ما هو الخسوف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:04
ما هو الخسوف


ما هو الخسوف وكذلك شرح خسوف القمر للأطفال، كما سنوضح أضرار خسوف القمر، وكذلك سنتحدث عن هل الخسوف غضب من الله، كما سنقدم أضرار النظر إلى خسوف القمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو الخسوف

يحصل الخسوف عندما يمر القمر جزئيا أو كليا من منطقة ظل الأرض، ويحصل ذلك عندما تكون الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم وتكون الأرض بين الشمس والقمر وغالبا ما تتكرر ظاهرة الخسوف ويمكن ملاحظتها من الأرض ليلا.

شرح خسوف القمر للأطفال

1- سرد القصص:
طالما كانت القصص على مر العصور أسلوب تدريس جيد، بحيث تنقل فيه المعلومة للطالب وخاصة الأطفال عن طريق الخيال، وطريقة سرد القصص في التعليم ملائمة للأطفال من الفئة العمرية الصغيرة.
ومن الممكن توضيح خسوف القمر عن طريق سرد قصة على سبيل المثال؛ كان هناك ضوء ساقط على أعلى تفاحة صغيرة، وكانت باللون الأخضر، ووضعنا بطيخة تحت هذا الضوء الساقط وغطته عن التفاحة بالكامل فأصبحت التفاحة سوداء اللون ولا يمكن رؤيتها بالكامل، وهكذا يحدث الكسزف الكلي.
وبعد ذلك أحضرنا حبة تفاح صغيرة ووضعناها بدلًا من البطيخة فتغطى جزء من التفاحة الكبيرة وهكذا يحدث الخسوف الجزئي وشبه الظل.
2- المجسمات التعليمية:
تلائم هذه الطريقة الأطفال في المراحل الابتدائية من الدراسة، بحيث تؤدي المجسمات التعليمية دورًا في ترسيخ الفكرة لدى الأطفال من خلال مشاهدة الفكرة التي يتلقونها أمامهم، وباستخدام المجسمات التعليمية يمكن شرح خسوف القمر عن طريق البدء بتحضير مصباح يدوي يمثّل الشمس، وكرة كبيرة تمثّل الأرض، وكرة صغيرة لتمثّل القمر.
ويقوم المعلم بتسليط ضوء المصباح على الكرة الكبيرة ووضع الكرة الصغيرة على الجهة الأخرى لتكون في ظلها تمامًا ولا تظهر، وبذلك يكون تمثيل الخسوف الكلي، ولتمثيل الخسوف الجزئي وشبه الظل يتم تحريك الكرة الصغيرة إلى جوانب الظل من الكرة الكبرى لتظهر أجزاء من الكرة الصغيرة مضاءة وتبقى معتمة في باقي أجزائها.
3- التعليم الإلكتروني:
تلائم هذه الطريقة الطلاب في المرحلة الابتدائية والطلاب الكبار أيضًا، ويؤدي التعليم الإلكتروني دورًا هامًا في العلملية التعليمية من خلال شرح المفاهيم والأفكار التي يتلقاها الأطفال من معلميهم، وذلك لأنه يقدم المعلومة بطرق غير تقليدية ومبتكرة، عن طريق عرض الصور والفيديوهات ليصبح العلم تفاعليًا وسهلًا.
وهناك العديد من مقاطع الفيديو والصور التي توضح آلية الخسوف عن طريق تقديم صور تظهر محاذاة الشمس والأرض والقمر على خط واحد ليحدث الخسوف الكلي، ومحاذاتهم بزوايا مختلفة ليحدث الخسوف الجزئي، وتوضح طريقة عبور القمر في مجالات ظل الأرض.
ويقدم التعليم الإلكتروني أيضًا نماذجًا ورسومًا تفاعلية تسهم في توضيح مفهوم الخسوف لديهم.
4- المجموعات التمثيلية:
تلائم هذه الطريقة الأطفال الصغار في المرحلة الابتدائية، ومن الممكن استخدام أسلوب المجموعات التمثيلية في شرح الخسوف للقمر لتوضيح العملية، وذلك عن طريق عرض مشهد الخسوف أمام الطلاب.
فعلى سبيل المثال في مجموعة طلابية يتم شرح درس الخسوف لهم بإحضار أحد الطلاب بحيث يكون طويل القامة ليمثل دور الشمس، وطالب آخر يكون بحجم أصغر من الطالب الأول ليمثّل دور الأرض، وطالب قصير القامة أو لعبة صغيرة لتمثل دور القمر.
ويقوم الطالب الذي يمثل دور الأرض بالوقوف بين الطالبين الآخرين، بحيث يغطي الطالب الصغير الكبير بزوايا مختلفة لتوضيح آلية الخسوف الكلي والجزئي وشبه الظل.
ويحدث خسوف القمر نتيجة وقوع الأرض في مجال الضوء الساقط من الشمس على القمر، ويتنوع الخسوف بحسب موقع الأرض على خط الضوء، فيكون كليًا حينما يقع القمر في ظل الأرض المعتم ويكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد.
بينما يكون الخسوف جزئيًا إذا حجبت الأرض الضوء عن القمر بشكل جزئي بحيث يبقى الجزء غير الواقع في منطقة الظل مضيئًا، أما في الخسوف شبه الظل فيكون القمر واقعًا في منطقة الظل الخافت الذي يصدر عن الأرض، وتستخدم وسائل عديدة لتعليم الأطفال الخسوف تختلف بإمكانيات تواجدها والفئة العمرية المستهدفة منها.

