ما هو السحلب وما هي فوائده

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 9:25
ما هو السحلب وما هي فوائده


ما هو السحلب وما هي فوائده كما سنقوم بذكر مكونات السحلب، كذلك سنطرح فوائد السحلب، كما سنقوم بطرح مكونات السحلب الجاهز، وكذلك فوائد السحلب للمتزوجين، كما سنذكر فوائد السحلب للدورة الشهرية، وكما سنقوم بذكر كل ما يخص عشبة السحلب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو السحلب وما هي فوائده

عندما يقال سحلب، فإنّه يأتي إلى الذهن المشروب الشعبي الساخن الذي ينتشر بكثرة في فصل الشتاء، فمشروب السحلب يتكوّن من بودرة السحلب مع الحليب والسكر، وقد يضاف إليه المكسرات والمنكهات كالقرفة والمستكة وغيرها، والسحلب في الأصل نبات زينة من عائلة الأوركيد (أوركيداسي) ينمو في بداية فصل الصيف وينتشر في المناطق الجبلية الحرجية، ويتميّز بزهوره الجميلة التي تكون بعضها بلا رائحة، وللبعض الآخر رائحة حلوة تكون أكثر قوّةً في المساء، كما قد تختلف الأزهار بألوانها من الأبيض إلى درجات مختلفة من اللون البنفسجي.

مكونات السحلب

هنالك عدّة أنواع لنبات السحلب وتختلف مكوّناتها باختلاف النوع، ولكنّ تركيبها الأساسي يتكوّن من البروتين، والنشا، والجلوكوز، والغلوكومانان (بالإنجليزية: Glucomannan)، والمواد النيتروجينية بالإضافة إلى مُركّبات أخرى.

فوائد السحلب

يُستخرج مسحوق السحلب (بالإنجليزيّة: Salep) من درنات السحلبيّات (بالإنجليزيّة: Orchids)، وهو يُعدّ المكوّن الأساسي للمشروب التركيّ التقليديّ، وبعض أنواع الأدوية، بالإضافة إلى استخدامه لإعطاء صلابةٍ ومطاطيّة لبعض أنواع المثلجات، إضافةً إلى العديد من الوصفات والأصناف الأخرى، ويُزرع هذا النبات في آسيا، وألمانيا، واليونان، وأفغانستان، والهند، وتركيا، وعادةً ما يُستخدم مع الحليب لإعداد المشروب الساخن المعروف بالسحلب، والذي يُقدَّم بعد إضافة القرفة إليه، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفوائد غير مؤكدة وبحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها؛ وفيما يأتي ذكرٌ لها:
1- التخفيف من حرقة المعدة (بالإنجليزيّة: Heartburn).
2- التقليل من خطر حدوث عُسر الهضم (بالإنجليزيّة: Indigestion).
3- التخفيف من الإسهال والانتفاخ.

مكونات السحلب الجاهز

جربي طريقة السحلب الجاهز بأقل من 8 دقائق لتحضري مشروب عربي ساخن لا مثيل لطعمه، تلذذي بطعم السحلب الساخن على سفرتك خصوصا مع حلويات عربية لا مثيل لها وهي كالتالي:
-المكوّنات:
1- رشه قرفة مطحونة.
2- ملعقتان كبيرتان سكر.
3- ملعقة كبيرة ماء ورد.
4- 3 أكواب ونصف حليب.
5- 4 ملاعق كبيرة بودر السحلب.
– طريقة التحضير:
– سخني الحليب في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة الحرارة.
– أضيفي السكر مع التحريك بواسطة ملعقة خشبية حتى ذوبان المكون.
– ذوبي بودرة السحلب في القليل من الحليب البارد ثم اضيفيه الى الحليب في القدر.
– أسكبي ماء الورد فوق المزيج مع التحريك بسرعة عالية حتى يتجانس المزيج.
– أتركي المزيج على النار حتى يغلي وتحصلي على سحلب ثقيل القوام.
– وزعي السحلي في أكواب، انثري القرفة على الوجه ثم شاركيه على سفرتك مباشرة.

فوائد السحلب للمتزوجين

كما ذكرنا في السابق أن للسحلب فوائد كثير على الصحة الإنجابية فسوف نوضح لكم فوائد السحلب للمتزوجين التي منها ما يلي:
1- يعتبر تناول كوب واحد من السحلب قبل النوم يساعد على الحصول على نوم هادئ وعميق، ويقلل التوترات العصبية.
2- يساعد السحلب أيضًا على الحد من الضغط العصبي والنفسي، وكذلك يزيل الإجهاد العصبي.
3- ويعد مشروب السحلب من المشروبات القوية والفعالة التي لها دور كبير في تعزيز الحياة الجنسية لدى الرجال.
4- يعتبر مشروب السحلب مشروب مفيد جدًا للرجال، حيث أنه يساعد في تقوية الانتصاب.

فوائد السحلب للدورة الشهرية

– فوائد السحلب للدورة الشهرية عديدة، حيث يعد السحلب من المشروبات الساخنة المفضلة في فصل الشتاء وذلك لأنه يساعد على الدفء ويمد الجسم بالحرارة لأن يعمل تنشيط الدورة الدموية.
– ترجع أصول مشروب السحلب إلى تركيا والإمبراطورية العثمانية ومن خلالهم أشتهر مشروب السحلب ووصل إلى نطاق الشرق الأوسط والبحر المتوسط وصولًا إلى أوروبا، شبة البعض مشروب السحلب على أنه يشبه الكريمة الثقيلة والبودنج.
– يحتوي مشروب السحلب على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى احتوائه على عنصر أوميجا 3، يمكن تحلية مشروب السحلب بالعسل أو التمر ويمكن تزيينه بالمكسرات أو الفواكه المجففة.

عشبة السحلب

وهو عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس أن السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة.
وهو نبات ذو درنات مستطيلة أو بيضاوية الشكل لونها من الخارج أسمر فاتح ومن الداخل قشدي مصفر الأوراق رمحية الشكل سميكة منقطة باللون الأسود أو الأرجواني، أما الأزهار فلونها أرجواني والجزء المستخدم من السحلب هي الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض، كما تحتوي درنات السحلب على حوالي 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.
الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار.
ويعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين، كما يوصف لحالات التسمم، كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف.
يستعمل السحلب في العالم العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وتركيا وبعض مناطق المملكة وخاصة مكة وجدة فهو ذو قيمة غذائية عالية ويستعمل منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس انه منشط جنسي اعتمادا على شكله ويستخدم عادة بعد تحليته بالسكر كغذاء ملطف قابض لإسهال الأطفال وضعاف المعدة وللمصابين بحالات الدسنتاريا. وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل والناقهين، كما يوصف أيضا لحالات التسمم حيث انه ملطف منشط للدورة الدموية ويستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية.



652 Views