ما هو الطين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:29
ما هو الطين


ما هو الطين وكذلك ما هي أنواع الطين، كما سنقوم بذكر ما هي الاستخدامات التاريخية القديمة والحديثة للطين؟ وكذلك سنوضح مكونات الطين، كما سنقدم ميزات الطين الصناعي وسلبياته، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو الطين

الطين هو مادة مهمة جدًا في الهندسة والجولوجيا، لأنه غالبًا ما يتم ملاحظته في ممارسة أي أعمال للها علاقة بالتربة.
بشكل عام تعاني التربة من العديد من المشاكل بسبب الكثير من العوامل.
كما أن الطين قوته منخفضة وله قابلية عالية للانضغاط وتأثره بالتغيرات الحجمية.
يحتاج الطين إلى خطوات تحسين قبل استخدامه سواء لتشييد الطرق، والسدود، والجدران الطينية او لأي من العمل المنفذ بالطين.
ويؤدي هذا التحسين مع تقليل الرطوبة وإمكانية التشكل، فضلاً عن زيادة القوة والقدرة على العمل بالطين، إلى تحسين جودة تشكيل الطين بشكل عام.
الطين عبارة عن تربة دقيقة الحبيبات، ولكن ليس كل أنواع التربة ذات الحبيبات الدقيقة طينية.
المعادن الطينية تعد نشطة جداً كهربيًا وبالتالي، فإنها تؤثر على البناء الدقيقة للتربة.
بسبب هذه الخصائص، يوجد العديد من مشاكل التربة الهامة المتعلقة بالطين في الماضي يحرص ألان على تجنبها للوصول لأفضل النتائج.

ما هي أنواع الطين

1- الطين الأحمر:
إن هذا النوع من الطين يحتوي على نسبة عالية من الحديد عن الأنواع الأخرى من الطين، والطين الأسود يحتوي على المنجنيز، وإن قابلية تشغيل الصلصال تدل على مدى مرونة نوعية الطين، ومرونة الطين تدل على أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من معدن الكاولين.
2- طين البورسلين:
إن هذا النوع من الطين يصنع في درجة حرارة مرتفعة على النار، حيث إنه يتم تصنيعه من الطين الأبيض ذات الحبيبات الدقيقة والناعمة، وهذا النوع يحتوي أيضًا على معدلات عالية من معدن الكاولين.
3- الطين الحجري:
يتم حرق الطين الحجري عند درجة حرارة متوسطة، ويمتاز هذا النوع من الطين بالصلابة الشديدة، ويمتاز بقوامة الغير مسامي، يمتاز هذا الطين باللون الأصفر أو الرمادي أو البني الفاتح، وذلك نتيجة انخفاض نسبة الشوائب في مكونات الطين.
4- الطين الخزفي:
يتم حرق هذا النوع من الطين في درجات حرارة منخفضة جدًا، ويمتاز هذا النوع بأنه أكثر مسامية وقليل الصلابة، وهذا نتيجة تعرضه لدرجات حرارة منخفضة، وتعتبر الأواني الفخارية هي الشكل الأول من الطين الخزافي المحروق الذي قام الانسان باختراعه، ويطلق عليه “الأواني الخزفية الفخار”.

ما هي الاستخدامات التاريخية القديمة والحديثة للطين؟

– يظهر الطين اللدونة عقب خلطه بالماء بنسب محدودة، ولكنه عندما يبدأ في الجفاف، فإن الطين يكون صلبًا.
– وعندما يتم وضعه في الفرن، فهناك العديد من التغيرات الفيزيائية والكيميائية، التي تحدث بصفة دائمة، هذه التغييرات تعمل على تحويل الطين إلى مادة خزفية.
– وبسبب كل هذه الخصائص، فإن الطين يتم استخدامه في صناعة الفخار، النفعية، والديكور، ومنتجات البناء مثل الطوب والجدران وبلاط الأرضيات.
– اكتشف البشر ما قبل التاريخ الخصائص المفيدة للطين؛ بعض أقدم قطع الفخار المستعادة هي من وسط هونشو، اليابان.
– وهي مرتبطة بثقافة Jōmon، ويعود تاريخ الودائع المستردة إلى حوالي 14000 قبل الميلاد. يمكن تشكيل أواني الطهي، والأشياء الفنية، والأطباق، أنابيب التدخين، وحتى الآلات الموسيقية مثل الأكرينا من الطين قبل إطلاقها.
– كانت أقراص الطين أول وسيلة معروفة للكتابة، كتب الكتبة، من خلال نقشهم بالخط المسماري. باستخدام قصيدة حادة تسمى قلم، كما تم استخدام الكرات الفخارية المصنوعة، لغرض معين كذخيرة حبال. علاوة على ذلك، يستخدم الطين في العديد من العمليات الصناعية، مثل صناعة الورق وإنتاج الأسمنت، والتصفية الكيميائية.
– حتى أواخر القرن العشرين، كان طين البنتونيت، يستخدم على نطاق واسع كموثق العفن في تصنيع مصبوبات الرمل.
– كما أن الطين، غير نافذ للماء نسبيًا، لذا فهو يُستخدم أيضًا عند الحاجة إلى الأختام الطبيعية.
– كما هو الحال في نوى السدود، أو كحاجز في مدافن النفايات ضد التسرب السام. (تبطين مكب النفايات، ويفضل أن يكون بالاشتراك مع التكسية الأرضية).

