ما هو الليف العصبي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 3:46
ما هو الليف العصبي


ما هو الليف العصبي ومكونات الجهاز العصبي المحيطي ووصف الجهاز العصبي والجهاز العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الليف العصبي

النتوء الطويل للعصبون (عادة المحوار)، وفي حالة العصبون الحسي الأولي، يكون من تغصن. مندمج مع المحوار.
هو ناتِئ رفيع، محور العصبون. ويصنّف كُلّ ليف كمَيَالينيّ أَو عَديم المَيَالين. الألياف المَيَالينيّة تصنّف أيضاً كألياف A أَو B . أمّا الأَلْيافC فهي عديمة الميالين و الألياف A هي ألياف جسدية. و تعدّ الأَلْيافٌ A أَلْفائِيَّة أليافاً كبيرةَ تنقل التدفّعات بسرعة تصل مِنْ 60 إلى 100متر بالثّانية؛ فيما أَلْيافٌ A البِيتائِيَّة أصغر و تنقل تدفّعات الضغط و درجةِ حرارة بسرعة تصل مِنْ 30 إلى 70 متر بالثّانية. أمّا أَلْيافٌ A الغامائِيَّة فتنقل تدفّعات اللمس و الضغط. في حين أنّ ألياف A الدلتائية هي الأصغر و تنقل تدفّعات مرتبطة بحسّ الألم الحادِّ. و تعتبر الأَلْيافB أكثر ميالينيّة من الأَلْيافٌ A. و كل منهما وارد و صادر و مرتبطان بشكل رئيسي بانْقِلاَب الأَحْشاء. أمّا الأَلْيافٌ C عَدِيْمَة المَيَالين فهي ألياف صادرة تَالِيَةٌ للعُقَد و ألياف واردة توصل تدفّعات الحسّ المؤلم الحارق المطوّل مِنْ الأحشاء والمُحيط.

مكونات الجهاز العصبي المحيطي

-الجهاز العصبي الجسدي:
وهو المسؤول عن نقل المعلومات الحسية والحركية من وإلى الجهاز العصبي المركزي، ويتألف من الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية.
-الجهاز العصبي اللاإرادي:
وهو المسؤول عن تنظيم وظائف الجسم اللاإرادية، مثل تدفق الدم ونبض القلب والهضم والتنفس، ويسمح هذا الجهاز بإجراء هذه الوظائف دون الحاجة إلى التفكير بوعي في حدوثها، ويتألف من قسمين: الجهاز العصبي الودي، والذي ينظم استجابات الخوف، ويعدّ الجسم لاستهلاك الطاقة والتعامل مع التهديدات المحتملة في البيئة المحيطة. الجهاز العصبي نظير الودي، ويساعد في الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية والحفاظ على الموارد التي يستهلكها الجسم بشكل طبيعي.

الجهاز العصبي

يتفاعل جسم الإنسان مع العديد من المؤثرات الدّاخلية والخارجية عبر جهاز مُتخصّص يٌسمّى الجهاز العصبيّ، وذلك من خلال العديد من الخلايا العصبية التي تَنقُل المعلومات من حواس الجسم الخمسة، وهي اللمس، والذوق، والرائحة، والبصر، والسّمع. ويُعتبر الجهاز العصبي مركز التحكُم، والتنظيم، والتواصل في جسم الإنسان، وكذلك مركز الفكر، والتعلم، والذاكرة

وصف الجهاز العصبي

الأعصاب عبارة عن حزم أسطوانية من الألياف التي تبدأ في الدماغ والحبل المركزي، وتتفرع إلى كل جزء آخر من الجسم، وفقا لكلية الطب في جامعة ميشيغان، والخلايا العصبية ترسل إشارات إلى خلايا أخر،ى من خلال ألياف رقيقة تدعى محاور عصبية، والتي تتسبب في إطلاق مواد كيميائية تعرف باسم الناقلات العصبية، عند الوصلات التي تسمى المشابك العصبية، وكما لاحظت المعاهد الوطنية للصحة، هناك أكثر من 100 تريليون ارتباط عصبي في دماغ الإنسان العادي، رغم أن العدد والموقع قد يختلفان، على سبيل المثال، وجدت دراسة جديدة نشرت في يناير 2018 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ، أن من بين 160 مشاركًا، فإن أدمغة الأشخاص الأكثر إبداعًا لديهم روابط أكثر بين ثلاث مناطق محددة في الدماغ، من المفكرين الأقل إبداعًا .
وقال روجر بيتي، وهو زميل ما بعد الدكتوراه يدرس علم الأعصاب الإدراكي في جامعة هارفارد : ” لديك هذه الأنظمة الثلاثة المختلفة التي توجد جميعها في أجزاء مختلفة من الدماغ، ولكن يتم تنشيطها كلها في وقت واحد، فالأشخاص الأكثر قدرة على المشاركة في تنشيطهم جاء مع استجابات أكثر إبداعًا “، ويعطي التشابك العصبي أمرًا للخلية وتستغرق عملية الاتصال بأكملها عادةً جزءًا واحدًا من ميلي ثانية، وتسير الإشارات على طول العصبون الحركي ألفا في الحبل الشوكي 268 ميل في الساعة (431 كم / ساعة)، وهو أسرع انتقال في جسم الإنسان.



234 Views