ما هو النسكويك

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 4:53 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:57
ما هو النسكويك


ما هو النسكويك تلك المشروب الذي نسمعه عنه كثيثرا ما هو ومما يتكون وما هي فوائده وأضراره معلومات كثيرة ومتنوعة حول النسكويك نتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو النسكويك

النسكويك هو أحد مشتقات الكاكاو المعروف أيضاً باسم ثمرة الشوكولاتة،،حيث ينتج من بذور الشجرة، وشجرة الكاكاو من الأشجار دائمة الخضرة، والتي يتراوح ارتفاعها ما بين أربعة وثمانية أمتار، وتعتبر أمريكا الجنوبيّة الموطن الأصليّ لها، ومن أشهر الدول المنتجة للكاكاو، وساحل العاج، والبرازيل، وغانا، وإندونيسيا، ونيجيريا، وغيرها، حيث يعتبر الكاكاو من اهمّ صادرات هذه الدول، وهو يعتبر أيضاً من المشروبات الأساسيّة في دول العالم، كما يدخل في تصنيع الشوكولاتة، وأصناف الحلويات المختلفة، ويحتوي مسحوق الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كل هذه المعادن توجد بكميات أكبر في مسحوق الكاكاو منها في زبدة الكاكاو أو كتلة الكاكاو ويحوي كل 100 غ من مسحوق الكاكاو على حوالي 230 مغ من الكافيين و 2057 مغ من ثيوبرومين، والذين يكونون غائبين بالكامل من المكونات الأخرى لحبوب الكاكاو.

فوائد مشروب النسكويك

1- تعزيز صحة القلب والشرايين: تصلب الشرايين قد يكون أحد المراحل المبكرة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشمل العديد من الاضطرابات . والذي يحدث نتيجة تراكم الكولسترول على جدران الشرايين الداخلية مما يحد من تدفق الدم في الشرايين ، فيؤدي الى رفع ضغط الدم وتكمن فوائد النسكويك في تعزيز صحة القلب والشرايين باحتوائه على مركبات الفلافونويد التي ذكرناها سابقا ، والتي تلعب دور وقائي مهم جدا، بعدة طرق تشمل: العمل على منع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة ، مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ، وتقليل فرص تشكل الجلطات الدموية
2- المساعدة في خفض ضغط الدم: من المحتمل أن يفيد استهلاك النسكويك على شكل مسحوق أو شوكولاتة في خفض ضغط الدم عند الإنسان، وقد لوحظ هذا الأمر عند سكان جزر أمريكا الوسطى الذين كانوا يشربونه، إذ تبين أنهم يعانون من انخفاض ضغط الدم مقارنة بنظرائهم الذين يقطنون البر، ويرى باحثون أن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو تحسن مستويات أكسيد النتريك في الدم، مما يعزز وظيفة الأوعية الدموية ويتسبب في انخفاض ضغط الدم.
3-تخفيف أعراض الربو: يعرف الرّبو بأنه من الأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز التنفسي وتؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية، مما قد يشكل خطرًا على حياة المريض، ويعتقد بعض الباحثين أن النسكويك مفيد لمرضى الربو نظرًا لاحتوائه على مركبات ذات خصائص مضادة للربو مثل الثيوبرومين والثيوفيلين، فالثيوبرومين مشابه تقريبًا للكافيين، وهو مفيد في تخفيف أعراض السعال، أما الثيوفيلين فيساهم في توسع الرئتين واسترخاء الشعب الهوائية وتخفيف حالة الالتهاب، وقد كشفت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الكاكاو مفيد في الحد من انقباض الشعب الهوائية وسمك الأنسجة.
4-مضاد للأكسدة: يظهر النسكويك نشاطًا مضادًا للأكسدة بنسبة أعلى من الشاي الأسود والشاي الأخضر، وتساعد مضادات الأكسدة هذه بدورها في منع أضرار الجذور الحرة القائمة على الأكسجين الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنها توفر المواد الكيميائية النباتية الفينولية وتمتلك كمية عالية من الفلافونويدات، ويساعد الزنك الموجود فيها أيضًا في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يعد السبب الرئيسي وراء الشيخوخة المبكرة.
5-تسريع عملية الشفاء: يملك النسكويك خصائص علاجية لعلاج الجروح لذلك يستخدم في تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية، كما يساعد الكاكاو في منع تطور العديد من أنواع العدوى التي يمكن أن تصيب الجسم، ويمكن أن يكون فعال في القضاء على البكتيريا المَلويَّة البَوَّابية في حال استخدامه مع الدواء المناسب.
6-تحسين المزاج: يقول بعض العلماء إن استهلاك النسكويك له تأثيرات محتملة على مزاج الإنسان، فهو يحتوي على بعض الخصائص المضادة للاكتئاب، مما يفيد في تخفيف أعراضه، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مركب الفلافونول يساهم في تحسين مزاج المرء وتخليصه من مشاعر الاكتئاب عبر تعزيز الأنشطة المعرفية، التي تخفف حالة الإجهاد العقلي، ويفيد مركب فينيثيلامين الموجود في الكاكاو في تعزيز مشاعر الرضا عند الإنسان، فضلًا عن خصائصه المحسنة للرغبة الجنسية.

طريقة استخدام النسكويك في النظام الغذائي

1-إضافته إلى الحلويات: يمكن إضافة مسحوق الكاكاو الخام أو النسكويك إلى الحلويات مثل بودنغ الإفطار.
2-تناول الشوكولاتة الداكنة: يمكن الحصول على النسكويك من خلال تناول أنواع جيدة من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما نسبته 70٪ على الأقل من الكاكاو.
3-صنع موس شوكولاتة نباتية: يمكن مزج كل من الأفوكادو واالنسكويك وحليب اللوز ومُحلي مثل التمو، لصنع موس شوكولاتة صحي ولذيذ.
4-مشروب النسكويك الساخن أو البارد: يمكن استخدام الكاكاو في صنع مشروب لذيذ بإضافة الحليب وشربه ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة.
5-إضافته إلى المشروبات: يمكن إضافة النسكويك إلى الوصفات الصحية من المشروبات لإثراء الطعم.
6-استخدامه مع الفواكه: يمكن رش مسحوق النسكويك على بعض أنواع الفواكه، خاصة الموز والفراولة

فوائد النسكويك للبشرة

يساعد استهلاك النسكويك الغني بالفلافونول في تقليل آثار الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والحد من خشونة الجلد وتقشره وتعزيز مرونة الجلد وترطيبه، كما يزيد من تشبع الهيموغلوبين بالأكسجين، وبالتالي تحفيز التدفق الصحي للدم في البشرة، لذا فإن زبدة الكاكاو تدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة.



807 Views