ما هو الفستق

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 4:53
ما هو الفستق


ما هو الفستق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الفستق النيئ والفستق للحامل والختام اضرار الفستق تابعوا السطور القادمة.

ما هو الفستق


فستق أو فُستُق حلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae)، موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام والشجرة نفضية معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار. النوع ثنائي المسكن، أي أن أشجاره تكون ذات جنس واحد، إما ذكر أو أنثى، ولذا يتطلب الإثمار وجود الجنسين في نفس الحقل على مسافات متقاربة لحدوث التأبير ويعود تاريخ زراعة الفستق الحلبي إلى 3500 سنة ق.م. بدأت زراعة الفستق الحلبي منذ قرون عديدة في عين التينة، ويدل على ذلك وجود أشجار مسنّة في قرية عين التينة في منطقة القلمون بمحافظة ريف دمشق تقدر أعمارها بحوالي 1800 سنة ولا زالت تحمل ثماراً حتى أن إحداها ذات جذع يبلغ محيطه حوالي 11 متراً. في مناطق غرب آسيا وبلاد الشام أما في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، ومنها انتشرت إلى أوروبا. كما أن شجرة الفستق الحلبي شجرة معروفة منذ عهد الأشوريين ويعود أصلها إلى شجرة البطم التي تتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، إلا أن الموطن الأصلي للفستق الحلبي هو سورية (عين التينة) وتشير كثير من المراجع إلى أن هذا الجنس ( (Pistachio – Pistacia vera L.عرف منذ 3500 سنة قبل الميلاد في منطقة غرب آسيا وبلاد الشام، واسم الفستق الحلبي نسبة إلى حلب كمنطقة تقليدية بزراعة هذه الشجرة منذ القديم لذلك فإذا ما ذكرت مدينة حلب فإنه يترافق معها الفستق الحلبي وإذا كانت حلب لا تذكر دون الفستق الحلبي فالأكيد أن الفستق لا يُذكر دون مورك هذه البلدة الصغيرة التي اشتهرت بزراعته حتى أصبحت أكبر منتج للفستق الحلبي في سورية (تقع شمال مدينة حماه حوالي 30 كم).

فوائد الفستق النيئ

-يساعد على امتصاص الحديد
يحتوي الفستق النيئ على نسبة عالية من النّحاس، بحيث يساعد النحاس على امتصاص الحديد بشكل كبير من المواد الغذائية التي تحتوي عليه.
-يعزّز من صحة البشرة
يساعد الفستق النيئ على ترطيب البشرة ومعالجة الجفاف بشكل كبير، إذ يحتوي الفستق النيئ على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة.
-يحتوي الفستق النيئ على مواد مضادة للأكسدة
يحتوي الفستق النيئ على الدهون غير المشبعة والبوتاسيوم، بحيث يعمل كلّ منهما عمل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب داخل جسم الإنسان.
-غني بالعناصر الغذائية
يحتوي الفستق النيئ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحّة الإنسان، مثل: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف، والسكريات، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والثيامين، وفيتامين ب6 (Vitamin B6).
-قليل بالسعرات الحرارية
يحتوي الفستق النيئ على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية تناول الفستق دون تجاوزهم للحدّ المسموح تجاوزه من السعرات الحرارية خلال اليوم ويحتوي 2.8 غرام من الفستق النيئ على 159 سعرة حرارية، إذ تعدّ هذه السعرات الحرارية قليلة عند مقارنتها بأنواع المسكرات الأخرى، مثل: المكاديميا، أو الجوز الأمريكي.
-يساعد في الحفاظ على صحّة العين
يحتوي الفستق النيئ على العديد من المواد المضادة للأكسدة مثل مادة اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، إذ تعدّ كلتا المادتين مفيدة لصحة العين وتحميها من الإصابة بأمراض العين.
-الحفاظ على صحّة القلب
يحتوي الفستق النيئ على مواد تساعد على تقليل ضغط الدم، والكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تعدّ المواد المضادة للأكسدة الموجودة داخل الفستق النيئ مسؤولة على الحفاظ على صحّة القلب.
-غني بالعناصر الغذائية
يحتوي الفستق النيئ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحّة الإنسان، مثل: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف، والسكريات، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والثيامين، وفيتامين ب6 (Vitamin B6).
-قليل بالسعرات الحرارية
يحتوي الفستق النيئ على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية تناول الفستق دون تجاوزهم للحدّ المسموح تجاوزه من السعرات الحرارية خلال اليوم فيحتوي 2.8 غرام من الفستق النيئ على 159 سعرة حرارية، إذ تعدّ هذه السعرات الحرارية قليلة عند مقارنتها بأنواع المسكرات الأخرى، مثل: المكاديميا، أو الجوز الأمريكي.

