ما هو داء اللؤلؤ

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:57
ما هو داء اللؤلؤ


ما هو داء اللؤلؤ و علاج المليساء المعدية في المنطقة الحساسة و أعراض داء اللؤلؤ و الفرق بين المليساء والثاليل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو داء اللؤلؤ

المُلَيساء المُعدِية هي عدوى فيروسية جلدية شائعة إلى حد ما. وتسبِّب هذه الحالة ظهور بثور دائرية صلبة غير مؤلمة تتفاوت أحجامها من حجم رأس الدبوس حتى حجم ممحاة القلم الرصاص. وإذا خُدِشت أو جُرحت تلك البثور، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الجلد القريب منها. كما تنتشر المُليساء المُعدِية عن طريق لمس الأشخاص بعضهم بعضًا أو لمس الأجسام الحاملة للعدوى.
رغم أن المُليساء المُعدِية أكثر انتشارًا بين الأطفال، يمكنها إصابة الكبار أيضًا، وتحديدًا الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي. ويمكن أن يُصاب الكبار الذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي بالمُلَيساء المُعدِية نتيجة ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالعدوى.
وإذا تُركَت البثور دون علاج، فعادةً ما تختفي في فترة من 6 شهور حتى عامين.

علاج المليساء المعدية في المنطقة الحساسة

في بعض الأوقات تُترك المليساء المعدية دون علاج فهي تُشفى تلقائيًا لوحدها، لكن في حال كانت العدوى شديدة وتنتشر بكثرة بالقرب من القضيب أو المهبل أو فتحة الشرج يتطرق الطبيب للعلاج الذي عادةً يتم بأحد الطرق الآتية بعد تخدير المريض موضعيًا كونها جميعها علاجات مؤلمة:
-العلاج بالتبريد، ويتم فيه تجميد النتوءات باستخدام النيتروجين السائل.
-الكشط، حيث يقوم الطبيب بإزالة النتوءات بأداة صغيرة.
-العلاج بالليزر، حيث يسلط الطبيب أشعة الليزر على النتوءات لتدميرها والتخلص منها.
-العلاج بكريم بودوفيلوتوكسين 0.5% (Podophyllotoxin)، وهذا العلاج لا يُسمح به للنساء الحوامل كونه يؤثر على الجنين.
-العلاجات الموضعية الدوائية الأخرى ومنها: اليود، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وهيدروكسيد البوتاسيوم (Potassium hydroxide)، والتريتينوين (Tretinoin)، والكانثاريدين (Cantharidin).

الفرق بين المليساء والثاليل

-المليساء المعدية هي عدوى فيروسية تصيب الإنسان فقط، والفيروس هو poxvirusويتقل عن طريق الاتصال ويشمل هذا الاتصال الجنسي أواللمس أو الأدوات الملوثة الحطاطةعلى شكل قبة،1-5 ملليمترات وفي مركزها دمل.
-آفات المليساء فردية قد تزول من تلقاء نفسها والعلاج غالبا لا لزوم له الحطاطات اللؤلؤية القضيبية عبارة عن كتل من الغدد الدهنية لها نفس الشكل والحجم وهي شئ طبيعي بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث عند المراهقين بسبب زيادة افراز الغدد الدهنية الموجودة على الجلد وعند بصيلات الشعر فتتجمع هذه الإفرازات الزائدة في بصيلة الشعرة وتكون الحبة وهي ليست خطيرة ولا معدية ويمكن ان تزول من تلقاء نفسها،والبعض يرى عدم علاجها

أعراض داء اللؤلؤ

– إذا اصبت بفيروس M. contagiosum ، فقد لا تظهر أعراض العدوى لمدة تصل إلى ستة أشهر ، و متوسط ​​فترة الحضانة ما بين أسبوعين و سبعة أسابيع ، و قد تلاحظ ظهور مجموعة صغيرة من الآفات غير المؤلمة.
– تتسم النتوءات بكونها صغيرة جدا و لامعة ، و سلسة في المظهر ، كذلك تمتاز باللون الأبيض أو الوردي ، كما انها مليئة من الداخل بالمواد الشمعية ، و يتراوح قطرها بين 2 إلى 5 ملليمتر ، أو بين حجم رأس دبوس و حجم ممحاة على رأس قلم رصاص.
– و بالنسبة لأكثر أماكن تواجدها ففي أي مكان باستثناء راحتي يديك أو باطن قدميك ، خاصة على الوجه و البطن و الجذع و الذراعين و الساقين من الأطفال ، أو الفخذ الداخلي و الأعضاء التناسلية و البطن من البالغين.
– و مع ذلك إذا كان لديك نظام مناعي ضعيف ، فقد يكون لديك أعراض أكثر حدة ، و قد تصل الآفات إلى حوالي 15 مم ، و تظهر النتوءات في كثير من الأحيان على الوجه وعادة ما تكون مقاومة للعلاج.



112 Views