ما هو الورد الجوري

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:36
ما هو الورد الجوري


ما هو الورد الجوري نتعفر على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة زراعة الورد الجوري في الصيف وطرق العناية بالورد الجوري.

ما هو الورد الجوري


-الوردة الدمشقية أو كما تعرف باسمها الشائع الوردة الجورية أو الورد المحمدي الاسم العلمي (Rosa damascena)، تنتمي إلى الفصيلة النباتية الوردية، سميت بهذا الاسم في الغرب لأن الغرب عرفها أثناء حملاته على بلاد الشام، وليس لأن أصل الوردة من بلاد الشام، وذلك لأنها وردة مهجنة وليست أصيلة، وقد أثبت فحص الحمض النووي أنها تتألف من ثلاث أنواع من الورد هي وردة المسك Rosa Moschata والوردة الفرنسية Rosa Gallica ووردة أخرى من آسيا الوسطى هي Rosa fedtschenkoana، أي أن لا موطنًا أصليًا لها، ولا يعرف المكان الذي هُجنت فيه على وجه التحديد.
-وتم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي، ويعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة ويستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد الذي يدخل في صناعة العطور وأيضًا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده، مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.
-وفي العصر الحديث تنتشر زراعة الوردة الشامية في بلدة المراح بالقلمون الشرقي بريف دمشق الشمالي، حيث يبدأ موسم القطاف في شهر أيار ويتم جني المحصول مترافقا بمهرجان سنوي ضخم يشارك فيه المزارعون وكل الفعاليات في المنطقة ويتم فيه تقطير عطر الوردة الفواح واستخراج المواد الطبية والشراب والمربيات.

زراعة الورد الجوري في الصيف

يمكن زراعة الورد الجوزري في الصيف باستخدام تلك الخطوات:
1-اختيار التربة المناسب للزراعة:
إنّ من مُميزات الورد الجوري التكيّف مع العيش ضمن المناطق الحارة أو المعتدلة، لكن من الضروري اختيار التربة المناسبة لزراعتها، وتعدُّ التربة الخصبة الغنية بالمواد العضويّة هي الأمثل لنمو الورد الجوري، كما يمكن زراعته في التربة الرمليّة مع ضرورة الاهتمام بسقايته جيداً، وتزويده بالسماد اللازم كماً ونوعاً.
2- مكان الزراعة:
إذا كانت زراعة الورد الجوري في المناطق معتدلة الحرارة فيجب اختيار مكان تصل إليه أشعة الشمس، أما إذا تقررت الزراعة في المناطق الحارة فيُنصح بالزراعة في مكان ظليل، كما يجب زراعة الورد الجوري بالقرب من الجدران.
3- عمل حفرة:
تكون بعمق لا يقل عن خمسين سنتمتراً، ويتم تركها دون طمر أو زراعة لمدة ثلاثة أيام؛ وذلك لترك المجال مفتوحاً لتهوية التربة وتعريضها للشمس.
4- غرس شتلة ورد الجوري في الحفرة:
وذلك بعد مرور ثلاثة أيام، ثم تغطيتها بالتراب بشكل مستوٍ، سواء أكانت الشتلة في كيس بلاستيكي، أم في أصيص بلاستيكي، أم غير ذلك، حيثُ يتم إخراج القاعدة من الكيس أو الأصيص كقالب واحد كما لو أنّها في الكيس.

العناية بالورد الجوري

1-تسميد التربة
تحتاج تربة الورد إلى إضافة المواد العضوية إليها؛ وذلك لتغذية الورد، وتحسين الإنتاجية، حيث يتمّ ذلك عن طريق إضافة الأسمدة، ورَوْث الحيوانات إليها.
2-التقليم المنتظم
تستجيب شجيرات الورد جيدًا للتقليم، لذلك من المهم تقليمها بشكل منتظم، حيث يجب السماح للسيقان الرئيسية في الشجرة بالنمو بإزالة الأجزاء الزائدة، وبالتالي توفير مساحة كافية بين السيقان لتدوير الهواء بشكل جيد، مما يساعد على تجنب الأمراض النباتية، وتعزيز النمو للسيقان الأخرى، وبالتالي نمو براعم جذعية جديدة، وهناك قاعدة في تقليم هذه الشجرة، حيث تتمثل في تقليمها مباشرة بعد موسم الإزهار، بحيث إذا أزهرت الوردة مرة واحدة في السنة فيجب تقليمها بعد ذلك، ولا يحبذ تقليم الورود بشكل متكرر في الصيف، وإنما في الشتاء، خصوصًا في شهر يناير.
3- رِيّ الورد
تتطلب العناية بورد الحديقة رِيَّها بشكل منتظم، لذا لا بدّ من الاهتمام بكيفية الرِيّ، وكمية المياه المستخدمة، والوقت المناسب لها، وما إلى ذلك، كما يجب الانتباه إلى أنّ كثرة المياه المستخدمة في ذلك يؤدي إلى التعفّن، وعلى عكس ذلك فإنّ قلة المياه تتسبّب في ذبول الأزهار، وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أنّه يُفضّل استخدام بعض جلسات الرِيّ العميق التي تفيد الورد أكثر من الرِيّ بالرش المنزلي.
4- محاربة الآفات الزراعية
يُعدّ الخلّ من أفضل الطرق المستخدمة في محاربة الآفات.
5- إزالة الأعشاب الضارة
تتسبّب الأعشاب بحدوث مشاكل متعدّدة في حديقة الورد؛ حيث تأخذ كميات كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها كي تنمو، كما تتسبب بتوطين الكثير من الآفات الحشريّة في الحديقة، لذا لا بدّ من السيطرة عليها في وقت مبكر، وذلك بإزالة الأعشاب عن طريق منعها من الانتشار، أو رشّها، أو استخدام الوسائل الميكانيكية، مثل: اقتلاعها باليد، أو جرف التربة .

أهمية الورد الجوري


يعتقد البعض أنّ الورد الجوري فقط للزينة أو أنّهُ يُستخدم فقط كهدية في المناسبات السعيدة، وتتضمن فوائد الورد الجوري الآتي:
1- الصحة:
استخدمها الطب الصيني القديم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والألام الناتجة عن الحيض، وتجعل الجهاز المناعي أقوى، وتُحارب الأمراض مثل التهابات المسالك البولية، والإمساك وغيرها، كما أنّها تُساعد في تقليل التوتر، وإزالة السموم والحرارة من الجسم.
2- جمال البشرة:
تُعتبر أوراق الورد الجوري مضادات أكسدة قوية، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين هـ، فتُعطي بشرة متوهجة.
3-الطهي:
يُستخدم ماء الورد وأوراق الورد الجوري في العديد من مطابخ الشرق الأوسط في مجموعة متنوعة من الأطباق، كما كانت تُضاف إلى الأطعمة في زمن روما القديمة عندما يتم الاحتفال بالنصر.



428 Views