ما هو الوسط البيئي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:22
ما هو الوسط البيئي


ما هو الوسط البيئي ومكونات الوسط البيئي وأهمية التنوع البيولوجي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الوسط البيئي

هو الذي يتكوّن من كائنات حيّة وعناصر غير حيّة ، والوسط البيئي هو المكان أو البيئة بشكل عام التي يعيش عليها الكائنات الحيّة بشكل عام ويتحكّم فيها الوضع الجغرافي التي تقع فيها المنطقة من حرارة أو برودة واختلاف المواسم واختلاف الكائنات الحيّة التي تعيش فيها .

مكونات الوسط البيئي

-عناصر الوسط البيئي الحية
1-المنتِجات المنتِجات (بالإنجليزية: Producers)
هي الكائنات التي تصنع غذاءها بنفسها باستخدام موارد بسيطة غير حية موجودة في النظام البيئي؛ مثل ضوء الشمس لتنتج مركّبات عضوية معقّدة، أي أن وظيفتها الرئيسية في النظام البيئي تتمثل بالحصول على الطاقة من مصادر غير عضوية وتخزينها لاستخدامها في المستقبل، ومن الأمثلة على المنتِجات: البكتيريا، والطحالب، والنباتات الخضراء.
2- المستهلِكات المستهلِكات (بالإنجليزية: Consumers)
هي كائنات حية لا يمكنها صنع غذاءها بنفسها، وبدلاً من ذلك تتغذى على كائنات حية أخرى، وبعبارة أخرى هي الكائنات الحية التي لا يمكنها كالمنتِجات تثبيت الكربون من موارد غير عضوية، وتضم هذه الفئة معظم أنواع الحيوانات الموجودة على الأرض..وتنقسم المستهلِكات إلى مستهلكات أولية أو آكلات الأعشاب، وهي التي تتغذى على المنتِجات، أو النباتات، ومستهلكات ثانوية أو آكلات اللحوم، وهي التي تتغذى على مستهلِكات أخرى، ويجدر بالذكر أن المستهلكات تعتبر من العناصر الأساسية في أي نظام بيئي.
3- المحلّلات (بالإنجليزية: Decomposers)
هي كائنات حية صغيرة تحلّل المخلفات والمواد العضوية الميتة إلى جزيئات أصغر ومواد بسيطة تستخدمها النباتات للتغذية، ومن الأمثلة عليها: الديدان، والفطريات، وبعض أنواع البكتيريا، والحشرات، علماً أن التحلّل هو وظيفة حيوية في الطبيعة لما له من أهمية في تخليص البيئة من الكائنات الحية الميتة والمخلفات العضوية، وكذلك تحرير العناصر الغذائية لتستفيد منها النباتات.
-عناصر الوسط البيئي غير الحية
-العوامل الفيزيائية والمناخية وهي الهواء، والماء، والتربة، وأشعة الشمس، والأمطار، ودرجة الحرارة، والرطوبة، وتركيب التربة، والظروف الجيومورفولوجية (Geomorphic conditions)، وذلك كما يلي:
1-ضوء الشمس
فضوء الشمس ضروري لعملية البناء الضوئي، وله تأثير كبير على نمو وتطور الحياة.
2-الماء
الماء إكسير الحياة، وقد تختلف كمية الماء التي يحتاجها كل كائن حي، إلا أن جميع الكائنات الحية لا يمكنها البقاء بدون الماء.
3-الهواء
يلعب الهواء دوراً مهما في كل نظام بيئي من خلال أمور متعددة؛ فهو يؤثر على درجات الحرارة الملموسة من خلال عمليات التبخر والحمل الحراري، كما يساهم في تحديد شكل نمو النباتات من خلال تأثيره على تآكل التربة أو تراكمها، وعلى معدل التمثيل الضوئي، كما يشمل الهواء غازات مهمة مثل الأكسجين، وهو من الأساسيات الضرورية للكائنات الحية، حيث تستخدمه في عملية التنفس الخلوي، للحصول على الطاقة من الطعام.
4-درجة الحرارة
تحدد درجة الحرارة قدرة الكائنات الحية على العيش في منطقة ما، وصعوبة عيشها في غيرها؛ فكل كائن حي يمكنه العيش ضمن نطاق معيّن من درجات الحرارة. التربة لنوع التربة وخصائصها وما تحتويه من مغذيات دور في تحديد نوع الكائنات الحية؛ فمثلاً يعيش الصّبّار في التربة الرملية، ويعيش نبات التِيفا في التربة المشبعة بالماء.
5-المناخ
وهو متوسط الطقس في منطقة معينة على مدى فترة زمنية طويلة، ويشمل تأثيرات درجة الحرارة، والرياح، وهطول الأمطار، وأشعة الشمس، وللمناخ، والتربة معاً أهمية في تحديد نوع النباتات التي يمكنها النمو في منطقة معينة، وبالتالي تحديد نوع الحيوانات التي يمكنها العيش في تلك المنطقة.
7-المواد غير العضوية (Inorganic substances)
وهي المركبات والعناصر الغذائية، مثل: الكربون، والنيتروجين، والكبريت، والفسفور، وثاني أكسيد الكربون، ولهذه المواد دور مهم في تدوير المواد في النظام البيئي، وقد تتواجد هذه المواد بشكل حرّ في الطبيعة، أو على شكل مركبات ذائبة في الماء والتربة.
8- المركبات العضوية (Organic compounds)
وهي مواد تشكل معظّم جسم الكائن الحي، مثل: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والدبال، وتربط بين المركبات غير الحية والعوامل الحيوية.

الوسط البيئي المائي

-الوسط البيئي للمياه العذبة (بالإنجليزيّة: Freshwater Ecosystems):
وهي الجداول، والأنهار، والينابيع، والبرك، والبحيرات، ومستنقعات المياه العذبة، والمياه العذبة نوعان: مياه عذبة راكدة مثل البرك، ومياه جارّية مثل الجداول. وتكثر في المياه العذبة الأسماك، والطّحالب، والعوالق، والحشرات، والبرمائيات، بالإضافة لوجود نباتات تحت الماء.
-الوسط البيئي البحريّ (بالإنجليزيّة: Marine Ecosystems):
هي مسطحات مائيّة مالحة، وهي أكثر تنوعاََ من المياه العذبة، بل هي أكثر البيئات وفرة بالكائنات الحيّة، وتشمل المحيطات، ومناطق المد والجزر، ومصبات الأنهار، والمستنقعات، والأهوار الملحيّة.

أهمية التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض وتحت سطح الماء. فهو يؤثر على كل جانب من جوانب صحة الإنسان، ويوفر الهواء النقي والمياه، والأغذية المغذية، والفهم العلمي ومصادر الأدوية، ومقاومة الأمراض الطبيعية، والتخفيف من وطأة تغير المناخ. يؤثر تغيير أو إزالة عنصر واحد من هذه الشبكة على نظام الحياة بأكمله ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. فبدون الطبيعة، لن تكون الحياة على الأرض ممكنة.



286 Views