ما هو التسونامي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:55
ما هو التسونامي


ما هو التسونامي كما سنتحدث كذلك عن ما هو التسونامي وأضرار التسونامي وأكبر تسونامي في العالم وأنواع التسونامي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو التسونامي

هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.
ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية.
و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية و تشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية الأرصاد الجوية تؤدي إلى الزوابع، و الأعاصير التي تولد – عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية.
ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.
كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي،
ويرجع ذلك إلى انخفاض الضغط الجوي داخل مركز التوتر. وعندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي ولكنها تسونامي بحد ذاتها مثل هذه العواصف أغرقت بورماوميانمار.

أضرار التسونامي

1-قام زلزال تسونامي الاندونيسي بقتل أكثر من ثمانمائة شخص نتيجة تعرضهم المفاجئ لتلك الأمواج، كما تسبب في انهيار الكثير من المنازل الاندونسية ودمار كل ما بها.
2-ومن أضرار تسونامي اندونيسيا هدم فندقين كاملين الأدوار والمرافق، وأيضا هدم مركز تجاري كبير من داخل مدينة “بالة” وأفادت الكثير من الأبحاث وجود الكثير من الضحايا تحت الأنقاض.
3-القيام بالكثير من أعمال النهب والسرقة التي تحدث للمراكز التجارية والمنازل التي يتم إصابتها بالأمواج، فقد أفادت الكثير من الصور وجود أشخاص تهرب بالكثير من الأشياء من داخل مراكز تجارية.
4-القضاء على الحضارة المينوية التي كانت توجد داخل جزيرة في البحر الأبيض المتوسط أثناء القرن العشرين، وكانت تشتهر بالكثير من علوم البحر حين حدث تسونامي في ذلك الوقت أدى إلى موت جميع سكان الجزيرة ودمرها بالكامل.
5-قتل الملايين من الأشخاص في الحادث الشنيع الذي ضرب الكثير من الدول عام الفين واربعة، وتضررت الكثير من الدول بشكل كامل فقد ضرب الهند وأيضًا اندونيسيا وأيضًا سريلانكا وأيضًا تايلاند.

أكبر تسونامي في العالم

اعتُبر من أكبر الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث، والأعنف من نوعه على الإطلاق منذ «زلزال آلاسكا العظيم» الذي ضرب ولاية «آلاسكا» الأمريكية عام 1964، وقُدِّرت قوته حينذاك بنحو 9.2 درجات على مقياس ريختر، وفور حدوث الزلزال الذي وقع تحت سطح البحر مقابل سواحل جزيرة سومطرة؛ ارتفع مستوى مياه المحيط عند الشواطئ لتصل في بعض الأحيان إلى ما يقارب 15 متراً بسبب الكميات الهائلة من المياه القادمة من عَرَض المحيط.
كان العالم في السادس والعشرين من ديسمبر عام 2004، على موعد مع إحدى أسوأ الكوارث الطبيعية التي أظهرت ضعف الإنسان وعجزه أمام جبروت الطبيعة، حين ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 9.3 درجات على مقياس ريختر، المحيط الهندي قرابة سواحل جزيرة سومطرة أقصى غربي الجزر الإندونيسية الرئيسية، والذي تسبب في موجات تسونامي هائلة حصدت أرواح مئات آلاف الضحايا، وخلَّفت دماراً هائلاً في عدة دول، وكان لإندونيسيا نصيب الأسد من الخسائر البشرية والمادية. «تسونامي إندونيسيا» أو «زلزال المحيط الهندي».

أنواع التسونامي

1-التسونامي البعيد
هو التسونامي الذي ينتقل مسافة قد تزيد عن 1000 كيلومتر من المصدر قبل أن يصل إلى اليابسة، وغالبا ما تحدث هذه الأنواع من التسونامي في المحيط الهادئ ويمكنها بشكل مذهل التنقل عبر المحيط بأكمله خلال أقل من يوم واحد.
والشيء الإيجابي فيه هو بما أن هذا النوع يقطع مسافة طويلة بسرعة ثابتة تقريبا فإن المتخصصين يمكنهم التنبؤ بموعد وصوله بدقة، وهذا ما يجعل من السهل إنذار الناس الذين يمكن أن يتأثروا بموجاته.
2-التسونامي القريب
ينتقل باتجاه الشواطئ القريبة من مكان تشكله ــ غالبا موقع بؤرة الزلزال ــ لمسافة 100 كيلومتر، وغالبا ما تكون هذه الأنواع من التسونامي خطيرة لأنها تستطيع الوصول إلى اليابسة خلال دقائق وتضربه بشكل مفاجئ لذلك من الصعب تحذير الناس و اتخاذ الإجراءات الحمائية قبل وصولها.



299 Views