ما هو العصب السابع

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:09
ما هو العصب السابع


ما هو العصب السابع وسوف نتحدث عن علاج العصب السابع أعراض العصب السابع قبل حدوثه الأكل الممنوع لمرض العصب السابع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو العصب السابع

1-العصب السابع هو العصب الذي يمتد من المخ إلى أسفل الأذن مباشرة، ويسمى بالعصب الوجهي أو العصب القحفي السابع ويقوم العصب السابع بالعديد من الوظائف الحركية والحسية، منها التحكم في عضلات الوجه وإغلاق العينين، فضلا على أنه يتحكم في بعض الغدد مثل الغدد الدمعية والغدد الموجود أسفل اللسان.
2-ويؤدي حدوث التهاب بالعصب السابع إلى شلل نصف الوجه أو الوجه بالكامل وعدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه وفيما يلي أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب العصب السابع.

علاج العصب السابع

1-أسرع علاج للعصب السابع,في معظم الحالات، يُشفى شلل العصب السابع من تلقاء نفسه في غضون عدة أشهر. ومع ذلك، قد تُسبب الحالة مشاكل في العين في الجانب المصاب وقد يُوصى الطبيب بإجراء جراحة بسيطة للجفن لحماية العين من التعرض للمزيد من الضرر و أيضًا يُمكن استخدام البوتكس لمعالجة بعض المشكلات، مثل عدم التناسق، ولكن يجب استخدامه بحذر شديد. بسبب إصابة العصب السابع، تتطلب علاجات تصحيح الوظيفة أو المظهر التجميلي للعين تدريبًا متخصصًا في رأب العين لتقليل مخاطر حدوث أضرار إضافية للعين والأعصاب.
2-غالبًا ما يُوصي الأطباء بالستيرويدات التي يتم تناولها عن طريق الفم كما يلي يعطى 25 مجم مرتين يومياً لمدة 10 أيام و يعطى 60 مجم يومياً لمدة خمسة أيام يتبعها تخفيض جرعة يومية بمقدار 10 مجم
3-كما أشارت العديد من البحوث والتجارب الطبية أن الجمع بين مضادات الفيروسات والكورتيكوستيرويدات أكثر فعالية في علاج شلل بيل، وتعالج العديد من المراكز حاليًا شلل الوجه النصفي بكليهما للحصول على نتيجة فعالة و هناك أيضًا خيارات جراحية متاحة للمرضى الذين يعانون من ضعف دائم أو تشابك حركي. يمكن علاج الضعف المستمر عن طريق تطعيم العصب عبر الوجه.
85٪4- من الحالات ستتعافى من شلل الوجه النصفي، ومعظمها يتعافى تمامًا دون أي دليل على وجود أعراض متبقية قد يستغرق التعافي الكامل شهورًا، لذلك عليك التحلي بالصبر حتى تعود وظيفة العصب بشكل طبيعي. يقوم طبيبك بجدولة زيارات متابعة دورية لمراقبة تعافيك,وهذا أسرع علاج للعصب السابع.

أعراض العصب السابع قبل حدوثه

1-عدم تناسق عضلات الوجه عند الابتسام و الضحك
2-عدم القدرة على المضغ الطبيعى
3-من أعراض العصب السابع الأخرى اضطراب الإحساس بالتذوق وعدم تمييز مذاق المأكولات والمشروبات بشكل طبيعي،
4-صعوبة الأكل بشكل بالغ، حيث يتطلب الأكل تحكم كامل في عضلات الوجه والشفاه،
5-يعاني المصابين من تعلق الأكل في الناحية المصابة فى الفم، وقد يسيل اللعاب أيضا. وبطبيعة الحال يكون الالتهاب مصاحبًا بتغيير طفيف فى مخارج الحروف.
6-عدم غلق الجفن إما جزئيًا أو كليًا فى أحد نصفين الوجه.
7-من احد أعراض العصب السابع الشائعة هو حدوث جفاف لعين المصاب بسبب شلل فى حركة الجفن مما يعرضها للهواء والأتربة بشكل مستمر بدون ترطيب كافي.
8-أعراض العصب السابع الظاهرية تسبب قلقًا بالغًا للمصاب والمحيطين به، وهي أحد أسباب شهرة التهاب العصب السابع في الأوساط الطبية والاجتماعية.

الأكل الممنوع لمرض العصب السابع

1-الأطعمة الغنية بالأرجنين
يصاب أكثر من 85٪ من الأفراد بفيروس الهربس وإن لم يكن كل شخص مصاب بالفيروس تظهر عليه قرح حول الفم. للأسف لا يوجد علاج نهائى للفيروس إذ يمكن إعادة تنشيطه بالتعرض لأشعة الشمس أو تناول وجبات معينة. لأن الأحماض الأمينية مثل الأرجينين مطلوبة لتكاثر الفيروس فيجب في هذه الحالة تجنب الوجبات الغنية بالأرجينين فمثلًا يشمل الأكل الممنوع لمرض العصب السابع أطعمة غنية بالأرجنين مثل جميع المكسرات والتي من ضمنها الجوز والبندق والمكسرات البرازيلية وكذلك معظم البذور بما في ذلك بذور السمسم وبذور اليقطين.
2-الدهون المتحولة
الدهون المتحولة هي نوع من الدهون التي يصنعها الإنسان والتي يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة. وجد بحث أجري على أكثر من 700 فرد أن أولئك الذين يتناولون في نظامهم الغذائي الكثير من الدهون المتحولة يكون لديهم مستويات عالية في الدم من بروتين سي التفاعلي CRP وهو مؤشر للالتهابات يزيد هذا المؤشر بنحو 75٪ عن أولئك الذين يتناولون الدهون المتحولة بكميات أقل. قد تكون الدهون المتحولة موجودة في المنتجات المخبوزة مثل البسكويت والفطائر بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.
3-الأطعمة الغنية بالأوميجا 6
يمكن أن يكون شلل الوجه النصفي التهابيًا وكثيرًا ما يتم علاج الحالات الشديدة باستخدام الكورتيكوستيرويدات والتي لها خصائص مضادة للالتهابات تعمل الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 6 كعوامل محفزة للالتهاب وقد تسبب الحميات الغنية بالأوميغا 6 الالتهابات. تعتبر زيوت الذرة والكانولا والصويا المصادر الرئيسية للأوميغا 6 في النظام الغذائي توجد هذه الزيوت بشكل شائع في الأطعمة المعبأة والمعالجة لذا تحقق من الملصقات بعناية.



235 Views