الفستق للحامل

-الفستق غني بعنصر النحاس مما يحافظ على عدد كرات الدم الحمراء خلال فترة الحمل، ويقاوم الأنيميا. للفستق خواص مضادة للالتهاب: ما يقلل من آلام المفاصل والتورم أثناء فترة الحمل.
-الفستق غني بالألياف ما يجعله مقاومًا للإمساك، الذي يمثل مشكلة لكثير من النساء الحوامل. الفستق غني بالأوميجا 3: ما يساعد على تطور ونمو مخ الجنين.
-يحتوي الفستق على مركبات فيتامين “ب” المركب وفيتامين “ب6” وحمض الفوليك، ما يساعد على نمو الجنين. يُشعرك الفستق بالشبع: فيمكن الاعتماد عليه كوجبة سناك صغيرة بين الوجبات.
– احتياجاتك اليومية من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم فتوجد في حصة الفستق المسموح بها في اليوم للحامل، تقدر حصة الطعام المسموح بها في اليوم بـ24 حبة فستق.
-الفستق مصدر غني للبروتين، هذا البروتين مهم جدًا لبناء أنسجة الجنين وعضلاته.
-يحتوي الفستق على أحماض دهنية غير مشبعة ترفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وتخفض من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
-يحتوي الفستق على مواد مضادة للأكسدة كفيتامين “أ” وفيتامين”هـ” والكاروتين، ترفع مضادات الأكسدة من مناعتك.

اضرار الفستق

-مشاكل الجهاز الهضمي
الفروكتان هو عنصر أساسي في الفستق، غير ضار، ولكن الكثير من الناس لديهم حساسية منه، يتسبب في الإمساك وانتفاخ البطن والإسهال وتهيج الأمعاء.
– مستويات عالية من عنصر المنغنيز
المنغنيز عنصر ضروري لعمل الجسم بشكل سليم، يساعد على امتصاص المواد الغذائية ويحافظ على صحة الأعصاب والخلايا ويلعب دورا مهما في العمليات الفسيولوجية. لكن تأثر الجسم بحالات نقصه أو زيادته من الغذاء نادرة حيث يحتوي جسم الإنسان على (12 – 13 مل غرام) من المنغنيز وتوجد النسبة الأكبر منها في الهيكل العظمي، الكبد، الكلى والقلب. ولكن زيادة نسبته في الجسم يؤدي إلى الصداع والهلوسة وتشنجات الساق وعدد من الحالات العصبية غير المرغوب فيها.
-مشاكل في الكلى
من المهم أن نفهم أن استهلاك الفستق لا يسبب مشاكل في الكلى، لكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى مسبقا، فإن تناول الفستق قد يضر أكثر مما ينفع. هذا لأن الفستق مصدر غني للبوتاسيوم وبالتالي يساعد في الحفاظ على التوازن الإلكتروليتي والتخفيف من التوتر والقلق عن طريق تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى، فإن الكلى غير فعالة في إزالة البوتاسيوم الزائد من الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، مما قد يتسبب في مشكلات صحية أخرى أيضا.
-خطر الإصابة بحصوات الكلى حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء
إن استهلاك الفستق بكميات كبيرة قد يخل بتوازن البوتاسيوم في الجسم، حيث يساعد وجود الأكسالات والميثيونين في الفستق على تكوين أكسالات الكالسيوم ( أحد المكونات الأساسية لحصى الكلى البلورية).



357 Views