ما هو الفوسفات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:14
ما هو الفوسفات


ما هو الفوسفات كذلك سنتحدث عن أين يوجد عنصر الفوسفات وما هي أهم استخدامات الفوسفات كذلك سنتحدث عن استخراج الفوسفات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الفوسفات

1-هو مركّب غير عضويّ كما أنّه ملح لحمض الفوسفوريك، يُعدّ من الثروات الطبيعية الموجودة في باطن الأرض؛ الأمر الذي يجعله من المعادن الأكثر أهميةً، حيث يتم استخراج الفسفور من باطن الأرض؛ ليدخل في استعمالاتٍ زراعية وتجارية مُتعددة.
2-يُعتبر الفوسفات مادة طبيعية تتكوّن بشكلٍ رئيسي من فوسفات ثلاثي الكالسيوم، لا يتم استعماله مباشرةً بعد استخراجه من باطن الأرض؛ لكونه قليل الذوبان، حيث يجب مُعالجته وتحسين جودته عن طريق القيام بتجفيفه وتنقيته. تُعدّ الأسمدة الفوسفاتية من أهم مشتقات الفوسفات، حيث يتم استعمال هذه الأسمدة في الفلاحة وإنتاج حمض الفوسفوريك، هذا وقد يتم الاعتماد على نسبة خماسي أكسيد الفوسفور لقياس جودة الفوسفات. يُمكن لجزيئات حمض الفوسفوريك أن تتحول عن طريق حدوث تفاعلات التكاثف حتى يتكون حمض الفوسفات الثنائي، هذا وقد تستطيع الأحماض الفوسفورية أن تُكون الأملاح الخاصة للفوسفور كأملاح الديفوسفات.
3- تتركز كميّات كبيرة من الفوسفات الطبيعي في صخور الفوسفات التي تمتزج مع عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم، هذا ومن الممكن أن تتواجد كميّات منه في بقايا النباتات والحيوانات.
4-يُعدّ أيون الفوسفات من الأيونات متعددة الذّرات، حيث يتكون من ذرّة فسفور واحدة مُحاطة بأربع ذرّات أكسجين، أمّا ملح الفوسفات فيتكوّن نتيجة التحام أيون موجب مع ذرّة أكسجين سالبة حتى يتمَّ تكوين مركّب أيوني.
5-هذا وقد يتواجد الفوسفات في الأنظمة الحيويّة، حيث يظهر الفسفور كأيون فوسفات حر في محلول يُطلق عليه اسم فوسفات غير عضوي.

أين يوجد عنصر الفوسفات

1- بالتأكيد يوجد من أنواع الجبن ما يحتوي على الفسفور ليس هذا وحسب بل عند أكلها يحصل الجسم على حاجته من الفسفور مثل جبن الرومان ويكفي لإعطاء الجسم ما يريده من الفسفور في اليوم.
2-أنه يوجد كثير من أنواع المأكولات البحرية إلى بها الكثير من الفسفور، وتحتوي على جرامات كافيه من الفسفور مثل سمك السردين ومثل أيضًا سمك المحار بالإضافة إلى سمك الشبوط، فعند أكلهم قد يحصل الجسم على الكمية المرغوب إضافتها يوميًا إلى الجسم من الفسفور.
3- كثير من الناس لا يعرف أن المكسرات بها فسفور ولكن ليس كلها فمثلًا الكاجو، إذا أخذ الإنسان نصف كوب فقط من مكسرات الكاجو أو من مكسرات اللوز أو الفستق عند ذلك يحصل الحسم على ٤٠٪من احتياجه من الفسفور في اليوم.
4-البعض منا يجهل حقيقة وجود للفسفور في بعض الحبوب مثل حبوب فول الصويا سواء أكانت مخزنة أو سواء كانت مخبوزة، فأنها بها أكثر من الكميه الموصي بها من الفسفور ومفيدة جدًا للجسم ويوصي بها في كل يوم من أيامنا. العدس وعلاقته بعنصر الفسفور يقال إنه إذا أخذ كل يوم كوب من العدس المسلوق، فإنه يحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصي بها للجسم من احتياجه للفسفور.

استخدامات الفوسفات

1-في الصناعات الكميائية يستخدم الفوسفات، وهذا من أجل تجهيز عنصر الفوسفور وحامض الفوسفوريك، هكذا يمكن صناعة كل ما هو خاص بالمجال الحربي والعذائب والصناعات الزخرفية
عود الثقاب المعروف يتم صناعته من مادة الفوسفات
2-من أكثر المجالات التي يدخل في صناعتها الفوسفات هي الزراعة خاصة صناعة الأسمدة والأدوية وغيرها من المواد الزراعية التي تزيد من مستوى الإنتاج
3-الفوسفات مادة هامة من أجل النمو السليم للنباتات والحيوانات والمجمعات الخصراء
4-من الإستعمالات الحساسة للفوسفات هي في علميات استخراج بعض المعدن النادرة والعناصر المشعى اليورانيوم وغيرها
الفوسفات مادة هامة حتى في بناء جسم قوي وسليم للإنسان، خاصة في تقوية العضام والأسنان.

استخراج الفوسفات

1-عملية التحميل والنقل
يتم فيها تحميل الفوسفات ونقله عن طريق آليات التعدين إلى موقع الكسارات أو مواقع التخزين المُختلفة
2-التفجير
حيث يتم بهذه الخطوة تفجير الردم ومن ثم إزالته من فوق الطبقات الفوسفاتية.
3- التجميع
بعد عملية التفجير تقوم بعض آليات التعدين المُختَلفة بالقيام بعملية تجميع الفوسفات.



346 Views