ما هو التنوع الوراثي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:46
ما هو التنوع الوراثي


ما هو التنوع الوراثي وكذلك أهمية التنوع الوراثي، كما سنقوم بذكر أسباب التنوع الوراثي علم البيئة، وكذلك سنتحدث عن التنوع الوراثي في النباتات، كما سنوضح المخاطر المحيطة بالتنوّع الحيوي، وكذلك سنقدم أهمية التنوع الحيوي في حياة الإنسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو التنوع الوراثي

يُستخدم مصطلح التنوع الوراثي لوصف التنوّع الكبير للحياة على الأرض، كما يُستخدم بمعناه الأدق ليشمل جميع الأنواع في منطقة أو نظام بيئي واحد، ويُشير التنوع الوراثي إلى كلّ كائن حي من نبات، أو حيوان، أو بشر، ويجدر بالذكر أنّ العلماء قدّروا وجود 8.7 مليون نوع من النباتات والحيوانات تقريباً، ولكن إلى الآن لم يتمّ وصف وتحديد إلّا 1.2 مليون نوع فقط، ومُعظمها من الحشرات ممّا يُبقي ملايين الكائنات الحية الأخرى مجهولة.

أهمية التنوع الوراثي

1- التربة:
لا يشير التنوع الوراثي إلى عدد الأنواع النباتية والحيوانية فقط، بل يشمل أيضًا الفطريات والطحالب والبكتيريا والحشرات واللافقاريات، وهي كائنات صغيرة مسؤولة عن صنع التربة والمحافظة على جودتها، فتنوع هذه الكائنات يساعد على إيجاد تربة خصبة، حيث يزيد عدد أنواع الديدان التي تعمل على حفر التربة وتهويتها وتوفير المغذيات من فضلاتها، كما أن تنوع البكتيريا والفطريات يزيد من تحلل المواد العضوية وتفككها في التربة.
2- جودة المياه:
تشمل أهمية التنوع الوراثي الحفاظ على جودة المياه نقية، في المناطق الرطبة تعمل النباتات على التقاط الملوثات من المياه وبالتالي تنقيتها، كذلك الحال مع الرخويات والمحار التي تستهلك العناصر الغذائية من الماء وبالتالي منع حدوث حالة التخثث، التي تشير إلى زيادة نمو الكائنات في المياه وبالتالي زيادة استهلاك الأكسجين، هذا ولا بد من الإشارة إلى ترابط مختلف الأنواع مع بعضها البعض، ففقدان أحدها سيؤدي إلى تعطل النظام البيئي، ففي حالة جودة المياه يمكن أن تبقى الملوثات وبالتالي التسبب بمشاكل جديدة كبيرة.
3- إزالة النفايات:
التنوع الوراثي للميكروبات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة يوصف بانه الأساس في تحلل النفايات، فالمواد العضوية مثل الحيوانات الميتة والأغصان والأوراق الموجودة في البيئة تتحلل بسبب التنوع الوراثي للكائنات الحية الدقيقة في النظام البيئي، وعلية تأتي أهمية التنوع الوراثي في حفظ التوازن الدقيق للبيئة، حيث تتم إزالة النفايات وبالتالي الحفاظ على بيئة نظيفة أقل عرضة لانتشار الأمراض فيها.

أسباب التنوع الوراثي علم البيئة

1- الطفرات المختلفة التي يمكن أن تخلق أليلات جديدة تمامًا في مجموعة معينة من الكائنات الحية.
2- إعادة التركيب بين الكروموسومات المتماثلة أثناء الانقسام الاختزالي الذي يعيد ترتيب الأليلات داخل نسل الكائن الحي.
3- التزاوج العشوائي بين الكائنات حيث ينتج عن ذلك كائنات مختلفة في الصفات تحمل صفات من كلا من الأب والأم.
4- التخصيب العشوائي.