أضرار خسوف القمر

لم يتوصل العلماء حتى الآن لأي إثباتات حقيقية تؤكد وجود أضرار خسوف القمر على الإنسان، وما توصل له العلماء حتى الآن هو تحليل لما يحدث مع الأشخاص في وقت الخسوف، إلا أن كل ماتوصل له العلماء حتى الأن ليس مؤكد، ولكنها مجرد توقعات نتيجة ما يحدث، ومكث العلماء لدراسة الظاهرة وأهمية القمر للأرض وتأثيره على الإنسان، وفي الوقت نفسه لم تثبت أية دراسات علمية أن هناك تأثيرًا سلبيًا على عين الإنسان، حين النظر للقمر وقت الخسوف، أما التأثير السلبي فقط يكون وقت الكسوف.

هل الخسوف غضب من الله

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الخسوفَ عبارة عن تخويفٌ من الله -عزَّ وجلَّ- لعباده، حيث قال: “إنَّ الشمسَ و القمرَ لا يَنكَسِفان لموتِ أحدٍ و لا لحياتِه، و لكنهما آيتانِ من آيات اللهِ، يخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه، فإذا رأيتُم ذلك، فصلُّوا و ادعُوا حتى ينكشِفَ ما بكم”، وبذلك لا يُمكن الجزمُ على أنَّه غضبٌ من الله تعالى.

أضرار النظر إلى خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشّمس والقمر، فيحجب ظل الأرض ضوء الشّمس عن القمر، وقد يكون الخسوف كليّاََ أو جزئيّاََ، وتحدث ظاهرة أخرى شبيهة بخسوف القمر عندما يقع القمر بين الأرض والشّمس فيحجب ضوء الشّمس عن الأرض وتُسمى هذه الظّاهرة كسوف الشّمس، لذلك إن النّظر إلى كسوف الشّمس غير آمن، حيث يمكن أن يؤدي التّحديق في الشّمس لفترة طويلة إلى ضرر دائم في العينين؛ وذلك لأنّ الشّمس حتى وإن كانت محجوبة جزئيّاََ أو كليّاََ فإنها تستمر بإرسال ضوء ضار إلى الأرض، أما في حالة الخسوف فإنّ الضّوء الذي يصل إلى العين يكون منعكساََ عن القمر لذلك يعتبر النظر إليه آمناً تماماََ.



241 Views