويعمل هذا التغير المفاجئ في الضغط داخل الغلاف الجوّيّ على رفع الهواء الدافئ بسرعةٍ بالغةٍ، وإذا اتّجهت كتلةٌ من الهواء البارد إلى كتلةٍ من الهواء الدافئ، فإن الهواء الدافئ ذو الكثافة الأقلّ يرتفع فوق الهواء الباردِ بسرعةٍ بالغةٍ، وحينها ينخفض الضغط سريعًا.
وطالما أن هناك تكثيف فإن الإعصار يَصِلُ إلى الأرض، ويمكن للرياح الأفقية داخل الأعاصير -التي تصل سرعتها إلى مئات الكيلومترات في الساعة- أن تدمّر السيارات والأشجار بل وحتى المنازل، أما الرياح الرأسيّة فإنها تعصف بالأجسام المدمَرَة بعيدًا، وتهبّ الأعاصير غالبًا في الأماكن السهليّة والاستوائيّة المطلَّة على المحيطات، ووفقًا للموقع الجغرافي فإن مثل هذه الأعاصير لا تحدُثُ بكثرة في بلادنا، إلا أن الأعاصير قد تهبّ على الأماكن السهليّة عندما تحدث تغيرات في الضغط بين طبقات الهواء على نحوٍ مفاجئ.
وهذا التغير المفاجئ في كلٍّ من الضغط ودرجة الحرارة يعمل على تكوين الرياح القويّة في وقتٍ قصيرٍ جدًّا، وبينما يستمرّ الهواء في الارتفاع، تزداد سرعة الرياح أكثر فأكثر، ثم تتحوّل في النهاية إلى دوَّامةٍ قويّةٍ ترتفع وتلتفُّ على شكل مخروطٍ، وكلّما انخفضت درجة حرارة الهواء داخل الدوَّامة كلّما ازدادت كثافة بخار الماء بداخلها، مما يؤدي إلى تحول كتلة الهواء إلى اللون الأبيض الضارب إلى الرماديّ فيما يعرف بالإعصار الحلزوني.

وجه الشبه بين الإعصار القمعي والاعصار الحلزوني

وجه الشبه بين الاعصار القمعي والاعصار الحلزوني تتكون الأعاصير نتيجة لحدوث تغيرات في العوامل الجوية، وتتشابه أنواع الأعاصير في أنها جميعا عبارة عن عواصف كبيرة مصحوبة برياح قوية.

ما سبب تكون الإعصار الحلزوني

1-ارتفاع الهواء الدافيء الرطب السبب يبدأ الهواء في الدوران وتكوين الرياح النتيجة تزداد سرعة الرياح وتبلغ أكثر من ١١٩كم في الساعة
2-ارتفاع الهواء الرطب الدافئ النتيجة تبخر المياة الدافئة السبب يتدفق الهواء البارد ليحل محل البخار
النتيجة
3-ومن أجل أن تتحول العاصفة الرعدية تلك إلى إعصار حلزوني لا بد من توافر عدة شروط؛ أحدها: ألا تقل درجة حرارة مياه المحيط عن 26.5 درجة مئوية لعمق لا يقل عن 50 مترًا. يبدأ الهواء الدافئ والرطب في الارتفاع بسرعة عن سطح المحيط، والذي ما إن يرتفع حتى يبدأ بخاره في التكاثف، وبالتالي تتكون السحب الرعدية وقطرات الماء.

إعصار التورنادو

هو عبارة عن مسارات عامودية من الهواء يعمل على الدوران بشكل عنيف، ويمتد من عاصفة رعدية إلى الأرض، ونظراً بأن الرياح غير مرئية فإننا لا نستطيع رؤية إعصار تورنادو مالم يتشكل قمعاً للتكثيف والذي يكون متكون من قطرات لماء والغبار والحطام، وقد تصل سرعة الرياح في تورنادو إلى 250 ميل في الساعة، ويصبح فيه تجمع للغيوم وتكون ذو اللون الأسود ويطلق عليها اسم سحاب المزن الركامي، وقد يرافقه سقوط بَرَد بحجم لعبة البيسبول، ويكون على شكل قمع ويظهر فجأة وكأنه ينزل من السماء، ثم يصطدم هذا القمع بالأرض ويصدر صوتاً مثل صوت قطار الشحن، ويستطيع اعصار تورنادو أن يمسح مساراً بعرض ميل وطوله خمسون ميلا .

تعريف الإعصار القمعي

الاعصار القمعي او التورنادو ، هو عاصفة ريحية قوية دوارة. ورياح الاعصار القمعي هي اشد واعنف رياح تهب على سطح الارض .
تدور هذه الرياح حول مركز العاصفة بسرعات تتجاوز 320 كيلومترا في الساعة . ويصل قطر معظم الاعاصير القمعية الى مئات الامتار ، وقد تسبب الكثير منها بالموت والدمار الواسع النطاق .
تدور رياح الاعصار القمعي باتجاه معاكس لاتجاه دوران عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ، وباتجاه دوران عقارب الساعة في نصفالكرة الجنوبي . يعرف الاعصار القمعي الذي يحدث فوق بحيرة او محيط ، بعمود الماء او النافورة المائية .
يتكون الاعصار القمعي من سحاب قمعي الشكل دوار ، يمتد الى الاسفل من كتلة من الغيوم الداكنة. ولا تصل بعض الاقماع الى الارض بينما يضرب بعضها الاخر سطح الارض ، ثم ينسحب الى الغيوم السوداء الموجودة فوقه ، ليعود ويضرب سطح الارض من جديد. في الولايات المتحدة ، تنزع جميع الاقماع للسير باتجاه الشمال الشرقي .
تحدث الاعاصير القمعية في جميع انحاء العالم ، ولكن بشكل خاص في الولايات المتحدة ، حيث يضرب عموما في الربيع واوائل الصيف.
ولا احد يعلم عدد الاعاصير القمعية التي تحدث سنويا لان الكثير من العواصف تهب في مناطق قليلة السكان ، فلا يتم التبليغ عنها . وقد سجل حدوث حوالي 700 اعصار قمعي في الولايات المتحدة سنويا ، بدءا من اواسط الخمسينات
يدوم معظم الاعاصير القمعية اقل من ساعة واحدة وتقطع هذه العواصف سافة حوالي 32 كيلومترا بسرعة 16 الى 40 كيلومترا في الساعة .
وتدوم بعض الاعاصير القمعية عدة ساعات ، ويصل قطرها الى 2.4 كيلومتر.
ويمكن ان تقطع هذ الاعاصير مسافة 320 كيلومترا او اكثر بسرعة قد تصل الى 97 كيلومترا في الساعة وتكون هذه الاعاصير القمعية مدمرة جدا .



324 Views