التنوع الوراثي في النباتات

يُعدُّ التنوُّع الجيني للنباتات من بين أهم موارد الأغذية والزراعة المتاحة على كوكب الأرض. حيث يتوقف الإنتاج الغذائي العالمي على التباين الجيني بين الآلاف من سلالات المحاصيل وأقاربها من السلاسلات البرية. ومنذ آلاف السنين، يستخدم البشر الموارد الوراثية النباتية ويطوِّرونها ويعوِّلون عليها في الإنتاج الغذائي والزراعي.
كما أنَّ الموارد الوراثية تتعرَّض الآن للفقدان بمعدَّل ينذر بالخطر بصورة متزايدة ومع تآكل هذه الموارد يفقد البشر إمكانية التكيُّف مع ما يُستجدُّ من الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
وترجع تقنية إحداث الطفرات في النباتات عن طريق تشعيع بذورها، أو ما يُعرف بالتطفير المستحث، إلى قرابة قرن من الزمان وهي استراتيجية مُثبتة الفائدة ومأمونة ومحكمة وفعالة من حيث التكلفة لاستيلاد النباتات، وتُسهم أصناف المحاصيل التي تُنتجها إسهاماً كبيراً في الأمن الغذائي والتغذوي على الصعيد العالمي.
وبالاشتراك مع الفاو، تساعد الوكالة الدول الأعضاء على تطوير التكنولوجيات القائمة على المجال النووي، مثل تقنية حثِّ الطفرات، والأخذ بتلك التكنولوجيات، من أجل إرساء المستوى الأمثل من التنوع الوراثي النباتي والموارد الوراثية دعماً لتكثيف إنتاج المحاصيل وللمحافظة على الموارد الطبيعية.

المخاطر المحيطة بالتنوّع الحيوي

انقراض عددٍ كبير من الكائنات الحيّة المهمّة في السلم البيولوجي، وإذا استمرّ الوضع على هذا الحال سيُدمّر كوكب الأرض، وسيُخلّ بالنظام البيئي كاملاً.
الصيد الجائر للكائنات الحيّة من قِبل الإنسان.
فقدان بيئاتِ الكائنات الحيّة المُختلفة ممّا يؤدّي لهجرتها أو حتى موتها نتيجة زيادة عدد الوفيّات، وقلة عدد المواليد.
الكوارث الطبيعيّة كالفيضانات وحرائق الغابات، ما قد يُنهي جماعاتٍ بأكملها.
التلوّث البيئي ممّا يجعل الكائنات الحيّة المَوجودة في تلك المنطقة من التكيف مع التغيّرات التي حصلت؛ كالمطر الحمضي، والمُبيدات.
تجزئة البيئة؛ أي تقسيم البيئة لأقسامٍ صَغيرة مُنفصلة عن بعضها، عن طريق إقامة الطرق والمجمّعات السكنيّة في بيئةٍ ما.

أهمية التنوع الحيوي في حياة الإنسان

1- التنوع الحيوي والغذاء:
80٪ من الإمدادات الغذائية البشرية تأتي من 20 نوعًا من النباتات، لكن البشر يستخدمون 40000 نوع من الطعام والملابس والمأوى، يوفر التنوع الحيوي مجموعة متنوعة من الأطعمة لكوكب الأرض.
2- التنوع الحيوي وصحة الإنسان:
من المتوقع أن يؤدي نقص مياه الشرب إلى أزمة عالمية كبرى، يلعب التنوع البيولوجي أيضًا دورًا مهمًا في اكتشاف الأدوية والموارد الطبية، تستهلك الأدوية من الطبيعة 80٪ من سكان العالم.
3- التنوع الحيوي والصناعة:
توفر المصادر الحيوية العديد من المواد الصناعية وتشمل هذه الألياف والزيوت والأصباغ والمطاط والماء والأخشاب والورق والمواد الغذائية.
4- التنوع الحيوي والثقافة:
يساعد التنوع الحيوي على قيام واستمرار الأنشطة الترفيهية المختلفة سواء كانت مشاهدة الطيور وصيد الأسماك وحتى الرحلات اليومية.



175 Views