ما هو الكلف واسبابه وعلاجه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2023 2:29
ما هو الكلف واسبابه وعلاجه


ما هو الكلف واسبابه وعلاجه سوف نتحدث كذلك هل تقشير البشرة يزيل الكلف؟ وهل الخل يزيل الكلف؟ وهل كريم فيتامين سي يزيل الكلف؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الكلف واسبابه وعلاجه

يعرف الكلف على أنه تغير في لون الجلد، والذي يحدث نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين في مناطق الجسم المعرضة للشمس. ويظهر الكلف على شكل بقع متماثلة، والتي يمكن أن تكون متموجة أو على شكل نقاط تشبه النمش. ويكون لون الكلف عادة بني، لكن وفي بعض الأحيان يكون لونه بني رمادي أو رمادي مزرق.
ومن الممكن أن يسمى الكلف باسم قناع الحمل، وذلك عند ظهوره لدى المرأة أثناء فترة الحمل.
من الشائع جدًا ظهور الكلف عند النساء، أما حول الرجال فهو يعد أقل شيوعًا، حيث أن ما يقارب 10% فقط من إجمالي الحالات المصابة بالكلف تحدث عند الرجال.
اسباب الكلف
-اضطرابات الهرمونات الانثوية، بما فيها الإستروجين والبروجستيرون، وهذا ما يفسر ظهور الكلف عند الحامل أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية.
-التعرض لأشعة الشمس المباشرة والأشعة فوق البنفسجية، فهي تعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الميلانية لصبغة الميلانين.
-تناول بعض أنواع الأدوية، والتي يمكن أن تزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس، ومنها:
-بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
-مضادات الاكتئاب.
-الأدوية التي تحتوي على الريتينويدات.
-بعض المضادات الحيوية.
علاج الكلف
-دواء الهيدروكينون، والذي يعتبر أكثر أدوية علاج الكلف شيوعًا، والذي يعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، لكن استخدامه يتطلب وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية.
-حبوب حمض الترانيكساميك.
-العلاج الثلاثي، حيث يتم وصف كريم واحد يحتوي على 3 أدوية، وهي الهيدروكوينون، والتريتينوين، والكورتيكوستيرويد.
-أدوية أخرى موضعية، ومنها حمض الأزيليك، أو حمض الكوجيك، أو حمض اللاكيتك، أو الفيتامين C.
-التريتينوين والكورتيكوستيرويدات، والتي تعمل على تفتيح البشرة وتقليل مظهر بقع الكلف الداكنة.

هل تقشير البشرة يزيل الكلف؟

ويستخدم التقشير المتوسط عادة لإزالة بعض التصبغات مثل كلف الحمل والنمش وشد الجلد وإزالة التجاعيد السطحية وعلاج آثار حب الشباب.
وعادة تشعر المريضة ببعض الوخز أو الألم أثناء الجلسة، وقد يستمر احمرار الجلد حوالي أسبوع ثم يتواصل التحسن تدريجيا وتبدأ البشرة بالتقشير.
وينقسم التقشير الكيميائي إلى ثلاثة أنواع حسب العمق الذي تصل إليه مادة التقشير فهو (سطحي – متوسط – عميق)، ولكل نوع من هذه الأنواع وظيفة يقوم بها، ولكل بشرة حسب نوعها والمشاكل االتي تعاني منها النوع المناسب لها.
فمثلاً التقشير السطحي هو أخف أنواع التقشير، وهو يناسب جميع أنواع وألوان البشرة، حيث تستخدم فيه أحماض الفواكه بتركيز خفيف، وعادة يستخدم فيه حمض الجليكوليك أو محلول جيسنر وأيضا يستخدم حمض الساليسليك بتركيز منخفض. ويساعد هذا التقشير الخفيف الذي من الممكن أن يستخدم حتى مع البشرة الداكنة على تفتيح وتنعيم البشرة، خاصة المتضررة من الشمس. وعاده تحتاج المريضة من 4-6 جلسات، بمعدل جلسة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين. ولا تحتاج المريضة أي إعداد أو تحضير قبل البدء في الجلسات التي تعتبر آمنة.

هل الخل يزيل الكلف؟

إن استخدام خل التفاح لمن يعانون من الكلف مفيد حقًا سواء شربته أو دهنته على وجهك، بغض النظرعن كيفية استخدامه لوجهك ، فهذه الوصفة هي حقًا مجموعة من الفوائد الصحية للكلف، عندما يتحول إلى تونر ، يمكن لخل التفاح أن يهدئ العناصر الصغيرة على بشرتك.

هل كريم فيتامين سي يزيل الكلف؟

تساعد مشتقات فيتامين سي على إشراق البقع الداكنة ومنع عدوى الجلد وإعادة ظهور الكلف. فيتامين سي + من كاناي يقلل البقع الداكنة ويجعل لون البشرة أكثر نعومة وإشراقاً بشكل طبيعي مع الاستخدام المنتظم.



84 Views