ما هو سبب الفطريات في القدم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:44
ما هو سبب الفطريات في القدم


ما هو سبب الفطريات في القدم وعلاج فطريات القدم بالملح وشكل فطريات القدم ونصائح لعلاج القدم الرياضية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب الفطريات في القدم

الرجال أكثر عرضة للاصابة من النساء. وكلما زاد عمر الشخص، كلما كانت الفرصة أكبر أيضًا. الأشخاص الذين لديهم مرض السكري، أو قدم الرياضي، أو جهاز المناعة الضعيف، أو الذين يدخنون، أو الذين يكون أفراد عائلتهم مصابين أيضًا يكونوا معرضين للإصابة بشكل أكبر.
إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت في الماء، أو إن كان قد أصيب بأحد أظافر إصبع القدم، فإنّ احتمالات إصابته بالفطريات تصل إلى أعلى مستوى.

شكل فطريات القدم

-يتصف شكل فطريات القدم بطفح جلدي ،تقشير ،تشقق ،بثور وحكة على القدمين وبين أصابع القدمين وتتشكل عدوى الأظافر الفطرية في تغير لون الأظافر إلى البني وتصبح الأظافر سميكة ومنفصلة عن منبت الظفر .
-تعد مشكلة فطريات القدم أكثر جدية من كونها مشكلة تجميلية تؤثر على الشكل الجمالي للقدم والأظافر وتسبب الإحراج فهي من الممكن أن تصبح مصدر قلق صحي خطير.
-إذا كان الشخص مصاب بداء السكري أو خلل في الجهاز المناعي فمن المهم أن يتم السيطرة على مشاكل فطريات القدم وذلك لأنه في هذه الحالة يمكن أن تتسبب العدوى الفطرية في انهيار الجلد وتؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل التهاب النسيج الخلوي أو قرحة القدم .

نصائح لعلاج القدم الرياضية

يعتمد علاج القدم الرياضي على نوعها وشدتها، وهناك عدة نصائح يمكن اتباعها لعلاج القدم الرياضية في الحالات الخفيفة، ومنها ما يلي:
-حافظ على قدميك نظيفة وجافة.
-استخدم الأدوية المضادة للفطريات: إذ تعمل هذه الأدوية على قتل الفطريات، أو إبطاء نموها، وتتوافر على شكل كريمات، أو بخاخات تصرف دون وصفة طبية، وتشمل دواء كلوتريمازول ويُباع باسم ديرماتين (®Dermatin)، أو دواء تولنافتات ويُباع باسم تينكتين (®Tinactin).

علاج فطريات القدم بالملح

يمكن علاج فطريات القدم بالملح، لاحتواء الملح على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، حيث يعمل الملح على تغيير الضغط الأسموزي الأمر الذي يُجبر الفطريات على استغلال طاقتها في عملية تنظيم الارتشاح بعيدًا عن التكاثر والنمو.
ويمكن علاج فطريات القدم بالملح عن طريق نقع القدمين لما لا يقل عن 20 دقيقة في محلول يتكون من كوب من الملح البحري المذاب في مغطس ماء دافئ، ويمكن كذلك علاج فطريات القدم بالملح عن طريق صنع مزيج شبيه بالمعجون يتكون من الملح والخل، ليتم دهن المعجون على الأقدام بشكل يومي.



227 Views