ما هو النتح

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:17
ما هو النتح


ما هو النتح نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع النتح في النبات والعوامل المؤثرة في عملية النتح و الختام فوائد عملية النتح للنبات تابعوا السطور القادمة.

ما هو النتح

تعرف عملية النتح بأنّها عبارة عن عملية تبخر المياه من داخل النبات إلى خارجه عن طريق بضعة مسامات متواجدة في أوراق النباتات، وتحدث عملية النتح غالبًا في النباتات الكبيرة والمرتفعة، وهي نتيجة حتمية لعملية البناء الضوئي، حيث يتخلّص النبات من المياه الزائدة عن حاجته، لكن في بعض الحالات وبسبب بعض العوامل يزداد اتساع هذه المسامات مما يؤدي لتبخر كمية كبيرة من الماء، وهذا يقود النبات للجفاف، ولذلك يبحث العلماء في العديد من الطرق التي تقلل توسع هذه المسامات وتتحكم في كمية الماء المتبخر حتى لا يتضرر النبات، ويحدث ذلك عن طريق التحكم في العوامل المؤثرة في عملية النتح، أو عن طريق إضافة بعض الهرمونات أو الأحماض مثل حمض الأبسيسيك، كما اهتم العلماء بتقنيات الهندسة الوراثية على النباتات لمنع توسع هذه المسامات، لكن لا يمكن اعتبار عملية النتح عملية ضارة للنبات، لكنّها عملية تحتاج لمعرفة سليمة في طرق التحكم في شدتها، بالإضافة إلى ذلك تساهم عملية النتح عن طريق تبخر المياه إلى الغلاف الجوي في دور كبير في دورة المياه في الطبيعة.

أنواع النتح في النبات

-النتح العدسي
يحدث النتح العدسي (Lenticular Transpiration) في بعض أنواع النباتات، ويسمى بهذا الاسم لأنّ الماء يخرج من خلال فتحات صغيرة توجد في لحاء سيقان النباتات تُعرف باسم العديسات، ولا تتجاوز نسبة النتح العدسي 1% من النتح الإجمالي.
-النتح الثغري
يحدث ما بين 85% -90% من النتح في النباتات من خلال النتح الثغري (Stomatal Transpiration)،وتُعرف الثغور بأنّها فتحات صغيرة في الأوراق تحيط بكل منها خليتين حارستين تتحكمان بفتحها وإغلاقها وتُعد الوظيفة الأساسية للثغور السماح بدخول ثاني أكسيد الكربون اللازم للبناء الضوئي وخروج الأكسجين الناتج عنه، وخلال ذلك يحدث النتح كظاهرة ثانوية مصاحبة لوظيفة الثغور الأساسية ويحدث النتح في الثغور عند تحوّل الماء القريب من سطح الأوراق إلى بخار يندفع للخارج بمجرد أن تفتح الثغور، ويعتمد معدل النتح على العديد من العوامل من بينها عدد الثغور في الأوراق وتوزيعها، علماً بأن المساحة التراكمية للثغور تكون عادةََ أقل من 3% من مساحة الورقة.
– النتح الأديمي
يحدث النتح الأديمي (Cuticular Transpiration) من خلال بشرة النبات؛ وهو غلاف شمعي يغطي سطح أوراق النبات ولا تتجاوز نسبة النتح الأديمي 5-10% من النتح الإجمالي، ويعتمد معدل النتح الأديمي على سمك بشرة النبات على وجود أو عدم وجود غلاف شمعي يغطي البشرة.

العوامل المؤثرة في عملية النتح

– الحركات الجوية وهنا نقصد الرياح لأن عملية النتح تكون قليلة في الهواء الساخن بسبب تراكم أبخرة الماء حول أعضاء النتح، وإن حركة الهواء تعمل على زيادة معدل النتح ويتم عن طريق إزالة الهواء المشبع حول الأوراق، وإن معدل النتح يزداد بزيادة سرعة الرياح، وإن سرعة الرياح تعمل من 40 إلى 50 كم في الساعة على التقليل من عملية النتح ويتم ذلك من خلال إغلاق الثغور بسبب التأثير الميكانيكي وبالتالي يتم تجفيف وتبريد أعضاء النتح.
-الضغط الجوي المنخفض الذي يعزز تبخر الماء وينتج عنه تيارات هوائية، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة معدل عملية النتح.
-توافر المياه حيث أن معدل عملية النتح تعتمد على معدل امتصاص الجذور للمياه من التربة، و يتأثر بعوامل أخرى خاصة بالتربة مثل المياه الموجودة فيها وجزيئاتها ودرجة حرارتها وهوائها، وعندما يمتص الجذر لكمية قليلة من الماء يؤدي إلى جفاف جزئي للنبتة وخاصة لخلايا اوراقها مما يؤدي إلى ذبول الثغور وإغلاقها.
– الرطوبة النسبية وتتجلى في النسبة المئوية لبخار الماء الذي يتواجد في الهواء في وقت محدد، بالإضافة إلى درجة الحرارة ، حيث يتناسب معدل النتح بشكل عكسي مع الرطوبة النسبية، وهذا يدل على أن معدل النتح يكون مرتفعاً في حال انخفاض الرطوبة النسبية، وبالعكس أي عندما يكون معدل النتح منخفضاً فبهذه الحالة الرطوبة النسبية تكون مرتفعة.
– درجة حرارة الغلاف الجوي حيث أن ارتفاع درجة الحرارة تسبب في فتح الثغور حتى في الليل، بالإضافة إلى إنتاج تأثير التسخين، حيث أنه يقلل من الرطوبة النسبية للهواء ويعمل على زيادة ضغط البخار داخل عضو الرشح، ونجد أنه عندما ترتفع درجة حرارة الغلاف الجوي بمعدل عشر درجات مئوية ففي هذه الحالة يتم تضاعف لضغط البخار داخل أوراق النبات، ولكن الرطوبة النسبية تنخفض بنسبة خمسين بالمائة ويزيد معدل النتح، ولكن في هذه الحالة لا نجد أن درجة حرارة الأرواق ترتفع مع ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي والسبب في ذلك يعود إلى تأثير التبريد الذي ينتج عن عملية النتح، وإن درجة الحرارة التي تكون مرتفعة جداً تسبب الجفاف وانغلاق الثغور، وأيضاً درجة الحرارة المنخفضة جداً تؤدي إلى إغلاق الثغور وبالتالي تقلل معدل النتح.
-الضوء حيث أنه هو العامل الذي يساهم بفتح الثغور حيث أنها تفتح في النهار أي عند وجود الضوء وتغلق في الظلام، وإن الضوء القوي يعمل على زيادة عملية النتح ويتم ذلك بسبب تأثير التسخين، حيث أن معظم النباتات تتم فيها عملية النتح عن طريق الثغور، ويكون معدل النتح مرتفع جداً عند وجود الضوء.

فوائد عملية النتح للنبات

يعتبر النتح من العمليات الفسيولوجية المفيدة للنبات وذلك لأنه:
-يحافظ على صلابة خلايا النبات، ويساعد على حدوث الانقسام فيها. يساعد على نمو النبات بشكلِِ سليم.
-يساعد على تبريد النباتات، وذلك لأنّ الطاقة اللازمة لتحويل الماء من حالة السيولة إلى الحالة الغازية تُسحب من النبات مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارته.
– يحافظ على التوازن المائي داخل النبات. يساهم في نقل الماء والمواد الذائبة فيه مثل المعادن من التربة إلى أجزاء النبات المختلفة.
-يحافظ على الانتشار الغشائي أو الأسموزية.



257 Views