ما هو الحوت الأزرق

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:03
ما هو الحوت الأزرق


ما هو الحوت الأزرق وسوف نتحدث عن طريقة تناول الغذاء للحوت الازرق سلوك الحوت الأزرق تكاثر الحوت الازرق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو الحوت الأزرق

1-الحوت الأزرق هو أكبر حيوان معروف عاش على الأرض الآن وفي أي وقت مضى، ويصعب قياس وزن الحيتان الزرقاء؛ بسبب حجمها، وكما هو الحال مع معظم الحيتان الكبيرة، فإن ذكور الحيتان الزرقاء البالغة لم توزن كاملة قط، ولكنها تقطّع إلى قطع صغيرة وبسبب طوله البالغ 30 متراً (98 قدماً) ووزنه البالغ 170 طناً أو أكثر، فإنه يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
2-جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرقّ عند الظهر وأفتح لوناً في الجانب السفلي. للحوت الأزرق خمس سلالات مختلفة هي: ب. م. مَسكيولَس (B. m. musculus) ويعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، وب. م. إنترميديا (B. m. intermedia) ويعيش في المحيط المتجمد الجنوبي، وب. م. بريفيكودا (B. m. brevicauda) المعروف أيضاً باسم الحوت الأزرق القزم، ويعيش في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ، وحوت أزرق شمالي المحيط الهندي ب. م. إينديكا (B. m. indica) الذي يعيش في شمال المحيط الهندي ، والحوت الأزرق التشيلي ب. م. تشيلنسيس (B. m. chilensis) ، والذي تم تسميته علمياً في العام 2020 ، ويعيش قبالة سواحل تشيلي وجنوب شرق المحيط الهادي. يتألف غذاء الحيتان الزرقاء كغيرها من الحيتان البالينية بشكل حصري تقريباً من القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات.

طريقة تناول الغذاء للحوت الازرق

1-يوجد بفم الحيتان الزرقاء العديد من الصفائح المهدبة المُحتوية على الشعيرات شبيهه بشكل الشارب بنهاية كل صفيحة، والتي من مهمتها ان تساعد في التصفية للعوالق الغذائية من المياه للاستفادة منها. ففي كل مرة يقوم الحوت الازرق بفتح فمه ليتناول الغذاء يقوم بابتلاع ما يصل إلى خمسة ألاف كجم من المياه والعوالق، ليقوم الحوت بعملية دفع المياه إلى الخارج ليحتفظ بما ابتلعه من العوالق بمساعدة شعيرات الصفائح المهدبة، ليقوم بلعق ما بفمه بلسانه.
2-وبالرغم من موجود الحيتان الزرقاء بأعماق كبيرة للحصول على غذائها إلا أنها هي وجميع الثدييات تقوم بالصعود لسطح المياه للتنفس، وعندما تقوم بعمليات الزفير تدفع المياه على أشكال سحابات من الأبخرة، والتي ترتفع بمسافة 9 مترًا بشكل عمودي بفعل الضغط.

سلوك الحوت الأزرق

1-يفضل الحوت الأزرق أن يعيش بمفرده إلا إنه في بعض الأحيان يعيش في جماعات ، ومعروف عنه أنه يتنقل كثيرًا ، ويقضي فصل الصيف في المناطق القطبية، ويقوم برحلة طويلة إلى خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء . والشّائع أنه يسبح وحده على شكل أزواجٍ مُترافقة مع بعضها البعض ، ولكن في بعض الأحيان يسبح في جماعات . وعلى الرغم من كبر حجم هذه الحيتان، إلا أنّها تسبح برشاقة وبسرعة تصل إلى 8 كم في السّاعة، وقد تصل سُرعتها إلى أكثر من 30 كم في السّاعة وذلك عندما يواجه خطر معين .
2-أما عن التواصل فيما بين الحيتان الزرقاء فذلك يكون عن طريق النبضات والأنين والتذمرات من على مسافة يمكن أن تصل إلى 1000 ميل (1600) كم؛ ولا عجب، فهو يعتبر أعلى الحيوانات صوتًا على وجه الأرض، فإذا كان محرك الطائرة النفاثة يسجل حوالي 140 ديسبل، فصوت الحوت الأزرق يسجل حوالي 188 ديسبل ، كما أنه يستخدم صوته أيضًا لسبر أعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادًا على مبدأ الأمواج الصوتية .

تكاثر الحوت الازرق

1-لا نعرف سوي القليل عن عملية تكاثر الحوت الازرق , فهو يبدأ التزاوج اواخر الخريف ويستمر حتى نهاية الشتاء وتصل فترة الحمل من 10 الى 12 شهرا ويبلغ وزن الصغير عند الولادة 3 طن تقريبا و طوله 7 متر اي ما يعادل ثلث حجم الحوت الازرق الكبير ويصل الصغير الى مرحلة النضج الجنسى ويصبح قادرا على الانجاب بعد حوالى 5 الى 10 سنوات .
2-تواصل الام ارضاع صغيرها ما بين 6 – 9 شهور وبحد اقصي سنة كاملة , والحليب هوالغذاء الوحيد المتكامل لصغير الحوت الازرق خلال الاشهر الاولي من حياته. وبعد ذلك يبدأ في اكل الاطعمة الصلبة ويبدأ في البحث عن فرائسه , وانثي الحوت الازرق تكرر عملية الولادة كل سنتين او 3 سنوات تقريبا .



276 Views