ما هو السواك

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:12
ما هو السواك


ما هو السواك وسوف نتحدث عن فوائد السواك للجسم السواك للأسنان كيف يتم استخدام السواك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو السواك

السِّوَاك (الجمع: أَسْوِكَة وسُوك) أو الـمِسْوَاك (الجمع: مَسَاوِيك) هو قطعة خشبية من جذور شجر الأراك (الفصيلة: سلفادورا برسيكا Salvadora persica) وهي شجيرة دائمة الخضرة توجد في منطقة الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية۔ ويحصل على السواك كذلك من شجر الأسحل والبشام والضرو إلا أن سواك من شجرة الأراك هو أفضلها. ويعد السواك في الإسلام بمعنى: الاستياك؛ سنة مؤكدة.

فوائد السواك للجسم

1-يحتوي السواك على مادة حمض التنيك، فلهذه المادة تأثير مضاد للعفونة، كما تعتبر مادة مطهرة.
2-يطهر السواك اللثة والأسنان ويمنع نزف الدم منها لاحتوائه مادة ترايمثيل أمين (Trimethyl Amine) وفيتامين سي.
3-يحتوي السواك على مشتقات الخردل التي تساعد في قتل الجراثيم.
4-يحتوي السواك على بيكربونات الصوديوم، وهي المادة التي تدخل في تركيب معاجين الأسنان.
5-يحتوي السواك على مادة تمنع تسوس الأسنان وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة.
6-السواك يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والتصبغات لاحتوائه على مادة الكلور.
7-يعتبر أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد.

السواك للأسنان

1- يتوفر اليوم الكثير من الأنواع في الأسواق ولكن لابد من أختيار النوع الأفضل من السواك حتى لا يؤذي اللثة بها.
2- للمحافظة على السواك من الجفاف من الأفضل أن يتم الاحتفاظ به في العبوة البلاستيكية التي يتم وضعها به، من خلال قص طرف واحد منها ومن ثم استخدام السواك وعودته مرة أخرى عند الانتهاء منه.
3- من خلال شعيرات السواك يتم تنظيف الأسنان جيدا على أن يتم الأمر ببطء شديد وعدم الضغط على الأسنان وفي حالة اللثة يتم أيضا تنظيفها بلطف حتى لا تتعرض إلى التشققات أو النزيف المستمر.
4- بعد أن تنتهي من استخدام السواك لابد من تنظيف الشعيرات من خلال الماء الجاري وبعدها يتم حفظ السواك في الغلاف الخاص به على أن يكون شعيرات السواك ناحية الفتحة حتى لا تتعفن.
5- على الرغم من أن السواك من الأمور الهامة جدا في تنظيف الأسنان واللثة ولكن لابد من استخدام أدوات العناية بالأسنان الأخرى من الفرشاة والمعجون والمنتجات الأخرى.
6- مشاكل التسوس لا يتم التخلص منه من خلال السواك وحده ولكن من الممكن من خلال المداومة عليه من الحصول على أسنان ناصعة البياض.
7- من خلال سكين حاد يتم التخلص من 1 سم من قشر السواك كي تتمكن من الوصول إلى لب السواك بهدف تنظيف الأسنان واللثة.
8- لب السواك عبارة عن مجموعة من الشعيرات المتماسكة والهدف من السواك هو إبعاد ذلك اللب عن بعضه البعض من أجل سهولة التنظيف به والحصول على أسنان بيضاء.
9- من الممكن مضغ السواك قليلا من أجل سهولة التعامل معه والحصول على أكبر فائدة منه.
10- سيلاحظ المستخدم أن شعيرات السواك حادة وخشنة في بداية الأمر ولكن سرعان ما ستكون طرية على اللثة.

كيف يتم استخدام السواك

1-السواك ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدام السواك لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان. فغالبا ما نهمل بعض أسطح الأسنان ونتركها مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس. ولذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت. ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.
2-يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل استخدام السواك ، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام وتجنب وضعه في الجيب مكشوفا ومعرضا لتراكم الأوساخ.
3-عدم نحت الأسنان وايذاء اللثة بالسواك. فقد يكون ثمن ذلك باهظا يتمثل في انحسار اللثة عن أسطح الأسنان والاصابة بحساسية الأسنان المفرطة.
4-لا يجب استخدام السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن يجب اعتباره على انه وسيلة تنظيف ووقاية فقط. فاذا كان لديك أي تجاويف في أسنانك أو التهاب في اللثة فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لازالة التسوس وحشو الأسنان وتنظيفها، لان السواك وحتى فرشاة الأسنان لا ينفعان في القضاء على هذه الأمراض في هذه المرحلة.



193 Views