ما هو تطعيم الروتا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:41
ما هو تطعيم الروتا


ما هو تطعيم الروتا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيفية إعطاء مطعوم الروتا و أهمية تطعيم فيروس الروتا ثم الختام علامات وأعراض فيروس روتا وطرق الوقاية تابعوا السطور القادمة.

ما هو تطعيم الروتا

-قاح الفيروس العجلي أو الروتا (بالإنجليزية: Rotavirus vaccine )‏ هو لقاح يستخدم للحماية من خطر الإصابة بالفيروس العجلي. هذه الفيروسات تعد المسبب الرئيسي للاسهال الشديد عند الأطفال. ان اللقاح يمنع 15 إلى 34% من الاسهال الشديد في العالم النامي و37 إلى 96% من الاسهال الشديد في العالم المتقدم. قد قام اللقاح بتقليل خطر الموت عند الأطفال بسبب الاسهال. تحصين الأطفال ضد الفايروس يقلل من خطر الإصابة بالمرض لدى كبار السن والذين لم يسبق لهم أخذ اللقاح.
-ان منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح فيروس العجلي بان يكون ضمن برامج التلقيح الوطنية، وخصوصا في المناطق التي ينتشر فيها المرض.بالإضافة لتشجيع الرضاعة الطبيعية، غسل اليدين، توفير المياه الآمنة والصرف الصحي. يعطى عن طريق الفم ويتطلب جرعتين إلى ثلاث جرعات. ينبغي ان تبدأ في الأسبوع السادس بعد الولادة.
-ان هذه اللقاحات امنة، وهذا يشمل استخدامها في الناس المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، اللقاح السابق والذي لم يعد مستخدما حاليا كان مرتبطا بالانغلاف أو التربيب، أما النسخ الحالية فهي غير مرتبطة بشكل واضح. بسبب وجود خطر محتمل لم يعد موصى به في الرضع الذين يعانون من الانغلاف، واللقاح مصنوع من فيروس العجلي المضعف.

كيفية إعطاء مطعوم الروتا

يُعطى مطعوم فيروس الروتا للأطفال عن طريق الفم على شكل قطرات، وفي حال بصق الطفل أو تقيّأ بعد أخذ اللقاح فلا ضرر في إعادة إعطاء اللقاح مرة أُخرى حتى لو بلع الطفل جزءًا منه في المرة الأولى، ولإعطاء المطعوم عمر محدد، بناءً على نوع اللقاح المستخدم كما سيتضح أدناه، ولكن بغض النظر عن النوع الذي يُعتمد للرضيع يجب أن يحصل الرضيع على الجرعة الأولى قبل بلوغه 15 أسبوعًا من العمر (قبل إتمام الشهر الرابع من العمر)، كما يجب أن يُنهي الرضيع جميع الجرعات قبل بلوغه 8 أشهر، وإنّ نوعي المطعوم يختلفان في عدد الجرعات التي يجب إعطاؤها للطفل وذلك على النحو الآتي:
-النوع الأوّل:
المعروف بلقاح روتاتك يُعطى على ثلاث جرعات؛ عند بلوغ الشهرين، والأربعة أشهر، والستّة أشهر، وفي حال تفويت الجرعة الأولى فيمكن أخذها حتى بلوغ الطفل 15 أسبوعًا، وأمّا الجرعة الثانية فيُمكن أخذها حتى عمر 24 أسبوعًا (حتى الشهر السادس من العمر).
– النوع الثاني:
المعروف بلقاح روتاريكس يُعطى على جرعتين؛ عند بلوغ الشهرين، والأربعة أشهر، وفي حال تفويت الجرعتين يُمكن تأجيلها حتى 15 و24 أسبوعًا بالترتيب، كما الحال في النوع الأوّل.

أهمية تطعيم فيروس الروتا

يُسبّب فيروس الرّوتا التهاباً حاداً في المعدة والأمعاء، وهو ينتقل عن طريق لمس الأسطح الملوثة ببُراز الشّخص المُصاب، ويُمكن القول إنّ انتشار عدوى فيروس الرّوتا تُعدّ مُشكلةً خاصّةً في المُستشفيات ودور الرعاية الصحية، حيث يُمكن أن ينتشر بسهولة من طفل إلى طفل آخر عن طريق لمس شيء مُلوث ثم وضع الأيدي في الفم، كما أنّه ينتشر بسهولة من قِبل العاملين في مجال الرّعاية الصحية، خاصّةً عندما يقومون بتغيير الحفاضات دون غسل أيديهم بعد ذلك، ومن الجدير بالذّكر أنّه قبل اكتشاف لُقاح فيروس الرّوتا كانت عدواه مسؤولةً عمّا يُقارب 2 مليون حالة إدخال للمستشفى وأكثر من 500,000 حالة وفاة سنوياً للأطفال دون سن 5 أعوام من جميع أنحاء العالم، وهُنا تظهر أهميّة لُقاح فيروس الرّوتا، حيثُ أظهرت الدراسات أنّ هذا اللقاح يُمكن أن يمنع حوالي 74٪ من عدوى فيروس الرّوتا، والأهمّ من ذلك أنّه يمكن أن يمنع ما يُقارب 98٪ من الإصابات الحادّة و96٪ من زيارات المستشفيات.

علامات وأعراض فيروس روتا وطرق الوقاية

الاعراض
يؤدّي فيروس الروتا إلى التهابات خفيفة في المعدة، والأمعاء، وغثيان، وتقيؤ، وإسهال مائي، وحمى منخفضة الدرجة، ويصاب الأطفال بهذا الفيروس مرةً واحدةً في حياتهم، فترة حضانة المرض تصل إلى يومين قبل بدء ظهور الأعراض، وتبدأ هذه الأعراض بالقيء، ويليها إسهال غزير تتراوح مدّته من 4 إلى 8 أيام ويعتبر الجفاف هو الأكثر شيوعاً الذي ينجم عن مُسبّبات الأمراض البكتيريّة، ويؤدّي إلى الوفاة في كثيرٍ من الحالات، ويحدث الجفاف بعد حدوث العديد من الأعراض منها: الشعور بالغثيان أثناء الوقوف، وانخفاض في مستوى التبول، وجفاف في مناطق الفم والحلق، وهذه الأعراض البارزة تظهر في جميع المراحل الأوليّة في الحياة، وتوجد أعراض خفيفة أحياناً، وربّما لا توجد أعراض عند الإصابة بالمرض مرةً أخرى، وذلك لأنّ الجهاز المناعي يقوم بتوفير الحماية للوقاية منه.
الوقاية
الوقاية من فيروس روتا يتمّ استخدام مجموعة من الأدوية المضادة للجفاف عن طريق الفم، والتطعيمات؛ حيث يوجد لقاحان آمنان ولهما دور فعّال، ويصدران عن شركات عالميّة كروتاركس Rotarix الذي تصدره شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانيّة، وروتاتيك الذي يصدر من شركة ميرك وأوصت منظمة الصحة العالمية WHO بإدراج اللقاح المضاد ضمن برنامج التحصين، وقد انخفض معدّل الإصابة به بشكلٍ كبير في البلدان التي تحركت بناءً على هذه التوصية وخاصةً في المكسيك التي انخفضت نسبة الإصابة بمقدار 65% للأطفال دون سن الثانية خلال عام 2006، وينصح بمراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة المرضيّة للفيروس، ومعرفة الأعراض، والنوع، وشدّة وقوة المرض.



206 Views