مكونات الطين

يتكوّن الطين عادة من المعادن التي تكون في التراب، وهذه المكوّنات هي الألومينا التي تقدر نسبتها ما يعادل 34%، والسيليكا التي تبلغ نسبتها 50%، وكذلك الماء، ومن المواد الأخرى أوكسيد الحديد بنسبة 8%، والجير والمغنيسيوم ما نسبته 6%، ومواد عضويّة بنسبة 2%، ومن أكثر أنواع الطين المشهورة في الصناعة هو الصلصال، أي الطين النقي، ويتكون عادة من ما نسبته 14% من الماء، و46.5% من السيليكا، و39.5% من الألومينا، ويبلغ حجم قطرة ذرة الطين الناعم 0.002 ملم، حيث تتراص هذه الحبيبات لتشكل عجينة الطين.
قد يتباين الطين في ألوانه اعتماداً على ما يحتويه من مكوّنات، فإذا كان الطين أحمر اللون فهو يحتوي على نسبة كبيرة من أوكسيد الحديد، وإذا كان أصفر اللون فتزداد فيه نسبة المغنيسيوم، وإن كان رمادياً فنسبة المواد العضويّة فيه كبيرة، كما تزداد مرونة الطين بزيادة معدن السيليكا، والطين الناعم يزداد في النيتروجين، والطين الخشن يكثر فيه الكربون العضوي.

ميزات الطين الصناعي وسلبياته

1- ميزاته:
– فوائد متنوعة للأطفال:
فالطين الصناعي تنعكس آثاره الإيجابية في نواحٍ مختلفة كالناحية النفسيّة مثلًا، بتفريغ الضغط والكبت النفسي للطفل من خلال التشكيل والعجن بالطين؛ فهو يشعر بالراحة في التعبيرعن نفسه دون قيود، وكذلك وسيلة فعّالة في علاج مشاكل التخاطب مع الطفل، فقد لوحظ أن أداء التلقين اللفظي يصبح أفضل في بيئة ممتعة بعيدًا عن الضغط. أما الناحية الجسدية أو الحركية، فاللعب بالطين الصناعي يساعد على تقوية عضلات الأصابع وتعزيز قوة حركة الأذرع والأصابع، مما يساهم في تسهيل استخدام المقص والقلم في المراحل العمرية اللاحقة.
وأما الناحية العقلية أو الذهنية، فاللعب بالطين يساعد على تنمية التفكير الذهني، التركيز، والخيال، والمعرفة والشعور بالإنجاز حينما يقلد أشكالًا موجودة في بيئته أو مستوحاة من وحي أفكاره.
وأخيرًا، الناحية الاجتماعية، فاللعب بالطين يمكّن الطفل مجتمعيًا من خلال الاحتكاك مع أقرانه، والتعاون واللعب معهم.
– فوائد متنوعة اتجاه الكبار:
يستخدم كوسيلة لتخفيف القلق، التوتر والتعبير عن النفس.
– علاج بعض الأمراض:
مثل الأمراض الجلدية مثل الحروق؛ وذلك لاحتوائه على الأملاح المعدنية والسيليس.
– ميزات أخرى:
صناعة بعض الأوعية البورسلين الفخاري.
2- سلبياته:
– الانتباه لأوقات لعب الطفل، فتمضية الأوقات الطويلة وحده مع الطين، قد يؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد، والانطوائية أو العزلة.
– الانتباه إلى نوعية الطين الصناعي المستخدم، فهناك أنواع تحتوي على مواد كيميائية بنسب عالية مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الجلدية مثل التهيج، وحساسية العينين والأنف.



347 Views